إلمور ليونارد أحب الوسترن والبوليسي وأحبته هوليوود

رحيل «ديكنز مدينة دترويت»

إلمور ليونارد أحب الوسترن والبوليسي وأحبته هوليوود
TT

إلمور ليونارد أحب الوسترن والبوليسي وأحبته هوليوود

إلمور ليونارد أحب الوسترن والبوليسي وأحبته هوليوود

نعم، مات إلمور ليونارد، أو «ديكنز دترويت» كما قيل عنه يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع عن 87 سنة قضاها بين شخصياته المحببة وحكاياتها الغريبة التي تمت حياكة 26 فيلما منها منذ عام 1957 وإلى الآن علما بأن هناك فيلما جديدا انتهي من تصويره قبل أيام بعنوان «حياة الجريمة» الذي تتوزّع بطولته بين تيم روبنز وجنيفر أنيستون وإيسلا فيشر (من إخراج دانيال شستر).
ولد في مدينة نيو أورليانز سنة 1925 لكنه انتقل إلى مدينة دترويت سنة 1934 لأن والده أصبح رئيسا تنفيذيا لشركة «جنرال موتورز». عندما أنهى دراسته في الكلية تسلم عمله الأول كموظف في شركة إعلانات ثم أخذ يكتب الروايات من عام 1953.

كتاباته الأولى كانت تنتمي إلى روايات الغرب الأميركي (وسترن). كان يستيقظ في الخامسة صباحا ويكتب حتى السابعة قبل أن ينصرف إلى عمله في تلك الشركة. حين استقال من عمله استبدل الساعات قليلا: بات يستيقظ باكرا ثم يغلق باب غرفته عليه في العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء ينصرف خلالها، ومن دون وجبة غذاء، للكتابة.

كان كتب ثلاث روايات وسترن قبل أن تطلب هوليوود منه أن يكتب لها قصصا لأفلامها. الرواية الأولى التي وضعها بعنوان «صائدو الجائزة» The Bounty Hunters لم تتحول قط إلى فيلم سينمائي، لكن الثانية، «القانون عند راندادو» انتقلت سنة 1990 إلى فيلم «منازلة عند الحدود» Border Shootout لكن القصة الأولى التي كتبها خصيصا للسينما وأنجزت فعلا كانت The Tall T سنة 1957 التي أمها المخرج المعروف بذلك النوع بد بوويتيكر من بطولة نجم الوسترن آنذاك راندولف سكوت.

في العام نفسه باع قصة أخرى مباشرة إلى السينما لفيلم نال شهرة أوسع هو «3:10 إلى يوما» 3:10 to Yuma الذي قام بتحقيقه سينمائي آخر مولع بالغرب هو دلمر دافز وقام ببطولته غلن فورد في دور رئيس العصابة الذي يلقي القبض عليه مزارع بسيط أداه فان هفلن. الفيلم نفسه تمت إعادة تحقيقه سنة 2007 تحت نفس العنوان عندما قام جيمس مانغولد باستحداث نسخة من بطولة راسل كراو وكرستيان بايل توازي الفيلم الأول جودة ولو اختلفت عنها في أسلوب العمل وفي بعض الأحداث والمفارقات.

بعد ذلك انفصل درب الكاتب عن درب هوليوود حتى عام 1967 عندما باع الأول حقوق روايته «أومبري» التي نشرها سنة 1961 إلى المنتج والمخرج مارتن رت ليصنع منها فيلما من بطولة بول نيومان حول رجل من أصل هندي يدافع عن ركاب عربة وقع أصحابها في فك لعصابة.

مزج بشري هذا الرجل الخارج عن المجتمع الذي يعيش فيه، والذي ينظر إليه الرجل الأبيض بارتياب ما يبعث على شعور متبادل من الكراهية، تكرر العمل عليه عندما وضع ليونارد رواية «فالديز آت» سنة 1970 فحولتها السينما إلى فيلم جيّد من بطولة بيرت لانكاستر الذي يلعب دور «شريف» مكسيكي الأصل يعمد إلى السلاح ليجبر صاحب مزرعة تعويض امرأة هندية عما لحق بها عندما اتهمت بقتل رجل أسود.

تعدد الشخصيات ومصادرها البشرية موجود أيضا في «جو كيد» Joe Kidd الذي قام بإخراجه سنة 1972 جون ستيرجز من بطولة كلينت إيستوود: هو أبيض (لم يؤد دورا غير ذلك طوال حياته المهنية) كذلك رئيس عصبة الأشرار (روبرت دوفال) لكن الشخصيات التي يقومان معا بمطاردتها هي مكسيكية - أميركية. سوف يقرر إيستوود الانفصال عن العصابة وتمكين المكسيكيين من تحقيق العدالة بأيديهم من دون أن يعمل معهم مباشرة.

بعد ذلك، ومع أن الكتابة البوليسية كانت بدأت تنتاب ليونارد وبعض الأعمال السينمائية المستوحاة من رواياته في الستينات، زادت أعماله البوليسية - تلك التي سيشتهر بها أكثر من سواها. السينما نقلت سنة 1974 رواية ليونارد «مستر ماجستيك» إلى فيلم من بطولة تشارلز برونسون الذي أدى هنا دور مزارع بطيخ يتصدى للعصابة التي تريد القضاء عليه.. يساعده في تحقيق المهمة خبرة غامضة كونه كان قاتلا مأجورا فيما مضى.

لكن في حين أن روايات ليونارد لم تتوقف عن غزو سوق الأدب البوليسي ومنح صاحبها مكانته الخاصة كواحد من أفضل رواة هذا النوع في جيل ما بعد رايموند تشاندلر وجيمس م. كاين، غابت السينما عن التعامل معها حتى منتصف الثمانينات عندما قام بيرت رينولدز بإخراج وبطولة «ستيك» 1984 الذي انبرى كأول فيلم بوليسي داكن النبرة أقدمت هوليوود عليه من أعمال المؤلف. في العام نفسه تم تحويل رواية لا تنتمي إلى عالم ليونارد، ولو أنه هو واضعها، وهي «السفير» التي دارت أحداثها حول فضيحة محتملة في عقر دار سفير واشنطن في تل أبيب. هذه الرواية تم لاحقا إعادة تحويلها إلى فيلم آخر هو 52Pick Up فبدت كما لو كانت حكاية مختلفة تماما.

هناك عدّة أعمال بين هذه الفترة ومنتصف التسعينات عندما قام باري سوننفلد بإخراج «اقبض على شورتي» أو Get Shorty مع جون ترافولتا وجين هاكمن ورينيه روسو: بوليسي مثّل ميل الكاتب صوب أشرار رماديين يتعاملون مع أشرار أكثر دكانة. سنة 1997 قام المخرج كوينتن تارنتينو بتحقيق ما يمكن اعتباره تجسيدا أفضل لعالم ليونارد حين أخرج «جاكي براون» مع بام غرير وسامويل ل. جاكسون وروبرت فورستر وروبرت دي نيرو في البطولة.

ليونارد أحب الغرب وشخصياته منذ أن ترعرع معجبا برجال العصابات في الثلاثينات. هناك صورة له وعائلته وهي تقف أمام سيارة قديمة على النحو الذي التقط لعصابة بوني وكلايد. هو في الصورة يوجه أصبعه نحو الكاميرا كما لو كان يحمل مسدّسا.

* كاتبه المفضل ووصاياه

* كان أرنست همنغواي هو كاتب إلمور ليونارد المفضل ومنه استوحى فضيلة أن لا يستخدم المؤلف كلمات كثيرة في وصف أي حالة. قبل سنوات من وفاته وضع ليونارد لائحة بعشر نصائح لمن يود العمل مؤلفا من بينها ثلاث تلتقي عند ضرورة التقصّد في استخدام كلمات الوصف والابتعاد عن المقدّمات الطويلة. في نهايتها لخص الكاتب إلى: «إذا بدت روايتك مكتوبة.. أعد كتابتها».



السعودية تعد إطاراً للتمويل الأخضر نحو تحقيق الاستدامة

إطار التمويل الأخضر في السعودية يجسد خطوة مهمة نحو تحقيق 2030 (الشرق الأوسط)
إطار التمويل الأخضر في السعودية يجسد خطوة مهمة نحو تحقيق 2030 (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تعد إطاراً للتمويل الأخضر نحو تحقيق الاستدامة

إطار التمويل الأخضر في السعودية يجسد خطوة مهمة نحو تحقيق 2030 (الشرق الأوسط)
إطار التمويل الأخضر في السعودية يجسد خطوة مهمة نحو تحقيق 2030 (الشرق الأوسط)

نشرت وزارة المالية إطار التمويل الأخضر في السعودية، ضمن إحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي الهادفة لدعم التوجهات الطموحة للمملكة نحو تحقيق الاستدامة، والوصول إلى الحياد الصفري من خلال تبني نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وإبراز هذه الجهود للمستثمرين والمشاركين في السوق.

وهو ما يجسد خطوة مهمة نحو تحقيق مستهدفات «رؤية 2030» التي تركز على مستقبل أكثر استدامة، بدءاً من تطوير السياسات والاستثمار إلى التخطيط وبناء البُنى التحتية.

يعزز الإطار العام للتمويل الأخضر دور المملكة الريادي في التمويل المستدام في المنطقة، وتشجيع المبادرات العامة والخاصة في مجال التمويلات الخاصة بالمناخ والمحافظة على البيئة.

وقد تم بناء الإطار ليكون متسقاً مع إعلان المملكة، الصادر في أكتوبر (تشرين أول)2021، بشأن تحقيق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2060 من خلال تبني نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وتحقيق المساهمات المحددة وطنياً تحت اتفاق باريس بتقليل غازات الاحتباس الحراري بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030 تماشياً مع اتفاق باريس للمناخ، بالمواءمة مع مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الجمعية الدولية لأسواق رأس المال.


خروج الشركات الأجنبية من روسيا يكبدها أكثر من 107 مليارات دولار

جمّدت الدول الغربية نحو 300 مليار دولار من احتياطات الذهب والعملات الأجنبية للمصرف المركزي الروسي بعد حرب روسيا على أوكرانيا (رويترز)
جمّدت الدول الغربية نحو 300 مليار دولار من احتياطات الذهب والعملات الأجنبية للمصرف المركزي الروسي بعد حرب روسيا على أوكرانيا (رويترز)
TT

خروج الشركات الأجنبية من روسيا يكبدها أكثر من 107 مليارات دولار

جمّدت الدول الغربية نحو 300 مليار دولار من احتياطات الذهب والعملات الأجنبية للمصرف المركزي الروسي بعد حرب روسيا على أوكرانيا (رويترز)
جمّدت الدول الغربية نحو 300 مليار دولار من احتياطات الذهب والعملات الأجنبية للمصرف المركزي الروسي بعد حرب روسيا على أوكرانيا (رويترز)

بلغت تكلفة خروج الشركات الأجنبية من روسيا منذ حربها على أوكرانيا عام 2022 أكثر من 107 مليارات دولار، وذلك وفقاً لتحليل أجرته «رويترز» للبيانات والتصريحات الصادرة عن الشركات. وتشمل هذه التكلفة خسائر في القيمة الدفترية للأصول وإيرادات ضائعة.

وزاد حجم الخسائر بمقدار الثلث منذ آخر إحصاء في أغسطس (آب) الماضي، مما يؤكد حجم الضربات المالية التي تعرض لها عالم الشركات بسبب حرب موسكو، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الخسارة المفاجئة للخبرة الغربية في الاقتصاد الروسي.

وقال رئيس قسم الاستخبارات المؤسسية لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة الاستشارات العالمية للمخاطر «إس آر إم»، إيان ماساي: «مع استمرار غزو روسيا وسط تعثر المساعدات العسكرية الغربية وزيادة تفاصيل أنظمة العقوبات الغربية، فإن الشركات التي لا تزال تسعى للخروج من روسيا ستواجه على الأرجح مزيداً من الصعوبات وستضطر إلى قبول خسائر أكبر في القيمة الدفترية للأصول ومزيداً من الخسائر المالية».

وأضاف ماساي أن الرئيس فلاديمير بوتين، الذي فاز بإعادة انتخابه الساحقة التي أُدينت على نطاق واسع في الغرب على أنها غير عادلة وغير ديمقراطية، لديه الآن تفويض متجدد لمواصلة المزيد من العزلة عن الغرب، بما في ذلك من خلال مزيد من عمليات مصادرة الأصول والضغط السياسي.

وتطالب موسكو بتخفيضات لا تقل عن 50 في المائة على مبيعات الأصول الأجنبية، وقد شددت باستمرار من متطلبات الخروج، وغالباً ما تقبل رسوماً رمزية تصل إلى روبل واحد فقط.

وحتى الآن من هذا العام، تم الإعلان عن مبيعات لأصول مملوكة لشركة «شل» و«إتش إس بي سي» و«بوليميتال إنترناشيونال» و«ياندكس نيفادا» بقيمة إجمالية تبلغ نحو 10 مليارات دولار وبخصومات تصل إلى 90 في المائة. وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة «دانون» إنها حصلت على موافقات تنظيمية للتخلص من أصولها الروسية، متحملة خسارة إجمالية قدرها 1.3 مليار دولار.

وخرج نحو 1000 شركة. وأفادت صحيفة «آر بي سي» اليومية، يوم الخميس، بأن شركة «وينربرغر» النمساوية لصناعة الطوب باعت مصانعها الروسية وخرجت من السوق.

لكن مئات الشركات، بما في ذلك شركة التجزئة الفرنسية «أوشان وبينيتون» لا تزال تعمل أو علّقت أعمالها هناك، وفقاً لتحليل أجرته كلية إدارة الأعمال في جامعة «ييل».

انتقام روسيا

وجمّدت الدول الغربية نحو 300 مليار دولار من احتياطات الذهب والعملات الأجنبية للمصرف المركزي الروسي بعد حرب روسيا على أوكرانيا. وأممت ألمانيا مصنع «غازبروم» الألماني وأعادت تسميته إلى «سيفي»، ووضعت مصفاة «شويدت» التابعة لشركة «روسنفت» تحت الوصاية الألمانية.

وهدّدت روسيا بالانتقام من مقترحات الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع مليارات اليورو من الفوائد المكتسبة على أصولها المجمدة، محذرة من عواقب وخيمة، قائلة إن أي محاولة لأخذ رأسمالها أو فوائدها هي «عملية سطو». كما أن المصارف الغربية قلقة بشأن المشكلات القانونية التي قد تنجم عن أي مصادرة.

وقال ماساي: «لا توجد أصول غربية في روسيا يمكن عدّها آمنة أو محمية طالما أن الكرملين يواصل شن الحرب».

وقد سيطرت موسكو بالفعل بشكل مؤقت على الأصول المملوكة لشركات غربية عدة، بما في ذلك «فورتوم» و«كارلسبيرغ» و«أو أم في» و«يونيبر».

وحسبت وكالة أنباء «ريا» الحكومية الروسية أن الغرب سيخسر أصولاً واستثمارات بقيمة لا تقل عن 288 مليار دولار إذا ردت موسكو بالمثل.

واستندت إلى بيانات قالت إنها تظهر أن الاستثمارات المباشرة التي قام بها الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبعة وأستراليا وسويسرا في الاقتصاد الروسي في نهاية عام 2022 بلغت إجمالي 288 مليار دولار.

وأوضحت وكالة أنباء الحكومية الروسية (ريا نوفوستي) أن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من الأصول، منها 98.3 مليار دولار بشكل رسمي في قبرص، و50.1 مليار دولار في هولندا، و17.3 مليار دولار في ألمانيا.

ولم تستطع «رويترز» التحقق من البيانات التي استشهدت بها الوكالة. ولكن نهج موسكو المتشدد يلحق الضرر أيضاً بروسيا.

وقال المحامي الخبير في العقوبات ورئيس ممارسة الأمن القومي في شركة المحاماة الأميركية «ديكرت» جيريمي زوكر، إن عدداً كبيراً من عملاء شركته عبر مجموعة واسعة من الصناعات قرر الخروج من روسيا بالكامل ومن المحتمل أن يتردد في العودة حتى بعد انتهاء الأعمال العدائية.

وأشار زوكور إلى أنه نتيجة لذلك غادرت التقنيات المهمة البلاد وقد لا تتمكن روسيا بعد الآن من دعم بعض الإنتاجات التكنولوجية العالية.

وأضاف لـ«رويترز»: «هذا يشير لي بالتأكيد إلى ضرر بالغ يلحق بالاقتصاد».

الأصول الرئيسية

يمنع مرسوم صدر عام 2022 المستثمرين من الدول «غير الصديقة» - تلك التي فرضت عقوبات على روسيا بسبب أعمالها في أوكرانيا - من بيع أسهم في مشروعات الطاقة الرئيسية والمصارف دون موافقة رئاسية صريحة.

وفي الوقت نفسه، امتنع العديد من منتجي المواد الغذائية الأساسية والسلع الاستهلاكية عن مغادرة روسيا بالكامل، بحجة أن المواطنين الروس العاديين يعتمدون على منتجاتهم.

ومن بين الشركات التي لا تزال تعمل أو تمارس أعمالاً تجارية في روسيا «موندليز إنترناشونال» و«بيبسي كو» و«أوشان» و«نستله» و«يونيليفر» و«ريكيت». ويواجه آخرون، بما في ذلك «إنتيسا سان باولو»، عقبات بيروقراطية أثناء محاولتهم المغادرة.


جماهير إيفرتون: انقلوا «ملكية النادي» حتى لا نُنسى!

عملية نقل الملكية توقفت منذ الاتفاق عليها في سبتمبر الماضي (نادي إيفرتون)
عملية نقل الملكية توقفت منذ الاتفاق عليها في سبتمبر الماضي (نادي إيفرتون)
TT

جماهير إيفرتون: انقلوا «ملكية النادي» حتى لا نُنسى!

عملية نقل الملكية توقفت منذ الاتفاق عليها في سبتمبر الماضي (نادي إيفرتون)
عملية نقل الملكية توقفت منذ الاتفاق عليها في سبتمبر الماضي (نادي إيفرتون)

طلب مشجعو فريق إيفرتون الإنجليزي لكرة القدم إيضاحاً بشأن عرض نقل ملكية النادي الذي طال أمده، الذي يزعمون أنه ترك النادي «طي النسيان».

وكتب المجلس الاستشاري لمشجعي إيفرتون إلى فرهاد موشيري، المالك الحالي للنادي، ولشركة (777 بارتنرز)، التي من المحتمل أن تنتقل ملكية النادي إليها، ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، للحصول على إجابات، حيث يبدو أن عملية نقل الملكية قد توقفت منذ الاتفاق عليها لأول مرة في سبتمبر (أيلول) الماضي، ويرغب المشجعون أيضاً في معرفة ما سيحدث حال عدم إتمام الصفقة.

وقال ديف كيلي، رئيس المجلس الإشرافي لمشجعي إيفرتون: «نادينا عالق في دوامة لا نهاية لها من عدم اليقين. من حيث كرة القدم، يبدو الأمر كما لو تم إرسال الحكم إلى شاشة حكم الفيديو المساعد ولكنه عالق هناك دون أي علامة على مشاركة القرار حتى يمكن للمباراة أن تستمر».

أضاف كيلي: «بينما ندرك أن بعض القرارات التي يتم النظر فيها معقدة، ونأمل أن تخضع للبحث والتدقيق اللذين تستحقهما. المشجعون واللاعبون ونادينا العظيم قد تُركوا في طي النسيان. نحن نطالب الآن ببعض الوضوح الذي طال انتظاره بشأن الكيفية التي يمكننا بها جميعاً أن نمضي قدماً».

وتم الطلب من موشيري التحدث لجماهير الفريق حول ما سيحدث إذا لم تحصل صفقة بيع النادي لشركة «777 بارتنرز» على موافقة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، وما إذا كانت الصفقة مع الملاك المحتملين محددة زمنياً، وما إذا كان المستثمرون الآخرون ينتظرون، وما إذا كان سيستمر في تمويل النادي حتى يتم العثور على مستثمر مرضٍ.

وجاء في الرسالة الموجهة لموشيري، التي اطلعت عليها «وكالة الأنباء البريطانية»: «إن وجود مجلس إدارة مؤقت، ورئيس تنفيذي مؤقت، ومالك غائب، ليس جيداً بما يكفي لنادينا الذي يواجه حالة من عدم اليقين الرياضي والمالي، التي ستمتد تداعياتها إلى نطاق واسع».

وحثت رسالة أخرى موجهة من المجلس الاستشاري لمشجعي إيفرتون إلى جوش واندر، المؤسس المشارك لشركة «777 بارتنرز» الأميركية على التعامل مع جماهير الفريق، وسلطت الضوء على أن عدم التشاور حتى الآن هو «مصدر قلق عميق».

كما سعت الرسالة الموجهة لريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى توضيح ما إذا كانت لوائح المسابقة تسمح

له برفض عرض نقل الملكية، أو ما إذا كان من الممكن فقط «تعليق» الصفقات حتى يتم توفير الأوراق اللازمة.

وطلب المجلس ردوداً من الأطراف الثلاثة بحلول غدٍ الجمعة.

يذكر أنه تم خصم 6 نقاط من رصيد إيفرتون هذا الموسم في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز؛ بسبب انتهاك قواعد الربحية والاستدامة الخاصة بالمسابقة في الفترة حتى موسم 2021 - 2022، ويواجه النادي خطر التعرض لعقوبات أخرى بعد تقديم شكوى ثانية في يناير (كانون الثاني) الماضي للفترة المنتهية في 30 يونيو (حزيران) 2023.

وبحسب ما ورد، فإن اللجنة المستقلة التي تنظر في الشكوى الثانية ستختتم أعمالها الأربعاء المقبل، وبموجب لوائح رابطة الدوري فإنه ينبغي أن ترسل اللجنة القرار في غضون 7 أيام من انتهاء جلسة الاستماع.


ريكاكو «المتعافية من السرطان» تشارك في «أولمبياد باريس»

اليابانية ريكاكو إيكي (أ.ف.ب)
اليابانية ريكاكو إيكي (أ.ف.ب)
TT

ريكاكو «المتعافية من السرطان» تشارك في «أولمبياد باريس»

اليابانية ريكاكو إيكي (أ.ف.ب)
اليابانية ريكاكو إيكي (أ.ف.ب)

ستشارك اليابانية ريكاكو إيكي، المتعافية من سرطان الدم، في «أولمبياد باريس 2024» ضمن سباق 100 متر فراشة، بعد غيابها عن المشاركة في المنافسات الفردية في «أولمبياد طوكيو 2021».

وسيضم الفريق الذي أعلن عنه الاتحاد الياباني للسباحة الأربعاء 27 لاعباً ولاعبة، أبرزهم دايا سيتو بطل العالم 3 مرات.

واكتفت إيكي (23 عاماً)، أوّل سبّاحة تفوز بـ6 ميداليات ذهبية في دورة ألعاب آسيوية واحدة في جاكرتا عام 2018، حيث حصلت على فضيتين أيضاً، بالمشاركة بسباق التتابع 100 متر 4 مرات متنوعة مع منتخب بلادها في «أولمبياد طوكيو»، حيث كان من المتوقّع أن تكون إحدى نجمات الألعاب.

وشُخّصت إصابة إيكي بسرطان الدم بعد أشهرٍ فقط على فوزها بميدالياتها عام 2018، وأمضت 10 أشهر في المستشفى.

عادت إلى المنافسات في أغسطس (آب) 2020 وحققت عودة مذهلة بفوزها بسباقَي 100 متر حرة و100 متر فراشة في تجارب أولمبياد بلادها، إلا أن تواقيتها لم تكن سريعةً بما يكفي للتأهّل إلى المنافسات الفردية، لكن الأداء الذي قدّمته أعطاها مكاناً في فريقي «التتابع الأولمبي»، و«السباق الحر» في «أولمبياد طوكيو».

وحجزت اليابانية مقعدها في سباق 100 متر فراشة بـ0.01 ثانية خلال التجارب اليابانية بداية الشهر الحالي متفوّقة على ماتسوموتو شيهو، حيث حصلت على المركز الثاني بـ57.34 ثانية.

قالت إيكي لموقع الأولمبياد: «في النهاية أعتقد بأن ذراعَي الطويلتين هما اللتان لمستا الحائط».

تابعت: «أعتقد أن الرب كان إلى جانبي اليوم».

وفازت الشابة هاياري مازوكي (17 عاماً) بالسباق بـ56.91 ثانية، وهي واحدة من اللاعبات الواعدات والموهوبات في الفريق الياباني.

ويضم الفريق أيضاً الشابة ميو ناريتا (17 عاماً) في المنافسات الفردية ضمن التتابع، وتومويوكي ماتسوشيتا (18 عاماً) الذي يسبح في الفئة عينها لدى الرجال.

وقال رئيس الاتحاد المحلي، دايتشي سوزوكي، لوسائل الإعلام: «أنا سعيد بوصول كثير من اللاعبين المخضرمين والشباب إلى المنتخب هذه المرة». وأضاف: «آمل أن أراهم على منصات التتويج حاملين علم اليابان على أكتافهم».


ليفربول ويونايتد يطلقان برنامجاً لمكافحة «كوارث المدرجات»

ليفربول ومانشستر يونايتد سيتقابلان على ملعب أولد ترافورد في 7 أبريل (رويترز)
ليفربول ومانشستر يونايتد سيتقابلان على ملعب أولد ترافورد في 7 أبريل (رويترز)
TT

ليفربول ويونايتد يطلقان برنامجاً لمكافحة «كوارث المدرجات»

ليفربول ومانشستر يونايتد سيتقابلان على ملعب أولد ترافورد في 7 أبريل (رويترز)
ليفربول ومانشستر يونايتد سيتقابلان على ملعب أولد ترافورد في 7 أبريل (رويترز)

قال ليفربول ومانشستر يونايتد المنافسان في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الخميس إنهما أطلقا برنامجاً تعليمياً مشتركاً من خلال مؤسساتهما لمعالجة الانتهاكات المرتبطة بالمأساة، وذلك قبل قمة الفريقين على ملعب أولد ترافورد في السابع من الشهر المقبل.

وأدانت الأندية كثيراً هتافات المشجعين في إشارة إلى مأساة هيلسبره وكارثة ملعب هيسيل وكارثة ميونيخ الجوية للسخرية من جماهير المنافس وهي ممارسة عرضة للملاحقة الجنائية.

وقال نيك برتشارد مدير المجتمع في رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في بيان: «نحن ندعم بشكل كامل هذا الحدث الذي يطلقه ليفربول ومانشستر يونايتد، ونعمل بشكل وثيق مع الناديين لتطوير وتقديم هذه المبادرة التعليمية».

وستعمل المؤسستان على تطوير البرنامج بشكل أكبر بالشراكة مع رابطة الدوري، وتلتزمان بجعله جزءاً سنوياً من مشاركتهما عبر منطقتي مرسيسايد ومانشستر الكبرى.

وفي الأسبوع الماضي، اتهمت شرطة مانشستر الكبرى أحد مشجعي مانشستر يونايتد بالإساءة المرتبطة بالمأساة تجاه مشجعي ليفربول خلال دور الثمانية لكأس الاتحاد الإنجليزي في 17 مارس (آذار) الحالي.


ماديسون واثق من تمثيل إنجلترا في «يورو 2024»

جيمس ماديسون لاعب وسط توتنهام هوتسبير (رويترز)
جيمس ماديسون لاعب وسط توتنهام هوتسبير (رويترز)
TT

ماديسون واثق من تمثيل إنجلترا في «يورو 2024»

جيمس ماديسون لاعب وسط توتنهام هوتسبير (رويترز)
جيمس ماديسون لاعب وسط توتنهام هوتسبير (رويترز)

قال جيمس ماديسون لاعب وسط توتنهام هوتسبير إن جودته في الملعب وثقته بنفسه يمكن أن تساعداه في الحصول على مكان في تشكيلة إنجلترا بقيادة المدرب غاريث ساوثغيت في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 في ألمانيا.

وخاض ماديسون (27 عاماً) ست مباريات دولية مع المنتخب الوطني لكنه لم يلعب مطلقاً لمدة 90 دقيقة كاملة. ورغم وجوده بالتشكيلة فإنه غاب عن المباريات بسبب إصابة في الركبة خلال كأس العالم 2022 في قطر.

ولم يشارك في الهزيمة 1 - صفر أمام البرازيل في المباريات الودية الدولية لكنه شارك بديلاً في الدقيقة 74 أمام بلجيكا الثلاثاء الماضي.

وأرسل ماديسون تمريرة عرضية منخفضة إلى جود بيلينغهام ليسجل هدف التعادل 2 - 2 في الدقيقة 95 أمام بلجيكا على ملعب ويمبلي.

وقال ماديسون: «هناك منافسة كبيرة وهناك الكثير من الكفاءات في الفريق. أعرف الجودة التي أمتلكها والتي يمكن أن تساعد هذا الفريق».

وتابع: «لا أفتقر إلى الثقة والإيمان بنفسي للقيام بذلك، عليك أن تنتج. ضد بلجيكا شاركت وتركت تأثيراً. أظهر له (ساوثغيت) ما أنا قادر عليه وأنا أريد فقط إظهار المزيد من ذلك».

وتلعب إنجلترا في مجموعة واحدة مع سلوفينيا والدنمارك وصربيا في بطولة أوروبا 2024 التي تنطلق في 14 يونيو (حزيران) المقبل.


صحة غزة: ارتفاع عدد قتلى الحرب إلى 32552

نقل الفلسطينيين المصابين في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة إلى مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح (أ.ب)
نقل الفلسطينيين المصابين في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة إلى مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح (أ.ب)
TT

صحة غزة: ارتفاع عدد قتلى الحرب إلى 32552

نقل الفلسطينيين المصابين في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة إلى مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح (أ.ب)
نقل الفلسطينيين المصابين في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة إلى مستشفى «شهداء الأقصى» في دير البلح (أ.ب)

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم (الخميس)، إن عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ارتفع إلى 32 ألفاً و552 قتيلاً، بينما ازداد عدد المصابين إلى 74 ألفاً و980 مصاباً، حسبما نشرت «وكالة أنباء العالم العربي».

وذكرت الوزارة، في بيان، أن 62 فلسطينياً قُتلوا وأُصيب 91 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف البيان أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرق لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

واندلعت الحرب إثر هجوم شنّته «حماس» على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، وخُطف حينها نحو 250 شخصاً ما زال 130 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد بأن 34 منهم لقوا حتفهم.

وردّاً على هذا الهجوم غير المسبوق، تعهدت إسرائيل بـ«القضاء» على «حماس» وباشرت عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة أسفرت وفق وزارة الصحة التابعة لـ«حماس» عن مقتل 32490 شخصاً وإصابة 74889 بجروح، معظمهم من الأطفال والنساء.

وقالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيزي، إنها تلقت «تهديدات» بعدما أكدت في تقرير أن «ثمة أسباباً منطقية» تدفع إلى القول إن إسرائيل ارتكبت كثيراً من «أعمال الإبادة».


مقتل 9 من «حزب الله» وحركة «أمل» بالقصف الإسرائيلي على جنوب لبنان

طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تحلق فوق المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان (أ.ف.ب)
طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تحلق فوق المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

مقتل 9 من «حزب الله» وحركة «أمل» بالقصف الإسرائيلي على جنوب لبنان

طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تحلق فوق المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان (أ.ف.ب)
طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تحلق فوق المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان (أ.ف.ب)

قالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، اليوم (الخميس)، إن عدد قتلى قصف إسرائيلي استهدف بلدتي الناقورة وطيرحرفا في جنوب البلاد مساء أمس ارتفع إلى 9 قتلى من «حزب الله» وحركة «أمل».

وذكرت الوكالة أن الغارة الإسرائيلية على الناقورة أسفرت أيضاً عن إلحاق أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية لا سيما شبكتي الكهرباء والمياه، كما أدت الغارة على طيرحرفا إلى تدمير عدد من المنازل المحيطة واحتراق بعض السيارات، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأشارت إلى أن عدداً من الأشخاص أصيبوا في القصف الإسرائيلي بينهم امرأة.

وحلق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط من جنوب لبنان حتى صباح اليوم، بينما أطلقت إسرائيل القنابل الضوئية ليلاً فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، كما أطلقت قذائف مدفعية ثقيلة على أطراف بلدات مروحين والضهيرة وعيتا الشعب، بحسب الوكالة.

كانت الوكالة اللبنانية قد أفادت بمقتل 7 أشخاص في غارة إسرائيلية على بلدة الهبارية بجنوب البلاد في ساعة مبكرة من يوم الأربعاء، قبل أن تعلن إسرائيل عن إطلاق 30 صاروخاً على الأقل من لبنان على بلدة كريات شمونة في الشمال، ما أسفر عن سقوط قتيل.

وتفجر قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي وجماعة «حزب الله» اللبنانية بعد اندلاع الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


«دورة ميامي»: مدفيديف يصطدم بسينر في نصف النهائي

مدفيديف سيقابل سينر في نصف النهائي بعد تغلبه على ياري (رويترز)
مدفيديف سيقابل سينر في نصف النهائي بعد تغلبه على ياري (رويترز)
TT

«دورة ميامي»: مدفيديف يصطدم بسينر في نصف النهائي

مدفيديف سيقابل سينر في نصف النهائي بعد تغلبه على ياري (رويترز)
مدفيديف سيقابل سينر في نصف النهائي بعد تغلبه على ياري (رويترز)

ضرب الإيطالي يانيك سينر المصنّف الثالث عالمياً، موعداً ثأرياً مع الروسي دانييل مدفيديف الرابع وحامل اللقب، في الدور نصف النهائي من دورة ميامي لماسترز الألف نقطة لكرة المضرب، عقب فوزهما على التشيكي توماش ماخاتش الـ60 بنتيجة 6 - 4 و6 - 2 والتشيلي نيكولاس ياري 6 - 2 و7 - 6 (9-7) توالياً ضمن الدور ربع النهائي الأربعاء.

وستكون هذه المواجهة إعادة لنهائي بطولة أستراليا المفتوحة الأخير، أولى البطولات الأربع الكبرى التي تُوّج سينر بلقبها.

وحافظ الإيطالي على سجله الناصع حيث لم يخسر سوى مرة واحدة هذا العام.

وكسر سينر إرسال منافسه مبكراً في المجموعة الأولى، لكنّ ماخاتش ردّ سريعاً ليعادل النتيجة 1 – 1، إلا أن اللاعب الإيطالي الشاب حافظ على هدوئه كاسراً إرسال ماخاتش مجدّداً ويتقدّم 4 - 3 قبل أن يحسم المجموعة الأولى لمصلحته.

وشهدت المجموعة الثانية سيطرة كاملة لسينر الذي حسم اللقاء في غضون 91 دقيقة.

وقال سينر بعد المباراة عن منافسه: «لديه موهبة مذهلة. إنه سريع للغاية، ويتمتع أيضاً بلياقة جيداً من الناحية البدنية».

وأضاف: «لم أكن أعرف ما أتوقعه اليوم. في الأشواط الأولى، كنت أبحث عن التكتيكات المناسبة من عدمها».

تابع: «لعبت بشكلٍ جيّد؛ خصوصاً في الأوقات المهمة خلال المباراة».

سينر تأهل لنصف النهائي بالفوز على ماخاتش (أ.ف.ب)

ولم يواجه مدفيديف أي صعوبة في حسم المجموعة الأولى التي كسر فيها إرسال منافسه مرتين.

لكن ياري الذي حظي بدعمٍ جماهيري حاول العودة في الثانية وقاتل بشراسة في إرسالاته، ومع ذلك تمكّن الروسي من حسم المجموعة في شوطٍ فاصل.

قال مدفيديف ابن الـ28 عاماً: «في المجموعة الأولى شعرت بأنني ألعب بمستوى جيّد، لكن لم يكن هناك أي شيءٍ إضافي وكان ذلك كافياً للفوز، لذلك كنت سعيداً بالأمر».

وتابع: «ومن بعدها تمكّن من اللعب بشكلٍ أفضل. كانت هناك تبادلات صعبة ونقاط صعبة، لقد أرسل بشكلٍ أفضل ونعم، حُسم الأمر في الشوط الفاصل كما يحصل أحياناً في كرة المضرب».

وبدا أن الروسي استمتع بالتشجيع التشيلي في المباراة، إذ قال: «لأكن صريحاً كنت جاهزاً للأمر وتوقّعت الأسوأ، وحين أقول الأسوأ (أعني) المزيد من التشجيع في دعمه (ياري)».

وعن مواجهة سينر المقبلة قال بعد إشارته إلى أن فوزه بأول مجموعتين في مباراة ضمن دورة ميامي أمر كافٍ للفوز: «بالتأكيد هذه المواجهة (مع سينر) ستكون مختلفة. أنا متأكّد من أنني سأتكيّف مجدداً وسأتحدث مع فريقي وأرى كيف يُمكنني أن أقدّم مباراة أفضل».

وأكمل: «سأذهب إلى المواجهة بجهوزية بنسبة 100 في المائة للفوز وجعل حياته صعبة».

الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا أقصت بيغولا (إ.ب.أ)

و حجزت الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا المصنفة 16 مقعدها في نصف النهائي بفوزها على الأميركية جيسيكا بيغولا 3 - 6 و6 - 4 و6 - 4، مانعة مواجهة أميركية خالصة بين الأخيرة ودانييل كولينز الفائزة بدورها على الفرنسية كارولين غارسيا 6 - 3 و6 - 2.

ورغم تأخّرها بخسارتها المجموعة الأولى، عادت الروسية التي أقصت البولندية إيغا شفيونتيك في الدور السابق وحاربت للفوز في مواجهة صعبة دفعت ألكسندروفا إلى الاحتفال بعد النهاية جاثية على ركبتيها.

قالت: «كانت في كل مكان وأنا احتجت إلى أن أقوم بشيء»، مضيفة: «حاولت الانتظار واستغلال أي فرصة أحصل عليها».

وتابعت: «عليك أن تنتظر وتنتظر وفي النهاية سوف يأتي شيءٌ ما ويجب أن تستغله».

أما كولينز، فتعود إلى دور نصف النهائي في هذه الدورات بعد ستة أعوام على وصولها الأول والوحيد إلى هذه المرحلة، أي عام 2018 حين باتت أول لاعبة في تاريخ دورة ميامي بالذات تصل إلى دور الأربعة بعد صعودها من التصفيات.

انتهى المشوار في حينها على يد اللاتفية يلينا أوستابنكو التي خسرت النهائي أمام الأميركية الأخرى سلون ستيفنز.

واحتاجت كولينز إلى ساعة و19 دقيقة كي تخرج منتصرة للمرة الرابعة من أصل أربع مواجهات مع غارسيا، منهية مشوار الفرنسية البالغة 30 عاماً أيضاً والمصنفة 27 عالمياً التي أقصت في طريقها إلى ربع النهائي الأول لها في ميامي كلاً من اليابانية ناومي أوساكا والأميركية الأخرى كوري غوف.

وقدمت وصيفة أستراليا المفتوحة لعام 2022 التي تراجعت في التصنيف للمركز الثالث والخمسين بعدما وصلت إلى السابع في يوليو (تموز) 2022، مباراة مثالية إلى حد كبير ولم تخسر سوى 11 نقطة على إرسالاتها الـ9 في اللقاء.


على خُطى لندن... نيويورك تفرض رسوماً لضبط الزحمة

الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)
الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)
TT

على خُطى لندن... نيويورك تفرض رسوماً لضبط الزحمة

الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)
الزحمة عقاب العالقين بها (أ.ف.ب)

تطمح نيويورك لأن تصبح أول مدينة في الولايات المتحدة تفرض رسوماً على الزحمة، بعدما سبقتها من قبل مدن كبرى، مثل لندن واستوكهولم.

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن «هيئة النقل الحضرية»، التي تدير وسائل النقل في منطقة مترو نيويورك، قولها عبر منصّة «إكس»: «لقد صوَّت مجلس إدارة (هيئة النقل الحضرية) لمصلحة الموافقة على رسوم المرور لأول برنامج لتسعير الزحمة في البلاد».

وسيتعيّن على معظم السيارات بدءاً من منتصف يونيو (حزيران) المقبل، دفع رسوم قدرها 15 دولاراً خلال فترة النهار في حال دخل سائقوها منطقة تغطّي الجزء الجنوبي من مانهاتن بأكمله، وصولاً إلى الشارع رقم 60، مع الإبقاء على استثناءات قليلة.

وكان مجلس إدارة الهيئة قد وافق من قبل على الخطّة، التي أُخضِعت للتطوير لأعوام، واصفاً الحدث بأنه «يوم تاريخي».