إسرائيل تبعد وزير القدس عن المسجد الأقصى 7 أيام

إسرائيل تبعد وزير القدس عن المسجد الأقصى 7 أيام

الثلاثاء - 28 جمادى الآخرة 1440 هـ - 05 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14707]
وزير شؤون القدس وعضو مجلس الأوقاف المهندس عدنان الحسيني

سلمت سلطات الاحتلال وزير شؤون القدس وعضو مجلس الأوقاف المهندس عدنان الحسيني قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى حتى الأحد القادم، بعد نحو ساعتين من التحقيق معه حول أحداث باب الرحمة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت في وقت سابق من صباح اليوم، منزل الحسيني، في مدينة القدس، وسلّمته استدعاء للتحقيق معه.

وقال محامي الحسيني، خلدون نجم: «إنه بعد استدعاء الوزير الحسيني للتحقيق معه بشكل غير قانوني، قررت سلطات الاحتلال إبعاده عن المسجد الأقصى حتى يوم الأحد المقبل»، مؤكدا أنه «تم رفض القرار من قبلنا رسميا، وهو لا يحمل أي وصف قانوني ولن يكون هناك أي التزام به».

وصعدت سلطات الاحتلال من سياسة الإبعاد عن الأقصى والقدس القديمة خلال الأسبوعين الأخيرين وشمل ذلك مسؤولين ورجال دين ونشطاء بينهم رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية عبد العظيم سلهب وهو ممثل أعلى هيئة دينية في القدس إلى جانب آخرين.

وقال تقرير لمركز معلومات وادي حلوة بالقدس إنه رصد إصدار 133 قرار إبعاد عن «المسجد الأقصى أو القدس القديمة» خلال الشهر الماضي، ومن بين المبعدين 17 قاصرا، 15 من الإناث بينهن فتاة قاصرة.

وأوضح المركز أن جميع قرارات الإبعاد أُصدرت نهاية الشهر الماضي عقب أحداث باب الرحمة، باستثناء 6 قرارات أصدرت مطلع الشهر حيث اعتقلت ولاحقت شرطة الاحتلال الحراس الذين قاموا بفتح باب الرحمة.

وكان الفلسطينيون فتحوا مصلى باب الرحمة الجمعة قبل الفائت بالقوة بعد 16 عاما على إغلاقه.

وتهدد إسرائيل بإغلاقه بالقوة إذا لم تصل إلى حل مع المملكة الأردنية حول الأمر، لكن عمان لا تستجيب.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة