اليونان تعتزم إصدار سندات لأجل 10 سنوات

اليونان تعتزم إصدار سندات لأجل 10 سنوات

الثلاثاء - 28 جمادى الآخرة 1440 هـ - 05 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14707]

تستعد اليونان لإصدار سندات لأجل عشر سنوات، للمرة الأولى منذ الأزمة المالية التي تعرضت لها البلاد، حيث تم تفويض ستة مصارف كبرى للقيام بذلك، حسبما أعلنت بورصة أثينا أمس الاثنين.
وأفادت البورصة في بيان بأن اليونان «فوضت بي إن بي باريبا وسيتي وكريدي سويس وغولدمان ساكس إنترناشونال بنك وإتش إس بي سي وجاي بي مورغان لإدارة طرح السندات المقيّم باليورو»، ويبلغ أجل استحقاقها عشر سنوات.
وأفادت مصادر مقربة من قطاع المال بأن حجم السندات قد يصل إلى 2.5 مليار يورو (2.8 مليار دولار) بمعدل فائدة نسبته 4.0 في المائة. وصدر البيان بعد ثلاثة أيام من رفع وكالة «مودي» للتصنيف الائتماني تصنيفها للدين السيادي اليوناني بدرجتين من «بي 3» إلى «بي 1».
وسيشكل هذا أول إصدار لسندات لمدة عشر سنوات في اليونان منذ عام 2010، عندما دخلت البلاد في أزمة عميقة احتاجت بسببها لدعم مالي دولي.
وخرجت اليونان من ثالث وآخر خطة إنقاذ دولية في أغسطس (آب) 2018، ما شكل خطوة مهمة نحو تجاوزها الكارثة التي عانت منها لسنوات. وتوقع صندوق النقد الدولي أن تحقق اليونان نمواً بنسبة 2.4 في المائة عام 2019. وخلال العام الماضي، جمعت اليونان أكثر من 30 مليار يورو عن طريق إصدار أوراق مالية بفترات استحقاق أقل.
والأسبوع الماضي، حض الاتحاد الأوروبي أثينا على استكمال جميع الإصلاحات التي تعهدتها للدائنين.


اليونان اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة