الصين: تمويل سوق رأس المال يتجاوز تريليون دولار في 2018

أظهرت بيانات صينية رسمية، أمس، أن إجمالي تمويل سوق رأس المال في الصين بلغ 7.1 تريليون يوان (نحو 1.1 تريليون دولار) خلال العام الماضي، بزيادة 4.1 في المائة على أساس سنوي، طبقاً لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا».
ووافقت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية على طلبات للاكتتاب العام الأولي من 105 شركة، جمعت 137.8 مليار يوان من الأموال في عام 2018، وفقاً لبيانات اللجنة. وفي العام الماضي، بلغ حجم إعادة تمويل الشركات المدرجة نحو تريليون يوان.
وأصدرت سوق سندات الصرف الأجنبي ما مجموعه 5.69 تريليون يوان من السندات، بزيادة 45 في المائة على أساس سنوي.
وفي الوقت نفسه، تم جمع 60.4 مليار يوان و178.3 مليار يوان على التوالي من خلال الإدراج في البورصة الوطنية وسوق الأوراق المالية الإقليمية، التي تستخدم أساساً لتلبية الاحتياجات التمويلية للشركات الصغيرة.
وتحث الحكومة الصينية على تعزيز تطوير سوق رأس المال، من أجل توفير تمويل أفضل للمؤسسات وخدمة الاقتصاد.
على صعيد آخر، قال شو هيي، رئيس مجموعة «بايك» الصينية، التي تعد إحدى أكبر شركات إنتاج السيارات الكهربائية في العالم، إنه يتوقع أن تلغي السلطات الدعم الممنوح من قبل الحكومات المحلية، لتشجيع شراء السيارات الكهربائية الجديدة.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن شو القول، إن شركات صناعة السيارات تتوقع الإعلان عن السياسات المتعلقة بتوفير التمويل للسيارات الكهربائية الجديدة قريباً.
وكانت الحكومة الصينية قد أعلنت أنها ستخفض الدعم المخصص لشراء الأفراد للسيارات الكهربائية، كما أنها تعتزم إلغاء الدعم بالكامل بعد عام 2020، ولكنها لم تفصح بعد عن تفاصيل كيفية تنفيذ ذلك العام الجاري.
وقالت «بلومبرغ» إن السلطات الصينية تريد خفض الدعم، في محاولة لدفع شركات صناعة السيارات صوب مزيد من الابتكار.
يشار إلى أنه رغم أن الدعم المالي لشراء السيارات الكهربائية عزز من نمو هذا القطاع في الصين، بحيث تفوقت على أميركا في هذا المجال خلال عام 2015، فإن هناك مخاوف من أن شركات السيارات تعتمد بصورة كبيرة على الدعم، بحيث تتجاهل تطوير تكنولوجيا جديدة وسيارات أفضل.
وكان دونغ يانغ، نائب رئيس رابطة مصنعي السيارات في الصين، قد قال في وقت سابق، إنه يتوقع أن يتم استخدام الدعم الحكومي لشراء السيارات الكهربائية لتوسيع البنية التحتية لشحن السيارات.