تحذير مشجعي كرة القدم من نشر لقطات عبر «فاين» و«تويتر»

تحذير مشجعي كرة القدم من نشر لقطات عبر «فاين» و«تويتر»

الأحد - 21 شوال 1435 هـ - 17 أغسطس 2014 مـ

كانت مباريات كأس العالم هذا العام رائعة لأسباب عديدة، منها ما يتعلّق بمشاهدة تمثيل آريين روبن، للسقوط الذي وصل عدده 5268؛ أو لحظة هيجان لويس سواريز؛ أو تعبيرات وجه المدير المكسيكي ميغيل هيريرا المفعمة بالحيوية.
وحسبما نشر موقع «ذا فيرج» الإلكتروني على صفحته، شكلت هذه اللقطات، بالإضافة إلى لقطات أخرى من «ذي بيوتفل جيم» الذي قدم الآلاف من الصيغ المتبادلة الغرافيكية المتحركة، وكذلك نشر مقاطع الفيديو القصيرة جدا على «فاين» (vine)، مكسبا كبيرا بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر».
وبينما يشعر مشجعو كرة القدم بالسعادة عند نشر مثل هذه المقاطع القصيرة، لم تبد «الفيفا» إعجابا كبيرا بهذا الشأن. وبدأت تشن حملتها لحذف هذه المقاطع. وعلى ما يبدو حدث الأمر نفسه في الدوري الممتاز بإنجلترا.
وفي مقابلة مع برنامج «نيوزبيت»، التابع لـ«بي بي سي»، حذر دان جونسون، المتحدث باسم رابطة الدوري الممتاز الإنجليزي لكرة القدم، مشجعي كرة القدم من نشر الأهداف المحرزة على الإنترنت وأن ذلك يتعارض مع القانون، قائلا: «إنه يشكل خرقا لحقوق النشر، وسنحول دون القيام بذلك، وسنعمل على تطوير تقنيات مثل GIF crawlers وVine بالتعاون مع (تويتر) للحد من مثل هذا النشاط».
ومن المفترض أن تعمل هذه التقنيات على اصطياد مقاطع الفيديو القصيرة الشهيرة وإرسال طلبات بخصوص المواد المراد حذفها تلقائيا.
وسريعا ما اتخذت «الفيفا» إجراءات سريعة أثناء مباريات كأس العالم في هذا الشأن، ولكن لم يكن من الواضح ما إذا كان الدوري الممتاز، وهو رابطة أصغر بكثير من «الفيفا»، سينفذ إجراءات مماثلة.
حقوق الدوري الممتاز بنشر الأهداف ترتبط بعقود مربحة مع صحيفتي «ذا صن» و«التايمز» البريطانيتين، ولذا تواجه الجهات المعنية خطر خسارة أموال كثيرة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة