الاتحاد المصري يهدد بحرمان الأهلي من «البطولات الأفريقية»

الاتحاد المصري يهدد بحرمان الأهلي من «البطولات الأفريقية»

قال: إنه سيطبق العقوبة في حال انسحب من الكأس وأصر على موقفه من تعديلات «المباريات المؤجلة»
الجمعة - 17 جمادى الآخرة 1440 هـ - 22 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14696]
اتحاد الكرة المصري اشترط على الأهلي الالتزام ببطولاته المحلية لمنحه فرصة المشاركة خارجياً (الشرق الأوسط)
القاهرة: «الشرق الأوسط»
وجّه الاتحاد المصري لكرة القدم رسالة غير مباشرة للأهلي، حامل لقب الدوري الممتاز، أمس (الخميس)، شدد من خلالها على ضرورة الالتزام بالمشاركة في المسابقات التي ينظمها، كشرط لخوض المنافسات الأفريقية.
وحمل بيان الاتحاد المصري تهديداً ضمنياً للأهلي بالحرمان من المشاركة في بطولات الأندية الأفريقية إذا قرر الانسحاب من كأس مصر، كما تشير تقارير صحافية.
وردّ الاتحاد المصري، في بيان لاحق: «اتحاد الكرة يؤكد على الالتزام بالتراخيص كشرط للمشاركة الأفريقية»، مشيراً إلى أنه لن يجدد تصاريح الأندية للمشاركة في البطولات الأفريقية في الموسم المقبل، إذا لم تطبق الشروط، ومنها المشاركة في الدوري والكأس.
وقرر مجلس إدارة الأهلي لكرة القدم، أمس (الخميس)، الالتزام بقرار مجلس الإدارة في اجتماعه الطارئ بتاريخ 9 فبراير (شباط) الحالي الرافض بتاتاً استبدال أي مباراة للفريق في مسابقة الدوري بمباراة أخرى في مسابقة الكأس، استجابة لضغوط أي طرف.
وطالب الأهلي اتحاد الكرة، الذي أعدّ جدول الدوري بنفسه، الالتزام بجدوله، والحفاظ على ثوابته قبل الأندية، وتم إخطاره بهذا القرار في 10 الحالي، قبل إجرائه أي تعديلات جديدة على جدول الدوري.
كما قرر التأكيد على احتفاظ النادي بجميع الحقوق المشروعة، دون استبعاد اللجوء إلى الإجراءات القانونية التي اتخذها مجلس الإدارة بخصوص انتهاك اللوائح في اجتماع اتحاد الكرة مع رؤساء وممثلي الأندية.
وجاء في البيان: «قرر مجلس إدارة الأهلي المصري في اجتماعه اليوم برئاسة محمود الخطيب الالتزام بقرار مجلس الإدارة في اجتماعه الطارئ بتاريخ 9 فبراير 2019، ونصه (الرفض القاطع لاستبدال أي مباراة للأهلي في بطولة الدوري بمباراة أخرى في مسابقة الكأس، استجابة لضغوط أي طرف، خاصة أن اتحاد الكرة هو الذي أعدّ جدول الدوري بنفسه، دون تدخل من أي جهة، وهو الأولى بالالتزام بجدوله والحفاظ على ثوابته قبل الأندية). وتم إخطار اتحاد الكرة بهذا القرار في 10 فبراير قبل إجرائه أي تعديلات جديدة على جدول الدوري».
وردّ الاتحاد المحلي مخاطباً أندية الدوري بالتأكيد على عدم مخالفة إجراءات التراخيص الممنوحة لها كشرط أساسي لتجديدها؛ حيث يتم بموجبها المشاركة في بطولات الأندية الأفريقية.
واستند الاتحاد المصري إلى المادة 9 - 1 (المعايير)، إضافة إلى الإقرار الموقع من قبل الأندية في هذا الخصوص، ومن بينه الالتزام بالمشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد، خاصة الدوري وكأس مصر.
كما قرر الاتحاد التأكيد على احتفاظ النادي بجميع الحقوق المشروعة، دون تفريط حيال الإجراءات القانونية التي اتخذها مجلس الإدارة بخصوص انتهاك اللوائح في اجتماع اتحاد الكرة مع رؤساء وممثلي الأندية.
وكانت لجنة المسابقات باتحاد الكرة قد حددت 28 فبراير الحالي موعداً لمباراة الأهلي وبيراميدز في دور الـ16 لمسابقة مصر، في اليوم ذاته الذي كانت فيه المواجهة بينهما مقررة في الدوري المحلي، بناء على طلب بيراميدز، الذي رفض مواجهة الأهلي في الدوري قبل مواجهة الأهلي والزمالك المؤجلة من مرحلة الذهاب.
في المقابل، أصدر نادي بيراميدز بياناً في شأن الأزمة مع الأهلي، أكد فيه أنه «في ضوء التعديلات الأخيرة التي أجرتها لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم على جداول مسابقتي الدوري المصري الممتاز وكأس مصر، والتي أبدى نادي بيراميدز ترحيبه بها، لما تكفله من تكافؤ للفرص، يؤكد نادي بيراميدز على احترامه للاتحاد المصري بجميع لجانه، ويعلن رفضه القاطع إجراء أي تعديلات جديدة إرضاءً لأي أطراف أخرى».
من جانب آخر، أكد علاء عبد العال، مدرب فريق الداخلية، أن خسارة بيراميدز من الجونة، زادت من إصرار لاعبي الأهلي على تحقيق الفوز خلال لقائهم أمام فريقه ببطولة الدوري المصري الأربعاء.
وواصل الأهلي انتفاضته في المسابقة، بعدما حقق انتصاره السابع على التوالي، إثر تغلبه 3 - 1 على الداخلية، في إطار المرحلة الثالثة والعشرين للبطولة، ليرفع رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثالث بجدول الترتيب.
وقال عبد العال، في المؤتمر الصحافي بعد مباراة الأهلي: «المباراة كانت صعبة علينا، لاعبو الداخلية لم ينفذوا التعليمات بالشكل المطلوب، كان هناك خوف في الشوط الأول، وتداركنا الموقف في الشوط الثاني». وأضاف: «خسارة بيراميدز الأخيرة من الجونة الثلاثاء في نفس المرحلة، زادت من إصرار ودوافع الأهلي أمامنا، بجانب أن الأهلي يعيش حالة جيدة وانتصارات متتالية في مسابقة الدوري، فهو يبحث عن العودة لقمة الدوري».
وأوضح: «حسام باولو مهاجم الفريق يعاني من سوء التوفيق في المباريات الأخيرة، وبالتالي فضلت أن أشرك مهاجماً آخر، وأن أبقيه على مقاعد البدلاء، لكي يحصل على قسط من الراحة». وتابع: «الداخلية استحوذ على الكرة خلال الشوط الثاني، كان يمكن أن ندرك التعادل مع الأهلي، لولا الهدف الثالث الذي قتل كل الأمور، نبارك للأهلي الانتصار».
وابتعد الأهلي بفارق المواجهات المباشرة خلف بيراميدز، صاحب المركز الثاني، المتساوي معه في نفس الرصيد، بينما يتأخر الفريق الأحمر بفارق 7 نقاط عن منافسه العتيد الزمالك (المتصدر)، الذي خاض مباراة واحدة أكثر من الفريق الأحمر. في المقابل، تجمد رصيد الداخلية عند 22 نقطة في المركز الرابع عشر.
السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة