10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الاثنين 18 - 2 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

- أمرت سفينة حربية إسبانية، السفن التجارية بمغادرة مراسيها في المياه البريطانية قرب جبل طارق، لكن البحرية البريطانية تصدت لها وأبعدتها، حيث حاولت السفينة الإسبانية توجيه أوامر للسفن التجارية بمغادرة المراسي على الجانب الشرقي من جبل طارق، لكن السفن لم تغادر أماكنها.

- شن مسلحون هجوماً على موقع أمني باكستاني في إقليم بلوخستان الغني بالموارد ما أسفر عن مقتل 4 من أفراد الأمن.

- توصل ممثلون عن الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين إلى اتفاق بشأن «المرحلة الأولى» من إعادة الانتشار المتبادل للقوات، وفقاً لاتفاق برعاية المنظمة الدولية ينص على مغادرة قوات طرفي الحرب مدينة الحديدة اليمنية الساحلية.

- نفى وزير الإعلام السعودي تركي الشبانة، تقارير إعلامية عن سعي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لشراء نادي مانشستر يونايتد الذي ينافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مشيراً إلى أنه لا يوجد سوى اجتماع مع صندوق الثروة السعودي بشأن رعاية محتملة.

- قال رئيس مكتب رئيس الوزراء البولندي إن مسؤولين بولنديين قد يلغون زيارتهم المقررة لإسرائيل بعد أن نقلت وسائل إعلام تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي تشير إلى ضلوع بولندا في المحرقة النازية (الهولوكوست).

- استدعت وزارة الخارجية الباكستانية، سفيرها لدى الهند للتشاور وسط تصاعد للتوتر بين الدولتين المسلحتين نووياً.

- قتل 4 جنود هنود ومدني في معركة مسلحة بإقليم كشمير المتنازع عليه، في الوقت الذي بدأت فيه الهند حملة ملاحقة لمن يشتبه بأنهم أعضاء بجماعة متطرفة قتلت 44 من قوات الأمن الهندية الأسبوع الماضي.

- منعت فنزويلا 4 من نواب البرلمان الأوروبي من دخول البلاد، قائلة إن وصولهم إلى كاراكاس في خضم أزمة سياسية ينطوي على «دوافع تآمرية».

- اخترق هجوم إلكتروني شبكات الأحزاب السياسية الكبيرة في أستراليا، نفذته على الأرجح دولة أجنبية، حسبما قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون.

- ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، مع تراجع الدولار بفعل آمال اقتراب الولايات المتحدة والصين من إبرام اتفاق تجارة، في حين سجل البلاديوم مستوى قياسياً مرتفعاً.