من الارشيف: مانديلا... زعيم الحرية يستعيدها بعد 27 سنة وراء القضبان

27 سنة وستة أشهر وستة أيام، مرّت وهو خلف القضبان، رجل المطالبة بالحرية يستعيد حرّيته. نشرت «الشرق الأوسط» في 12 فبراير (شباط) 1990. الخبر وعنوانه، «مانديلا يستقبل الحريّة بإعلان التحدي للعنصرية». وجاء فيه، خطا الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا أمس، أولى خطواته خارج بوابة السجن، في الطريق إلى الحرية ومرحلة جديدة من النّضال من أجل حقوق الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا.
وفي حديث أجرته الجريدة مع الأمير حسن، عنوانه، ولي عهد الأردن لـ«الشرق الأوسط»: «هجرة اليهود السّوفيات تهدّد بتفجير الأوضاع»، وصف هجرتهم إلى الأرض العربية المحتلة بأنّها قضية الساعة التي تهدّد بانفجار الوضع في أي لحظة. ودعا إلى إجراءات عملية عاجلة لوقفها.
ومن بيروت، عنوان «تعزيز المواقع استعداداً لجولة جديدة من القتال». بعد المعارك العنيفة شمال بيروت بين عون و«القوات»، كتبت الجريدة في صفحتها الأولى، لم تفلح نداءات القيادات الدينية والسياسية في وقف الحرب الدائرة بين القوات الموالية للعماد ميشال عون والقوات اللبنانيّة. وأشارت جهات عدّة إلى أنّ الطرفين عازمان على ما يبدو على مواصلة الحرب إلى النهاية.
وعناوين أخرى، منها: «زايد ومبارك يبحثان في أسوان التطورات العربية والمتغيّرات العالميّة». و«عرفات: السّلام تعثّر وندرس خطوات جديدة». و«معركة شامير وشارون في الليكود تنعكس على جهود السّلام».