ليلة استثنائية في شتاء طنطورة مع إلهام المدفعي وكاظم الساهر

ليلة استثنائية في شتاء طنطورة مع إلهام المدفعي وكاظم الساهر

احتفاء سعودي بثقافة وفنون العراق في «العلا»
السبت - 11 جمادى الآخرة 1440 هـ - 16 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14690]
العلا: «الشرق الأوسط»
كانت محافظة العلا (شمال غربي السعودية) ليلة أمس مسرحا لامتزاج شعبي سعودي عراقي في ليلة استثنائية احتضنها مسرح مرايا ضمن مهرجان شتاء طنطورة.

كان حضور الفن والثقافة العراقية، عبر الفنانين كاظم الساهر وإلهام المدفعي، مناسبة لتعزيز تلك الروابط الفنية والإنسانية، حيث أطرب الفنانان جمهورهما في العلا، وسط حضور نخبة من أهل الفن والموسيقى من العراق الذين حضروا ضيوفا على المهرجان، بدعوة من الهيئة الملكية لمحافظة العلا، كذلك طيف من الفنانين السعوديين.

- كاظم الساهر يزيد جمهوره عشقا

لاقى هاشتاغ # كاظم الساهر في العلا أمس الكثير من التفاعل من مستخدمي «تويتر»، وعبر كثيرون عن سعادتهم بوجود «القيصر» كما يطلق عليه محبوه، في السعودية كما تأسف آخرون على أنهم لم يستطيعوا حضور الحفل.

وعبر الساهر عن سعادته في فيديو بثه عبر حسابه الرسمي قال فيه لجمهوره: «مساء الخير جمهوري العزيز وكل عام وأنتم بصحة وسلامة وخير وحب، عيد الحب وأنا معاكم على مسرح المرايا في محافظة العلا الجميلة، حتكون ليلة من أجمل الليالي».

وأضاف قائلاً: «فرحان جداً، لي الشرف أن أكون معاكم في عيد الحب وكلنا نحتفل مع بعض سوا... محبتي».

وفي حفله الثاني بالسعودية غنى الفنان كاظم الساهر أكثر من 12 أغنية من أشهر أغانيه منها، هل عندك شك، وأحبيني، وبعد روح.

ورحب الجمهور السعودي والعراقي الذين اكتظت بهم جنبات مسرح مرايا، بالفنان العراقي الذي ساهم في تعزيز الرسائل الفنية بين السعودية والعراق، من خلال كلماته وتعليقه قبيل الحفلة بسعادته بحفلة العلا، وخلال أكثر من 90 دقيقة قدم الفنان الساهر جملا موسيقية أطربت الحضور عبر جواهر تعد خالدة في تاريخ كاظم الساهر.

وتعد أمسية الفن العراقي، التاسعة ضمن حفلات «شتاء طنطورة»، وسيشهد الأسبوع المقبل ليلة تكريم للفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر التي سيشارك فيها الفنانان راشد الماجد، وماجد المهندس.

- إلهام المدفعي يهدي جمهوره أغنية «بغداد»

وشارك الفنان الرائد إلهام الالمدفعي، الجمهور أشهر أغانيه في قاعة مرايا، أبرزها: «مالي شغل بالسوق»، في حضوره الأول في السعودية.

وقال الفنان الذي بدأ فنه في ستينات القرن الماضي، إن ما يميز الليلة التي أحياها في العلا، أنها متزامنة مع انطلاقة قناة «إم بي سي. العراق» مهديا الحضور ووطنه أغنية (بغداد) للراحل نزار قباني، وتقول: مدي بساطك واملئي أكوابي، وانسي العتاب فقد نسيت عتابي... بغداد جئتك كالسفينة متعبا أخفي جراحاتي وراء ثيابي.

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» قال المدفعي إنه تفاجأ بما تحويه العلا من آثار وتراث مادي، متوقعا أن يساهم ذلك في رسم مستقبل للثقافة في السعودية التي يغني فيها للمرة الأولى، مضيفا أن الفنون لها دور في تعزيز علاقة الشعوب، وأنه سيكون قريبا ملبيا للدعوة في رسم صورة الفن العراقي داخل وخارج بلاده.

- سعدون جابر: السعودية تجمع شمل العرب

قال الفنان العراقي سعدون جابر، إن أواصر الأخوة والروح تتمثل بحضور وفد ثقافي وفني من العراق لزيارة السعودية والمشاركة في مهرجان «شتاء طنطورة» الذي احتفى بالفن العراقي. وأكد الفنان في حديث مع «الشرق الأوسط» من العلا، تلاقي الثقافتين السعودية والعراقية، وأن ديدن السعودية العمل لـ«لم الشمل العربي». مشيرا إلى أن مهرجان العلا أكد تحقق ذلك، وأن البلدين مقبلان على روائع لشعبيهما.

وأضاف جابر، أنه سيغني قريبا من روائع الأمير خالد الفيصل وكذلك الأمير بدر بن عبد المحسن، إضافة إلى إبداعات الكويتي يوسف المهنا، ولفت إلى أنه يعمل على تسجيل جلسات تلفزيونية غنائية لصالح التلفزيون السعودي، وسيعلن قريبا عن موعد حفلته الغنائية في المملكة.
السعودية موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة