الكشف عن طريقة قد تحسن ذاكرة المصابين بألزهايمر

الكشف عن طريقة قد تحسن ذاكرة المصابين بألزهايمر

الجمعة - 10 جمادى الآخرة 1440 هـ - 15 فبراير 2019 مـ
مرض ألزهايمر يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ (أرشيف - رويترز)
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشفت دراسة حديثة، عن أن الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر يمكن أن تتحسن ذاكرتهم عن طريق «فتح» الأوعية الدموية في الدماغ، بحسب تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وبات من المعروف لدى الأطباء، أن مرض ألزهايمر يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ، وقد وجدت الأبحاث الجديدة أن السبب وراء ذلك يكمن في خلايا الدم البيضاء الملتصقة بداخل الأوعية الدموية.
وضمن دراسة أجريت على الفئران، تحسنت سرعة أداء الذاكرة والدماغ بسرعة عندما أزال العلماء هذه العوائق، بحسب التقرير.
ووجد الباحثون هذه النتيجة بصورة غير متوقعة وعن طريق تجربة علمية عفوية، عندما حاولت نوزومي نيشيمورا، وهي أستاذة في مدرسة مينيج بجامعة كورنيل الأميركية، وضع جلطات في الأوعية الدموية لأدمغة الفئران الذين يعانون من مرض ألزهايمر لمعرفة تأثيرها.
وأشار التقرير إلى أن نيشيمورا عملت مع البروفسور كريس شيفر على مدى السنوات العشر الماضية، واكتشفا معاً أن نحو 2 في المائة فقط من الشعيرات الدماغية كانت تعاني من هذه العوائق.
وتابع التقرير: إن الأثر التراكمي لهذا العدد الصغير من العوائق تسبب في انخفاض بنسبة 20 في المائة تقريباً في تدفق الدم في الدماغ.
وتؤكد الأبحاث الجديدة، أن عجز تدفق الدم في الدماغ يعتبر أحد أهم وأقدم أعراض الكشف عن مرض ألزهايمر؛ مما يشير إلى أن هذا الاكتشاف قد يكون مفيداً للأطباء خلال عملية التشخيص.
أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة