تغيير وظائف خلايا البنكرياس لعلاج السكري

تغيير وظائف خلايا البنكرياس لعلاج السكري

في اختبار أجراه فريق من 4 جامعات غربية على الفئران
الجمعة - 10 جمادى الآخرة 1440 هـ - 15 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14689]
لندن: «الشرق الأوسط»
تمكّن فريق علمي من تغيير الوظيفة الأصلية لخلايا البنكرياس، في اختراق قد يفتح آفاقاً كبرى لعلاج السكري، وربما أمراض أخرى.

ويمكن للخلايا أن تتطور إلى خلايا من الصنف نفسه وتقوم بالوظيفة نفسها المخصصة لها، إلا أن باحثين من جامعات بيرغن النرويجية، وجنيف السويسرية، وهارفارد الأميركية، وليدن الهولندية، ومركز أوريغون للخلايا الجذعية الأميركي، نجحوا في تغيير وظيفة الخلايا. وتوصل العلماء إلى أن خلايا الجسم قادرة على التحول إلى نوع آخر من الخلايا يختلف عما كان مقرراً لها.

وقال البروفسور هيلغ ريدر، قائد مجموعة الخلايا الجذعية في قسم العلوم الإكلينيكية في جامعة بيرغن إن الفريق «نجح، بواسطة التأثير على الخلايا المنتجة للغلوكاغون في البنكرياس، في دفعها لإفراز الأنسولين» بدلاً من الغلوكاغون.

وراقب الفريق العلمي كيف تخلصت فئران تجارب كانت مصابة بالسكري من المرض، بعد أن زرعت داخل أجسامها، خلايا بشرية تم تغيير وظيفتها، وكيف عاد المرض إلى الفئران بعد إزالة تلك الخلايا.

وإضافة إلى دفع الخلايا المنتجة للغلوكاغون، لإنتاج الأنسولين، أظهرت الدراسة، أن الخلايا الجديدة كانت تقاوم جهاز المناعة، الذي يقوم عادة بمهاجمة الخلايا المفرزة للأنسولين لدى مرضى السكري.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة