نادي الإبل ينظر في اتهام مُلاك بحالات غش

عقوبات تصل إلى الحرمان من المشاركة وغرامة 100 ألف ريـال

TT

نادي الإبل ينظر في اتهام مُلاك بحالات غش

أعاد نادي الإبل النظر في حالات الغش التي تعرض لها بعض المشاركين في النسخة الثالثة من مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، واشترط النادي في بيان له إعفاءهم من الحرمان الصادر بحقهم مقابل دفع غرامة قدرها 100 ألف ريـال سعودي لصالحه.
وأوضح بيان رئيس مجلس إدارة نادي الإبل الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين، أن النادي راعى الملاك الذين تعرضوا لحالات غش أثناء شرائهم أو استعارتهم الحلال لتعزيز مشاركتهم، مضيفاً أنه يمكن لمن وجد ضمن حلالهم إبل معبوث بها، الإعفاء من الحرمان الذي يصدر بحقهم شريطة دفع الغرامة المالية.
وذكر البيان أن الـ100 ألف تدفع عن كل متن من الإبل المعبوث بها، مشدداً على أنه لا يمكن للمشارك إدخال الإبل المعبوث بها إلى المهرجان في هذا العام أو الأعوام القادمة، بعد إيداع الغرامة في حساب نادي الإبل.
ويأتي ذلك في وقت طرح فيه النادي مبادرة لفحص الإبل المشاركة وإتاحة المركز الطبي للمهرجان لإجراء الفحوصات على الإبل المشتراة حسبما أعلن النادي في وقت سابق، وحدّد النادي قيمة الفحص بدفع 5 آلاف ريـال عن كل متن، من أجل وضع حد لتخوفات المشاركين ومطالباتهم بوضع حد لانتشار العبث في الأسواق وازدياد ضحاياه.
إلى ذلك، بات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة الذي يقام حاليا في الصياهد الجنوبية للدهناء (شرق الرياض)، محط أنظار رواد التصوير المحترفين والهواة، وطلبة الجامعات والمدارس، والمصورين الصحافيين، وعشّاق الإبل ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال التنافس فيما بينهم لنقل الصورة المباشرة للمهرجان.
ويُعد المهرجان فرصة كبيرة لهواة التصوير، الذي يُعد أبرز الفنون البصرية، ولا سيما مع تطور التكنولوجيا المخصصة لذلك، سواء من خلال الهواتف الجوالة، أم الكاميرات المتخصصة، ولا سيما أن مزايين الإبل تحظى بالكثير من الشعبية في المملكة وفي الوطن العربي.
والتقط الكثير من المصورين المحترفين صوراً نادرة للإبل، وأخرى تحَكي تفاصيل فعاليات المهرجان المختلفة، واحتفالات الملّاك في مخيماتهم؛ الأمر الذي ساهم في الزَخَم الكبير الذي حظيتْ به النسخة الثالثة في بدايتها لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل.
وتناقلتْ وسائل الإعلام المختلفة التقليدية والإلكترونية، والصُحف العالمية، صور المهرجان الذي يحكي أصالة وتاريخ الجزيرة العربية، والارتباط الكبير للإنسان بالإبل.
من جانبه، قال المصور بشير صالح، إن «المهرجان أتاح لكل المصورين المحترفين والهواة تسهيلات ساعدتهم بالتحرك في أرجائه بكل يسر؛ ما مكّنهم من التقاط أفضل الصور التي تعكس فعاليات المهرجان، ولا سيما أنه يمثل بيئة مثالية للمصورين حيث الرمال الذهبية، وانعكاسات أشعة الشمس الدافئة، مع التصاميم الجمالية التي أعادتْ توظيف البيئة البدوية في قوالب حديثة، وكثافة الزوّار الذين يتنقلون بين الفعاليات المتنوعة للمهرجان».
وأضاف: «التصوير شَغَف في المقام الأول، وحسّ يلازم المصور للوصول إلى الصور المناسبة؛ لذلك يشكل مهرجان الملك عبد العزيز للإبل حدثاً مهماً لعشاق التصوير، فالمهرجان يشكل حضوراً كبيراً في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو لا شك فرصة لإبراز قدرات المصور، من خلال المنافسة التي تصنع التميز، من خلال لقطات مميزة تحدث الأثر وتنقل الواقع بجميع تفاصيله الجمالية، ودائماً ما يبحث المصور عن تصوير أشياء جديدة ومختلفة لأنه يزيد من توسيع مداركه وقدراته مستقبلاً».
من ناحيته، أكد فهد عبد الله المسعود محافظ رماح اكتمال استعدادات أجهزة المحافظة لمواكبة فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة، مضيفاً أن الصياهد الجنوبية للدهناء تسعد بجميع القادمين إليها من مشاركين وزوار للاحتفاء بهذا الموسم السنوي الذي يعد مهرجاناً عالمياً بكامل مواصفاته.



في خطوة تاريخية... «أرينا الرياض» تستضيف نزال «يو إف سي» بين حمزة وويتيكر

 حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)
حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)
TT

في خطوة تاريخية... «أرينا الرياض» تستضيف نزال «يو إف سي» بين حمزة وويتيكر

 حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)
حمزة شيماييف سيخوض نزاله المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)

في حدث تاريخي، يعطي مساعي السعودية لاستضافة المناسبات الرياضية العالمية بعداً آخر، أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA)، عن إقامة النزال المرتقب «UFC FIGHT NIGHT» بين البطل الروسي حمزة شيماييف والبطل الأميركي السابق روبرت ويتيكر في النزال الرئيسي ضمن بطولة الفنون القتالية المتكاملة، يوم السبت 22 يونيو (حزيران) 2024 في منطقة «المملكة أرينا» ضمن فعاليات «تقويم الرياض»، على أن تتاح التذاكر قريباً على منصة «webook».

وتشهد نزالات بطولة «UFC FIGHT NIGHT» لهذا العام مجموعة مواجهات ثنائية بين عدد من الأبطال المحترفين في عدة أوزان، حيث سيلتقي سيرجي بافلوفيتش وألكسندر فولكوف عن فئة الوزن الثقيل، وفي فئة وزن المتوسط سيلتقي كيلفن غاستلوم ضد البطل يائير رودريغيز، وعن فئة الوزن الخفيف الثقيل سيلتقي جوني ووكر ضد فولكان أوزدمير، وفي النزال الأخير سيلتقي شارابوتدين ماغوميدوف وإيهور بوتيريا عن فئة الوزن المتوسط.

وفي هذا الجانب، أوضح الرئيس التنفيذي لبطولة «UFC»، دانا وايت، أن الفائز في النزال الرئيسي المكون من 5 جولات سيؤهله لخوض نزال للفوز بحزام بطولة الوزن المتوسط في «UFC»، من أمام حامله، البطل دريكوس دو بليسيس.

روبرت ويتيكر يتطلع لصناعة التاريخ في السعودية (الشرق الأوسط)

وفي تصريح سابق، قال روبرت ويتيكر عن هذا القتال: «أنا أفهم المهمة التي بين أيدينا». وأضاف: «سيكون الأمر صعباً، وسأبذل قصارى جهدي في هذا المعسكر. ومن الجيد أنني لم أتعرض لأي إصابات بعد القتال الأخير».

وتابع: «الجسم جيد. عرضوا عليّ القتال. لقد قاتلت منذ 4 أو 5 أسابيع في هذه المرحلة. أنا مستعد».

وأكد: «أعطني معركة أخرى فقط. أنا في حالة فراغ كبير لخوض معركة صعبة أخرى».

وأردف: «أنا أتطلع إليها. كل معركة صعبة تدفع مهاراتي إلى المستوى التالي، وهذا يجعلني أتمكن من استعادة الحزام، وهذا هو الهدف».

ويعرف روبرت ويتيكر نوع التحدي الذي يجلبه شيماييف، الذي فاز مؤخراً على كامارو عثمان في «UFC 294».

وكان قادراً على التفوق على بطل وزن الوسط السابق بسهولة في الجولة الأولى.

وعن خصمه، قال: «إنه مقاتل صعب. يحب أن يتصارع كثيراً. إنه يستخدم مدى وصوله ونطاقه لتحقيق فاعلية جيدة».

وواصل: «لديه قوة قاضية جيدة. إنه يحب لعب دور الشرير ضد خصومه، لكنه مقاتل شريف».

وختم: «سوف نصل إلى هناك، وسنخوض معركة صادقة. أتطلع إلى صنع التاريخ في السعودية».

ويشهد «تقويم الرياض» كثيراً من الفعاليات والخيارات الترفيهية والتجارب العالمية المتنوعة، ويستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، كما يقدم كثيراً من الحفلات الفنية والمعارض وغيرها من الفعاليات الفريدة التي تمتد طوال العام، وتشارك فيها نخبة من العلامات التجارية البارزة على مستوى العالم، ويمكن حجز تذاكر هذه الفعاليات والتجارب عبر تطبيق «وي بوك».


ماجد يصدم النصراويين برسالة «الداعم»... «ما يحدث لا يرضيني»!

الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)
الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)
TT

ماجد يصدم النصراويين برسالة «الداعم»... «ما يحدث لا يرضيني»!

الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)
الأمير خالد بن فهد أكد للنصراويين أنه فضّل الرحيل في ظل عدم حاجة النادي إليه (الشرق الأوسط)

أثارت رسالة حملها أسطورة النصر؛ ماجد عبد الله من العضو الداعم في النادي؛ الأمير خالد بن فهد، صدمة في أوساط المنتمين لـ«العالمي»، بعدما أشار إلى أنه فضّل مغادرة المشهد؛ كون النادي لم يعد يحتاج إليه، فضلاً عن الطريقة التي تسير بها الأمور، والتي وصفها بغير المُرضية.

وأثارت الرسالة تساؤلات النصراويين حول مستقبل النادي وما ستؤول إليه الأمور بعد ابتعاد واحد من أبرز داعميه.

وقال ماجد، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «تشرفت، اليوم، بزيارة نادينا النصر، والالتقاء باللاعبين والجهازين الفني والإداري، وتبادلنا بعض الأحاديث الودية، ونقلت لهم رسالة الأمير خالد بن فهد للاعبين؛ وهذا نصها: يُسلّم عليكم الأمير ويشكر لكم جهودكم طوال الفترة الماضية، وبيّض الله وجوهكم، ابتعادي كان لعدم حاجة النادي لي في الوقت الراهن، وكذلك الظروف التي يسير بها النادي لا ترضيني ولا تحقق النتيجة الإيجابية المرجوّة، لذلك فضلت الابتعاد، مع تمنياتي لكم بالتوفيق، وحبيت أودعكم».

وقال ماجد، في ختام الرسالة: «بابتعاد الأمير خالد يفتقد النادي شخصيّة كبيرة وداعماً كبيراً على مدى سنوات، فشكراً للأمير خالد على ما قدمت للعالمي، ولن ننسى وقفاتك. وكل التوفيق للعالمي».

وازدادت الشائعات مؤخراً حول استقالة مسلي آل معمر من منصب رئاسة النادي، حيث ما زال الوضع معلقاً بين تأكيد رحيله، وفق مصادر مطلعة، لـ«الشرق الأوسط»، باعتبار أنه قدم استقالته فعلياً لوزارة الرياضة، الاثنين الماضي، وبين إشارات من مصادر بوزارة الرياضة تؤكد أنه لا شيء في الأفق حتى الخميس.

وازدادت أنباء استقالة مسلي آل معمر، الأسبوع الماضي، لكن مصادر «الشرق الأوسط» في وزارة الرياضة نفت حينها تلقّيها أي خطابات رسمية بهذا الشأن، في حين نقل برنامج برا الـ18 الذي تبثه شبكة «إس إس سي»، الناقل الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، الأسبوع الماضي، خبر ابتعاد العضو الداعم، الأمير خالد بن فهد، صاحب العدد الأكبر في القوة التصويتية، خلال الجمعية العمومية للمؤسسة غير الربحية لنادي النصر.


«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)

كشف سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، عن قائمة مكونة من 23 لاعباً للمشاركة في معسكر إعدادي في دولة الإمارات، خلال الفترة 1 - 11 أبريل (نيسان) المقبل، وذلك ضمن المرحلة الأخيرة من برنامج الإعداد لكأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

وشهدت قائمة المنتخب السعودي الأولمبي حضور عدد من الأسماء المميزة، مثل فيصل الغامدي الذي كان في قائمة المدرب مانشيني، كما عاد اللاعب محمد مران إلى القائمة بعدما أنهى عقوبة الإيقاف التي استمرت لمدة شهر بعد نهائيات كأس آسيا 2023، وكذلك شهدت القائمة حضور عبد الله رديف وعيد المولد، وهي أسماء كانت تحضر في قائمة المنتخب الأول. وضمّت قائمة الشهري كلاً من ثلاثي حراسة المرمى محمد العبسي وعبد الرحمن الصانبي وأحمد الجبيع، كما شهدت القائمة حضور محمد أبو الشامات ومشعل الصبياني وريان حامد وجهاد ذكري ومحمد الدوسري ومحمد سليمان، بالإضافة إلى مروان الصحفي وزكريا هوساوي وعيد المولد وعوض الناشري.

وفي وسط الميدان، حضر عبد الإله هوساوي وفيصل الغامدي وزياد الجهني وأحمد الغامدي وصالح أبو الشامات وسعد الناصر وأيمن يحيى، وفي المقدمة هيثم عسيري وعبد الله رديف ومحمد مران. الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي الأولمبي يأتي في المجموعة «الثالثة» ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، المقرر انطلاقها منتصف شهر أبريل المقبل، وإلى جانبه في المجموعة منتخبات العراق، وتايلاند، وطاجيكستان.


قبل الأهلي... الاتفاق يقضي على «السوق السوداء» بطريقة كأس العالم

جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
TT

قبل الأهلي... الاتفاق يقضي على «السوق السوداء» بطريقة كأس العالم

جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)

أكد عمر الجغيمان، رئيس إدارة الإعلام والاتصال والعلاقات العامة في نادي الاتفاق، أن تذاكر مباراة الأهلي سيتم تفعيلها عبر «باركود رقمي» فترة تتراوح ما بين 6 إلى 4 ساعات قبل المواجهة، حيث سيتم الحصول على الباركود من موقع التذاكر.

وفي حديثه لـ«الشرق الأوسط»، عزا الجغيمان هذه الخطوة إلى المساعي الجادة التي تبذلها الإدارة من أجل القضاء على السوق السوداء وعملية تداول التذاكر، وتلافي المشاكل التي حصلت في المباراتين الجماهيريتين الاتحاد ثم الهلال، والتي أقيمت على ملعب «موطن الفرسان» الذي يحتضن مباريات الاتفاق.

وقال الجغيمان إنه تم الوقوف على المشاكل التي حصلت في المباراتين الماضيتين، والتي منعت بعض الجماهير حاملة التذاكر الإلكترونية من الدخول بسبب أنه تم استخدامها من أشخاص آخرين، وبالتالي لم تكن صالحة للدخول، مشيراً إلى أن من يقومون بترويج التذاكر والمتاجرة بها لا يهمهم ما يتعرض له المشجع البسيط الذي اشترى تذكرة بهدف الحضور ليكتشف لاحقاً أنها متداولة بين عدة أشخاص.

وأوضح الجغيمان أن هناك عدة طرق لتفعيل التذاكر الإلكترونية منها الطريقة التي تم العمل بها في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، حيث تم استخدام تقنية تفعليها بـ«البلوتوث» أمام ملاعب المباريات، مما أضعف القدرة على تداول نفس التذاكر وتقليل المشاكل في هذا الجانب.

وأشار الجغيمان إلى أن المشاكل ترتكز على المباريات التي يكون طرفها الثاني ناد جماهيري؛ لأن تلك المباريات يكون النسبة المخصصة فيها للضيف قرابة ثلاثة تذكرة، وبالتالي هناك من يسعى لكسب تذاكر هي في الأصل من نصيب الاتفاق المستضيف، مشدداً على أنهم سيواصلون العمل، وبذل كل ما يمكن لحفظ حقوق الجماهير الاتفاقية والجماهير المنافسة بطريقة شرعية وموثوقة.

ويستضيف الاتفاق نظيره الأهلي، مساء الجمعة، ضمن الدوري السعودي للمحترفين.

وانتعش المستضيف بعودة العاجي سيكو فوفانا إلى التدريبات الجماعية بعد أن عاد من معسكر منتخب بلاده مصاباً ليدخل مرحلة تأهيل وعلاج بالنادي.

وسيكون اللاعب متاحاً لقائمة الإنجليزي ستيفن جيرارد الذي عبر عن ارتياحه لهذا التطور الإيجابي للاعب المحور الأكثر كفاءة في فريقه.

فيما يعمل المدرب على الحلول الأنسب لتعويض الجامايكي غراي المطرود في المباراة الماضية ضد الطائي والموقوف في المباراة المقبلة.

وتنحصر الحلول في اللاعبين المحليين عبد الرحمن العبود وخالد الغنام ليحل أحدهما بديلاً.


إغلاق التسجيل في كأس العُلا للهجن الأربعاء المقبل

جانب من سباقات الهجن (واس)
جانب من سباقات الهجن (واس)
TT

إغلاق التسجيل في كأس العُلا للهجن الأربعاء المقبل

جانب من سباقات الهجن (واس)
جانب من سباقات الهجن (واس)

يغلق الاتحاد السعودي للهجن، الأربعاء المقبل، باب التسجيل للهجن المتأهلة إلى النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن المقررة من الـ24 وحتى الـ27 من أبريل (نيسان) على أرض ميدان العُلا للهجن بمحافظة العُلا.

وتأهلت الهجن المخول لها بالتسجيل والمشاركة في «سنام السباقات» لبطولات الاتحاد السعودي للهجن، كونها حققت المراكز الخمسة الأولى في أشواط الرموز في جائزة الملك عبد العزيز لسباقات الهجن، ومهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن، ومهرجان ولي العهد للهجن.

من جانبه، كشف الاتحاد السعودي للهجن عن البرنامج الزمني للحدث الذي يقام للعام الثاني على التوالي على أرض ميدان العُلا للهجن، وذلك بانطلاق 6 أشواط ضمن سباق الهجانة للرجال والنساء، تليها 10 أشواط للفئات المعتمدة للهجن، وهي: حقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل وزمول؛ إذ تعد كأس العُلا للهجن ختام بطولات ومسابقات الاتحاد التي انطلقت في يونيو (حزيران) الماضي، وذلك بإقامة النسخة الرابعة من سباق المفاريد.

وتأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية تتواكب مع «رؤية المملكة 2030»، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك وتوفير البيئة المثالية لهم من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.


تمبكتي يتعافى... و«الركبة» تغيب المالكي عن تدريبات الهلال

تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)
تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)
TT

تمبكتي يتعافى... و«الركبة» تغيب المالكي عن تدريبات الهلال

تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)
تمبكتي شارك في تدريبات الهلال الجماعية بعد غيابه بسبب الإصابة (نادي الهلال)

شارك المدافع حسان تمبكتي، في الجزء الأول من تدريبات الهلال الجماعية مساء الاربعاء، قبل أن يكمل برنامجه التأهيلي، في إطار عودته التدريجية للتعافي تماماً من إصابة مفصل القدم التي تعرض لها في مواجهة فريقه أمام سباهان الإيراني في إياب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا.

من جانب آخر، أعلن الهلال خضوع عبد الإله المالكي لاعب خط الوسط، لجلسة علاجية في العيادة الطبية، بعد شعوره بآلام في الركبة عقب عودته من المشاركة مع المنتخب السعودي في مواجهة منتخب طاجيكستان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث منحه البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق راحة لمدة ثلاثة أيام، على أن يتم بعدها الكشف على موضع الألم للتأكد من سلامة اللاعب.

ميدانياً، التحق الثنائي الصربي ألكسندر ميتروفيتش، وسيرجي سافيتش بتدريبات الهلال، عقب فراغهما من المشاركة مع المنتخب الصربي، في اللقاءين الوديين أمام روسيا وقبرص، في إطار تحضيرات أزرق العاصمة للمواجهة المقبلة التي ستجمعه بفريق الشباب يوم السبت المقبل ضمن لقاءات الجولة 25 من منافسات الدوري السعودي للمحترفين.


الاتحاد العربي للهجن يعلن أولى بطولاته في العٌلا 

المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)
المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد العربي للهجن يعلن أولى بطولاته في العٌلا 

المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)
المشاركة في البطولة ستقتصر على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية (الشرق الأوسط)

كشف الاتحاد العربي للهجن عن إقامة 13 شوطاً في النسخة الأولى من بطولة كأس العرب الأولى للهجن بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العٌلا، والمقرر إقامة أشواطها في الثالث من مايو المقبل على أرض ميدان العلا للهجن في محافظة العٌلا، بجوائز مالية وعينية تتجاوز الـ 3 ملايين ريال.

وكان أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العربي للهجن قد اعتمدوا في السابع من سبتمبر في العام الماضي إقامة النسخة الأولى من البطولة في محافظة العٌلا على أن تحدد الدولة المضيفة للنسخة الثانية لاحقاً.

وتشارك المطايا في البطولة في سباقات مسافات 2 , 4, 5 ,6 , 8 كيلو مترات، يتنافس فيها الملاك على 13 كاساً، بواقع ثلاثة أشواط ضمن سباق هجانة (شوطين للرجال، وشوط للنساء)، وعشرة أشواط للعموم (راكب آلي) لفئات الهجن المعتمدة للبكار والقعدان، وهي: الـ«حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، وحيل – زمول».

وتقتصر المشاركة في البطولة على ملاك الهجن من مواطني الدول العربية، كما تقتصر المشاركة على المطايا المسجلة في الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العربي للهجن.

من جهته, أوضح الاتحاد العربي للهجن «أنه يحق لكل اتحاد عضو المشاركة في أشواط الراكب الآلي بعدد 10 مطايا بحد أقصى في كل شوط على أن لا يتجاوز عدد المطايا للمالك الواحد ثلاثة مطايا في كل شوط , كما يحق لكل اتحاد المشاركة في سباق الهجانة بواقع ثلاثة مشاركين في كل شوط».


كلاسيكو الطائرة: «الأباتشي الهلالية» تكسب معركة «الضربات الساحقة»

المواجهة شهدت ندية وإثارة بين الفريقين (الشرق الأوسط)
المواجهة شهدت ندية وإثارة بين الفريقين (الشرق الأوسط)
TT

كلاسيكو الطائرة: «الأباتشي الهلالية» تكسب معركة «الضربات الساحقة»

المواجهة شهدت ندية وإثارة بين الفريقين (الشرق الأوسط)
المواجهة شهدت ندية وإثارة بين الفريقين (الشرق الأوسط)

أسقط فريق الهلال للكرة الطائرة مستضيفة الاتحاد 3/2 في مباراة جماهيرية جمعتهما على صالة الأخير بجدة ضمن الجولة الـ19 من الدوري السعودي الممتاز.

وكانت المواجهة شهدت حضور آلاف الجماهير من الطرفين، نظرا لأهميتها في مسيرة الفريقين "الهلال المتصدر والاتحاد الوصيف"، وانتهى شوطها الأول بفوز الاتحاد 31-29 والثاني لصالح الهلال 27-25، والثالث للاتحاد 25-14، والرابع للهلال 25-23، والخامس للهلال 15-12.

قمة الطائرة امتدت إلى خمسة أشواط ليحسمها الهلال أخيرا (الشرق الأوسط)

واطلق على هذه المواجهة "قمة الضربات الساحقة" كونها جمعت نخبة من نجوم الدوري السعودي المتميزين في هذا الجانب، وشارك من محترفي الاتحاد الكولومبي ليبرمان لورانكو والكوبي لويس توماس والبلجيكي توماس كوس بلجيكا. وشارك من محترفي الهلال البلغاري فليزر ريتشر والبرازيليان كادو سيلفا وجواو فيريا.

لاعبو الهلال يحتفلون مع جماهيرهم بعد الفوز على الاتحاد (نادي الهلال)

وفي مباريات أخرى ضمن نفس الجولة فاز الصفا على ضمك 3-0، والفيصلي على أبها 3-0، والوحدة على الهداية 3-0، والابتسام على الخليج 3-1.


«أوبتا»: الهلال الأكثر حصولاً على الضربات الجزائية

البعض يرى أن أسلوب الهلال الهجومي خلف معدل الجزائيات المرتفع لصالحه (تصوير: عدنان مهدلي)
البعض يرى أن أسلوب الهلال الهجومي خلف معدل الجزائيات المرتفع لصالحه (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

«أوبتا»: الهلال الأكثر حصولاً على الضربات الجزائية

البعض يرى أن أسلوب الهلال الهجومي خلف معدل الجزائيات المرتفع لصالحه (تصوير: عدنان مهدلي)
البعض يرى أن أسلوب الهلال الهجومي خلف معدل الجزائيات المرتفع لصالحه (تصوير: عدنان مهدلي)

أثارت إحصائيات ركلات الجزاء المحتسبة بالدوري السعودي خلال الفترة الماضية، الجدل والنقاش في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الأخص خلال مجريات الموسم الحالي.

ومن خلال البيانات المفتوحة للموقع الإحصائي الشهير «أوبتا»، نلقي نظرة على الدوري السعودي والدوريات الثلاثة الكبرى (الإنجليزي والإسباني والإيطالي) بشأن الإحصائيات الدقيقة لركلات الجزاء خلال الموسم الحالي.

في نطاق الدوري السعودي احتسبت 100 ركلة جزاء، حيث حصلت كل الأندية على ركلة جزاء واحدة على الأقل، بينما تم احتساب 79 ركلة جزاء في الدوري الإنجليزي الممتاز بحصول كل الأندية على ركلة واحدة على الأقل، وشهد الدوري الإيطالي احتساب 105 ركلات جزاء لكل الأندية العشرين الموجودة بالدوري، وبجانبه تم احتساب 79 ركلة جزاء بالدوري الإسباني لجميع الأندية العشرين.

ويتصدر نادي الهلال أكثر أندية الدوري حصولاً على ركلات جزاء برصيد 15 ركلة جزاء ثم نادي النصر برصيد 11 ركلة جزاء ثم نادي الاتحاد برصيد 8 ركلات جزاء، بينما يتصدر نادي الرياض ونادي الفتح أكثر الأندية التي احتسب عليها ركلات جزاء هذا الموسم برصيد 8 ركلات جزاء ثم نادي الطائي ونادي الخليج ونادي الفيحاء ونادي الشباب برصيد 7 ركلات جزاء محتسبة عليها هذا الموسم، ويعد نادي الهلال هو النادي الوحيد بالدوري السعودي هذا الموسم حتى الآن الذي لم يحتسب أمامه أي ركلة جزاء.

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، حصلت أندية آرسنال وتشيلسي وليفربول على 8 ركلات جزاء لكل منها، إذ تعد أكثر الأندية حصولاً عليها هذا الموسم ثم جاءت أندية برايتون ونيوكاسل ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد برصيد 5 ركلات جزاء هذا الموسم، وتم احتساب 7 ركلات جزاء على نادي إيفرتون ونادي وست هام، إذ يعدان أكثر الأندية التي احتُسبت ضدها ركلات جزائية، ثم نادي توتنهام ونادي فولهام برصيد 6 ركلات جزاء، ولم يتم احتساب أي ركلة جزاء هذا الموسم على نادي أستون فيلا.

وحصل نادي الإنتر بدوره على 11 ركلة جزاء في الدوري الإيطالي إذ يعد أكثر الأندية حصولاً على ركلات الجزاء ثم نادي روما بـ10 ركلات جزاء، وفي الدوري الإسباني حصل نادي خيتافي ونادي رايو فايكانو ونادي ديبورتيفو ألافيس على 6 ركلات جزاء، وهي أكثر الأندية حصولاً على ركلات جزاء هذا الموسم.

يذكر أن نادي برشلونة هو الوحيد الذي لم تحتسب عليه أي ركلة جزاء هذا الموسم في الدوري الإسباني.


هل افتقد الصقور الخضر «عامل الخبرة» في مهمة حسم التأهل المبكر؟

أيمن حسين نجم العراق يحتفل بهدفه في مرمى الفليبين (أ.ف.ب)
أيمن حسين نجم العراق يحتفل بهدفه في مرمى الفليبين (أ.ف.ب)
TT

هل افتقد الصقور الخضر «عامل الخبرة» في مهمة حسم التأهل المبكر؟

أيمن حسين نجم العراق يحتفل بهدفه في مرمى الفليبين (أ.ف.ب)
أيمن حسين نجم العراق يحتفل بهدفه في مرمى الفليبين (أ.ف.ب)

بينما بلغت منتخبات قطر والإمارات والعراق وأستراليا وإيران وأوزبكستان الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، ونهائيات كأس آسيا 2027 في كرة القدم يوم الثلاثاء عقب انتصاراتها في الجولة الرابعة من الدور الثاني. فرطت السعودية في اللحاق بها بتعادلها مع مضيفتها طاجيكستان 1 - 1.

وكان الصقور الخضر على بعد قرابة 10 دقائق من بلوغ الدور الثالث بتقدمهم على طاجيكستان 1/0 لكن المستضيف أدرك التعادل، لتفرط السعودية في تأهل مبكر في دوشنبي ضمن منافسات المجموعة السابعة.

وكانت السعودية تغلبت على طاجيكستان 1 - 0 الخميس في الرياض في الجولة الثالثة.

وعززت السعودية التي وضعت قدماً في الدور المقبل موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط، وأبقت طاجيكستان على آمالها في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة على الأقل بعدما جاءت في المركز الثالث برصيد خمس نقاط بفارق نقطتين مع منتخب الأردن الذي يحمل في رصيده 7 نقاط بعد فوزه على باكستان.

وحمل الشارع الرياضي السعودي المدرب الإيطالي مانشيني مسؤولية ضياع فرصة التأهل المبكر باعتماده على عناصر تفتقد عامل الخبرة خصوصا في مثل هذه المواجهات الحاسمة. وبات المدرب الإيطالي مطالباً بأداء دور فاعل في إحداث تغييرات تجنب المنتخب السعودي مفاجآت التصفيات الآسيوية المونديالية.

كنو يقود هجمة سعودية ضد المرمى الطاجيكي (تصوير: صالح الغنام)

وكان العراق الذي شارك مرة وحيدة بتاريخه في كأس العالم عام 1986 خطف بطاقته إلى الدور الثالث بفوزه الكاسح على مضيفه الفلبين 5 - 0 رافعاً رصيده إلى 12 نقطة من أصل 12 معززاً صدارته للمجموعة السادسة، بفارق خمس نقاط عن إندونيسيا التي فازت للمرة الأولى منذ 2004 على أرض مضيفها منتخب فيتنام (3 نقاط) بثلاثية نظيفة.

وقال مدربه الإسباني خيسوس كاساس «ساعدنا على تحقيق النتيجة الكبيرة تقدّمنا المبكر في المباراة، خلافاً لمباراتنا في البصرة التي تأخرنا في التسجيل فيها بسبب التكتل الدفاعي وإهدار الفرص».

ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وفي الوقت عينه تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية، علماً بأن آسيا تتمثل بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة حسب نتائج الملحق العالمي.

وتأهلت قطر والإمارات بعد الانتصار على الكويت واليمن، وتحقيق الفوز الرابع على التوالي.

وواجهت قطر بطلة آسيا بعض الصعوبات قبل أن تستفيد من هدفين متتاليين من المعز علي وتفوز 2 - 1 على الكويت صاحبة الأرض في مباراة مثيرة، بينما استفادت الإمارات من ثنائية فابيو ليما لتفوز 3 - صفر على اليمن.

وحافظ منتخبا قطر والإمارات على العلامة الكاملة، ووصل كل منهما إلى 12 نقطة من أول أربع جولات، ليضمن الفريقان التأهل لكأس آسيا المقرر إقامتها في السعودية.

وتعافت سوريا من التعادل السلبي مع ميانمار في الجولة الماضية، وفازت 7 - صفر على الفريق ذاته.

وأصبح رصيد سوريا سبع نقاط من أربع مباريات، وتحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف اليابان، وتتقدم بأربع نقاط على كوريا الشمالية ثالثة الترتيب.

وفرض المنطق نفسه في المجموعة الخامسة بتأهل إيران وأوزبكستان عقب فوز الأولى على مضيفتها تركمنستان 1 - 0 سجله مهاجم اتحاد كلباء الإماراتي مهدي قائدي (45+5)، والثانية على ضيفتها هونغ كونغ 3 - 0.

وعززت إيران التي كانت أكرمت وفادة تركمنستان بخماسية نظيفة الخميس، موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف أمام أوزبكستان، علما بأنهما ستلتقيان في قمة ساخنة في الجولة السادسة الأخيرة لتحديد بطل المجموعة.

وفي المجموعة الرابعة، تابعت عُمان صحوتها واقتربت من الدور الثالث بفوزها الثاني تواليا والثالث في التصفيات عندما تغلبت على مضيفتها ماليزيا 2 - 0 وانفردت عُمان بالمركز الثاني برصيد تسع نقاط بفارق الأهداف خلف قرغيزستان التي تغلبت على ضيفتها الصين تايبيه 5 - 1، فيما تجمد رصيد ماليزيا عند 6 نقاط وتراجعت إلى المركز الثالث.