«بترفلاي»... جهاز مطور صغير للأشعة فوق الصوتية

«بترفلاي»... جهاز مطور صغير للأشعة فوق الصوتية

يوظف تطبيقات هاتفية لالتقاط الصور الطبية وتخزينها
الاثنين - 6 جمادى الآخرة 1440 هـ - 11 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14685]
واشنطن: آدم بلوشتين
كان إجراء الأشعة بالموجات فوق الصوتية حتى وقت قريب يتطلب التوجه إلى المستشفى أو إلى مركز متخصص يحتوي على معدات باهظة التكلفة. لكن هذا الحال تغير بفضل جهاز تصوير جديد متصل بهاتف طراز «بترفلاي آي كيو Butterfly iQ » يباع بسعر 2000 دولار أميركي بإمكانه إرسال الأشعة إلى الطبيب المختص مباشرة.

تطبيقات أشعة هاتفية
وبعد اعتماده من قبل «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 لاستخدامه في 13 تطبيقاً واستخداماً طبياً (منها الأشعة المتعلقة بالولادة، والرئة، والقلب). ويعود الفضل في تطوير تكنولوجيا الأشعة فوق الصوتية اعتماداً على شريحة هاتف محمول جديدة للدكتور جوناثان روتبرغ الذي تمكن من عمل أول تسلسل لجينوم بشري واخترع أول أداة لعمل تسلسل للحامض النووي «دي إن إيه» (الذي حصلت عليه شركة لايف تكنولوجيز مقابل 725 مليون دولار أميركي عام 2010).
قضى روتبرغ قرابة خمس سنوات في تطوير ماسح «بترفلاي» الضوئي إلى أن بدأت عمليات تصديره إلى مختلف دول العالم في الخريف الماضي، وكانت تلك هي الطريقة التي بدأت بها فكرة الماسح الضوئي المحمول التي غيرت مفهوم الرعاية الصحية.

شريحة إلكترونية
إن أجهزة الأشعة فوق الصوتية التقليدية سهلة الكسر وتستخدم كريستال (بلورة) انضغاطي باهظ التكلفة لتوليد موجات فوق صوتية قادرة على اختراق الجسم. لكن جهاز «بترفلاي أي كيو» استبدل تلك الكريستالات بشريحة سليكون واحدة، مما قلل من تكلفة الجهاز بدرجة هائلة، وألغى الحاجة إلى أي جهاز آخر غير الهاتف الذكي. تبلغ كلفة الجهاز الجديد 2000 دولار أميركي مقارنة بمبلغ 10 آلاف دولار للجهاز التقليدي، مما يجعل الجهاز في متناول المراكز الطبية الأصغر حجما والعيادات الطبية، ناهيك عن أعفاء المرضى من زيارة المستشفى.
ويسمح تطبيق «بترفلاي إي كيو» (المتوفر حالياً على نظام تشغيل أي أو إس) للمستخدمين بتخزين وتبادل صور المسح الضوئي عن طريق الهواتف بخاصية «واي فاي»، مما يعني أن الخبراء بإمكانهم الاطلاع على الصور عن بعد وكذلك توجيه المستخدم بشأن طريقة المسح الضوئي الصحيحة، ومساعدة المراكز الطبية عن بعد من دون إرسال فرق متخصصة.
ويسمح ببيع الجهاز حالياً في الولايات المتحدة بعد أن سمح باستخدامه في تدريب الفنيين في دول مثل تنزانيا، وأوغندا وكينيا. يسعى جهاز «بترفلاي» للحصول على اعتماد على المستوي العالمي والوصول إلى نحو ثلثي دول العالم الذي لا يزال محروماً من مزايا التصوير الطبي.

تصوير مبسط
من الصعب التقاط صور الأشعة فوق الصوتية التقليدية، ومن ضمن الأسباب أن الأطباء يريدون استخدام مسابر مختلفة (ذات موجات فوق صوتية متباينة) مع أجزاء الجسم المختلفة. أن التكنولوجيا شبه الموصلة بإمكانها مضاهاة أنماط الموجات الثلاث في مسبار واحد، والتطبيق به تجهيزات مسبقة تتوافق مع حجم كل جزء من أجزاء الجسم مثل القلب أو المثانة. ويستخدم التطبيق أيضاً خواص تتحقق من جودة نوعية الصور، مما يجعل من الجهاز أداة سهلة الاستخدام وواسعة الانتشار مثل سماعة الطبيب.
إن ضبط الجهاز مقدماً يدل المستخدم على الطريقة التي يستطيع من خلالها الحصول على صورة كاملة، ويسمح الاتصال عبر الهاتف الذكي للمستخدم بتبادل الصور من خلال تطبيق بترفلاي آي كيو HIPAA» » المعتمد.
- «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا»

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة