نجاح أول مسح ميداني عربي لجمع الحكايات الشعبية في البحرين

نجاح أول مسح ميداني عربي لجمع الحكايات الشعبية في البحرين

الثلاثاء - 30 جمادى الأولى 1440 هـ - 05 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14679]
المنامة: «الشرق الأوسط»
في ندوة فكرية مخصصة للتراث الشعبي أُقيمت ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب أول من أمس، أعلن الشاعر البحريني علي خليفة رئيس المنظمة الدولية للفن الشعبي، عن نجاح البحرين في إنجاز أول مسح ميداني عربي لجمع الحكاية الشعبية.

وشارك الشاعر البحريني علي خليفة في الندوة العلمية التي نظمتها الهيئة المصرية العامة للكتاب في مركز المعارض الدولية بالقاهرة وشارك فيها إلى جانب خليفة الدكتور أحمد علي مرسي.

وقال خليفة، إن عملية المسح شملت مختلف مدن وقرى البحرين قام به 100 من الطلبة والطالبات الجامعيين بإشراف الدكتورة ضياء عبد الله الكعبي أستاذة السرديات بكلية الآداب في جامعة البحرين بدعم ومساندة من المنظمة الدولية للفن الشعبي (IOV)، التي تتخذ من العاصمة المنامة مقراً رئاسياً لإدارة أعمالها في 163 بلداً من بلدان العالم.

وقال خليفة خلال مشاركته في الندوة: «استغرقت عملية المسح التي بدأت أوائل عام 2008. قرابة عشر سنوات سُجل خلالها إفادات أكثر من ألف ومائتي راوٍ من الجنسين بمختلف الأعمار واللهجات والأجناس».

وأفاد بأن «عدد الحكايات الشعبية التي أفرزتها عملية الجمع الميداني بعد التدقيق والتحقيق بلغت ألف حكاية وحكاية مرت بعد ذلك بثلاث مراحل هي التدوين الكتابي ومن ثم التحكيم العلمي الذي شاركت به نخبة من علماء الاختصاص ثم طُبعت النصوص في خمسة مجلدات بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت».
البحرين أخبار البحرين ثقافة الشعوب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة