مصر تحبط محاولة تهريب آثار إلى تركيا

قامت الأجهزة الأمنية المصرية بإحباط محاولة تهريب 26 قطعة أثرية، عبر سفر أحد الركاب بمطار الغردقة الدولي إلى تركيا.
وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في بيان لها اليوم (الأحد) أنه: «في إطار جهود الأجهزة الأمنية المستمرة لإحكام السيطرة على المنافذ وضبط كافة صور الجريمة، لا سيما جرائم التهريب، فقد تمكنت إدارة شرطة مطار الغردقـة من ضبـط راكب يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية، حال إنهاء إجراءات سفره على متن إحدى الرحلات المتجهة إلى دولة تركيا، وبحوزته 26 قطعة يشتبه في أثريتها، مخفاة ضمن أمتعته».
وأضافت أن القطع المهربة، عبارة عن: «تمثال من الأوشابتي بطول 24 سنتيمتراً، مصنوع من الطين المحروق، وملفوف بالكتان، مدونة عليه كتابات هيروغليفية، و3 قطع تمثال من توابيت فرعونية، مدونة عليها كتابات هيروغليفية، وعقد من الفينس الأزرق والأخضر، و3 تمائم فرعونية صغيره الحجم مصنوعة من الفينس، وجعران صغير الحجم مصنوع من العاج، وجعران متوسط الحجم عليه كتابات باللغة الهيراطيقية، و5 عملات معدنية ترجع للعصر اليوناني الروماني، ومسرجة منقوش عليها وجه الإله حتحور، ترجع للعصر الفرعوني، و9 قطع من الفخار الملون عليها رسومات غير واضحة المعالم، وقطعة من كتان كفن إحدى المومياوات، مدونة عليها كتابات هيروغليفية».
وأضاف البيان أنه بعرض القطع على الوحدة الأثرية بمطار الغردقة أقرت بأثريتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وفي سياق متصل، كشفت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية، عن وجود حفائر للتنقيب عن الآثار أسفل منزل بطريقة غير مشروعة، قادت إلى الكشف عن «مقبرة أثرية» بالقرب من منطقة أهرامات الجيزة.
وكانت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وآثار الجيزة، قد أكدت قيام المدعو هاني.أ.ب (37 سنة)، مقيم بنزلة السمان بالهرم بمحافظة الجيزة، بالحفر خلسة بمسكنه الكائن بجوار سور المنطقة الأثرية بالجيزة، بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وذلك حسب ما ذكرت «وكالة الشرق الأوسط للأنباء».
وتم العثور بداخل المسكن على حفرتين: الأولى بشكل مستطيل بأبعاد متر × 1.5 متر وعمق 1.5 متر، تصل لممر طوله 1.5 متر تقريباً يؤدي لغرفة منحوتة في الصخر بمساحة مترين × 2.5 متر تقريباً، لها باب وهمي، أسفله بئر منحوت في الصخر غير مكتمل. والثانية على شكل مستطيل بأبعاد متر × 1.5 متر وعمق 4 أمتار تقريباً، تؤدي لممر طوله متر، يصل إلى بهو مستعرض بمساحة 5 أمتار × مترين، على جدرانه 6 تماثيل جدارية منحوتة في الصخر مهشمة الرأس وبعض الأرجل. كما تبين وجود إناء فخاري بحالة سيئة مهشم الفوهة. وتم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر.
واتخذت الأجهزة الأمنية كافة الإجراءات القانونية، وتعيين الحراسة اللازمة على موقع الحفر.