تراجع إنفاق الأندية الإنجليزية للمرة الأولى منذ 2012

70 مليون يورو قيمة تعاقدات الأندية الألمانية في موسم الانتقالات الشتوية

نيو كاسل حطم رقمه القياسي في التعاقدات لأول مرة منذ 2005 بضم ميجيل ألميرون (يمين) - (رويترز)
نيو كاسل حطم رقمه القياسي في التعاقدات لأول مرة منذ 2005 بضم ميجيل ألميرون (يمين) - (رويترز)
TT

تراجع إنفاق الأندية الإنجليزية للمرة الأولى منذ 2012

نيو كاسل حطم رقمه القياسي في التعاقدات لأول مرة منذ 2005 بضم ميجيل ألميرون (يمين) - (رويترز)
نيو كاسل حطم رقمه القياسي في التعاقدات لأول مرة منذ 2005 بضم ميجيل ألميرون (يمين) - (رويترز)

أظهر تقرير نشرته شركة «ديلويت» أمس تراجعاً في إنفاق أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خلال فترة الانتقالات الشتوية لأول مرة منذ 2012، بعد قرار 3 من الأندية الستة الكبار عدم التعاقد مع لاعبين جدد.
وبلغ حجم الإنفاق أول من أمس (الخميس)، اليوم الأخير في فترة الانتقالات، 50 مليون جنيه إسترليني (65.49 مليون دولار)، ليرتفع إجمالي إنفاق الأندية طوال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي إلى 180 مليون إسترليني. وهذا المبلغ أقل من نصف ما تم إنفاقه في الفترة ذاتها العام الماضي، حيث بلغت الانتقالات حينها 430 مليون دولار، بينها صفقة انتقال فيرجيل فان ديك من ساوثهامبتون إلى ليفربول، ليصبح أغلى مدافع في العالم.
واستحوذت الأندية الإنجليزية الستة الكبرى، ليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير وآرسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد، على 43 في المائة من الإنفاق الشهر الماضي، مقارنة بنحو 62 في المائة في يناير 2018. وسيستكمل توتنهام الموسم الحالي لنهايته من دون إبرام أي صفقة جديدة، حيث فشل في ضم أي لاعب جديد خلال آخر فترتي انتقال.
واختارت أندية ليفربول ويونايتد وإيفرتون وساوثهامبتون أيضاً عدم التعاقد مع أي لاعب في يناير. وقال تيم بريدج، المدير في مجموعة الأعمال الرياضية في «ديلويت»، إنه من المرجح أن تستمر الأندية حول هذا المعدل من التعاقدات، على الأقل حتى نهاية موسم 2021 - 2022، موضحاً: «الأندية تتخذ رؤية بعيدة المدى أكثر بشأن استراتيجياتها في التعاقد مع اللاعبين».
وبلغ حجم الإنفاق خلال الانتقالات الشتوية في 2011 نحو 225 مليون إسترليني، لكنه تراجع إلى 60 مليون في العام التالي. وكانت الصفقة الأضخم خلال الشهر الماضي انتقال الجناح الأميركي كريستيان بوليسيك إلى تشيلسي من بروسيا دورتموند مقابل 55 مليون إسترليني. ولأول مرة منذ 2005، حطم نيوكاسل يونايتد رقمه القياسي في التعاقدات، ليضم صانع اللعب القادم من باراغواي ميجيل ألميرون من أتلانتا يونايتد بالدوري الأميركي مقابل 20 مليون إسترليني.
وتعاقد ولفرهامبتون واندرارز بشكل نهائي مع قلب دفاع أتليتيكو مدريد جوني أوتو مقابل 15 مليون إسترليني، بعد فترة ناجحة على سبيل الإعارة. وضم مانشستر سيتي (حامل اللقب) آنتي بالافيرسا، لاعب وسط هايدوك سبليت، مقابل 7 ملايين إسترليني، قبل إعارته مجدداً إلى النادي الكرواتي. وأكد تقرير «ديلويت» أيضاً أن الأندية الستة متذيلة ترتيب الدوري أنفقت 20 مليون إسترليني، مقارنة بنحو 90 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
- الأندية الألمانية
كشفت البيانات الخاصة بنظام تسجيل الانتقالات على الإنترنت الخاص برابطة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) أن الأندية الألمانية أنفقت ما يقرب من 70 مليون يورو (80 مليون دولار) على صفقات شراء لاعبين جدد خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انتهت الخميس. وأعلنت أندية «البوندسليغا» الـ18، عبر نظام التسجيل على الإنترنت، أمس، عن الصفقات التي أبرمتها. وتعاقدت الأندية الألمانية مع 26 لاعباً جديداً مقابل 8.‏69 مليون يورو، أي ما يساوي ما أنفقته هذه الأندية في موسم الانتقالات الشتوية الماضي من أجل إبرام صفقات جديدة (70 مليون يورو). وعلى الجانب الآخر، بلغت القيمة المالية لصفقات بيع اللاعبين التي أبرمتها الأندية الألمانية 82 مليون يورو.
وعاد نادي بوروسيا دورتموند مجدداً ليتربع على صدارة الأندية الأكثر دخلاً خلال موسم الانتقالات، كما حدث معه في الموسم الماضي، عندما انتقل لاعبه بيير إيمريك أوباميانغ إلى نادي آرسنال الإنجليزي مقابل 75.‏63 مليون يورو.
يشار إلى أن بوروسيا دورتموند باع مؤخراً لاعبه الشاب كريستيان بوليسيتش (20 عاماً) إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل 64 مليون يورو، ولكنه سيحتفظ به بين صفوفه على سبيل الإعارة حتى الصيف المقبل. كما حصل على خدمات المدافع الأرجنتيني ليوناردو باليردي (19 عاماً)، لاعب بوكا جونيورز، من خلال صفقة بلغت 15 مليون يورو، بالإضافة إلى حوافز مالية أخرى. وكانت الصفقة الأغلى التي أبرمت هذا الشتاء في «البوندسليغا» من نصيب نادي لايبزيج الذي اشترى لاعب الوسط المالي أمادو هايدارا (21 عاماً) مقابل 18 مليون يورو من نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي.


مقالات ذات صلة

فونسيكا: على لاعبي ميلان الارتقاء لمستوى النادي العريق

رياضة عالمية باولو فونسيكا مدرب ميلان يواصل مهاجمة لاعبيه (أ.ف.ب)

فونسيكا: على لاعبي ميلان الارتقاء لمستوى النادي العريق

قال باولو فونسيكا، مدرب ميلان، اليوم (السبت)، إن لاعبي الفريق بحاجة إلى تحسين نهجهم وموقفهم والارتقاء إلى مستوى التاريخ العريق للنادي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية أتالانتا هزم كالياري وابتعد بصدارة «السيريا إيه» (أ.ب)

الدوري الإيطالي: أتالانتا يبتعد بالصدارة

حقق أتالانتا رقماً قياسياً جديداً للنادي بفوزه العاشر على التوالي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بتغلبه 1-صفر على كالياري، السبت.

«الشرق الأوسط» (كالياري)
رياضة عالمية كيليان مبابي مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني (رويترز)

مبابي يفوز بجائزة أفضل لاعب فرنسي

فاز كيليان مبابي، مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني، بجائزة أفضل لاعب كرة قدم فرنسي للموسم الماضي 2023-2024 المقدمة من مجلة «فرانس فوتبول».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أحمد مجدي القائم بأعمال المدير الفني لفريق الزمالك قبل مواجهة المصري (نادي الزمالك)

مدرب الزمالك: مواجهة المصري صعبة

اعترف أحمد مجدي، القائم بأعمال المدير الفني لفريق الزمالك، بصعوبة مواجهة المصري البورسعيدي، الأحد.

«الشرق الأوسط» (الإسكندرية)
رياضة عربية الجيش الملكي تعادل في الكونغو وتصدر مجموعته (نادي الجيش الملكي)

«أبطال أفريقيا»: الجيش الملكي في الصدارة بتعادل مع مانياما

فرض فريق الجيش الملكي المغربي التعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 على مضيفه مانياما يونيون من الكونغو الديمقراطية.

«الشرق الأوسط» (كينشاسا)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».