10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً اليوم الثلاثاء 29- 1 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة أنه سيتولى السيطرة على أصول بلاده في الخارج، داعيا إلى مظاهرات جديدة ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.
- قال متحدث باسم نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي، إنها والرئيس دونالد ترمب اتفقا على أن يلقي ترمب الخطاب السنوي عن حالة الاتحاد يوم الخامس من فبراير (شباط)، بعد تأجيل الخطاب الذي كان مقررا يوم 29 يناير (كانون الثاني) بسبب الإغلاق الجزئي للإدارة الأميركية.
- أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أن إسرائيل أنهت مهمة بعثة المراقبين الدولية التي تتخذ من مدينة الخليل في الضفة الغربية مقرا.
- جرى اليوم (الثلاثاء) إلقاء القبض على الفرنسي آلان روبرت - الشهير بـ«الرجل العنكبوت» - في الفلبين، وذلك بعد أن تسلق أحد أطول المباني في البلاد.
- ضرب إعصار نادر العاصمة الكوبية هافانا، ليخلف أربعة قتلى على الأقل ونحو مائتي جريح، فيما اقتلع أسقف البيوت، وقلب العربات وحول في مساره بعض المباني إلى أنقاض.
- بلغت أسعار الذهب أعلى مستوى في أكثر من سبعة أشهر اليوم، في الوقت الذي يعزف فيه المستثمرون عن الأصول العالية المخاطر جراء مخاوف من تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.
- أعلن متحدث باسم الرئاسة البرازيلية، أن الرئيس جاير بولسونارو «مستقر سريريا» بعدما خضع لجراحة استغرقت سبع ساعات.
- قالت شركة «أبل» إنها ستصدر تحديثا برمجيا في وقت لاحق هذا الأسبوع لإصلاح خلل يجعل مستخدمي هواتف «آيفون» يسمعون صوت المستخدمين الذين لم يقبلوا بعد اتصالا بالفيديو.
- أفادت شبكة «إنستغرام» للتواصل الاجتماعي وتبادل الصور والتابعة لموقع «فيسبوك» إن الخدمة باتت تعمل بشكل كامل بعد حل مشكلة تسببت في تعطلها لدى بعض المستخدمين.
- قال بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي اليوم إن القائد فينسن كومباني لم يخض مباريات كافية في المواسم الأخيرة ليضمن عقدا جديدا، رغم الدور الذي لعبه في نجاح النادي بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.