أفضل مجموعات هندسة الروبوتات للأطفال

أفضل مجموعات هندسة الروبوتات للأطفال

عناكب وسيارات ونظم لبناء أنواع منها
الاثنين - 22 جمادى الأولى 1440 هـ - 28 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14671]
لندن: «الشرق الأوسط»
تشكّل مجموعات هندسة الروبوتات الهدية الأمثل للأطفال، ويعتبر اختبار أسس الروبوتات طريقة رائعة لدمج الابتكار مع مهارات البناء والبرمجة الأساسية. فيما يلي، ستتعرفون على سبع مجموعات من الأدوات المرحة والتفاعلية المناسبة لصغار المخترعين من جميع المستويات قدمتها مجلة «بوبوليار ميكانيكس» الأميركية.



عناكب وحرب النجوم

> طقم روبوتي «سميثسونيان ساينس أكتيفتيز روبو سبايدر كيت»، «سميثسونيان ساينس أكتيفتيز روبو سبايدر كيت» (Smithsonian Science Activities Robo Spider Kit)، (السعر 11.99 دولار)، مجموعة رائعة للمبتدئين من سنّ 6 سنوات لتعلّم كيف تتصل مفاصل الروبوت ببعضها البعض وتتحرّك. يكفي على الطفل أن يجمع المفاصل، ويشغّل المحرّك، لينطلق الهيكل الآلي بعمله. ولكن على المصابين برهاب العناكب الحذر، إذ إنّ الروبوت الذي تنتجه هذه المجموعة أخيراً له ثمانية أرجل ويقلّد حركة سير العناكب الحقيقية.

> روبوت «4 أم دودلينج روبوت» (4M Doodling Robot)، إنّ بناء هذا الفنان الآلي هو تمرين روبوتي سريع وبسيط ويناسب المبتدئين من عمر 8 سنوات ليعرفوا وحدهم ودون مساعدة، أن زاوية وارتفاع الأقلام في هذا الروبوت الصغير قابلة للتعديل لرسم مجموعة متنوعة من التصاميم.

> طقم «ليتل بيتس ستار وارز درويد إنفنتور كيت» (littleBits Star Wars Droid Inventor Kit) (السعر 54.90 دولار)، الفائز بأكثر من 50 جائزة للألعاب، الذي يشكّل مجموعة مثالية لمحبّي حرب النجوم والروبوتيات. يستطيع المخترعون بواسطة مجموعة «ليتل بيتس» المستوحاة، بثّ الحياة في روبوتهم بالإضافة إلى تعلّم مهارات الترميز المبني على المكعبات. وبفضل تطبيق للهواتف الذكية، يمكن للمخترعين الصغار أن يلعبوا دور «ثريبيو»، الإنسان الآلي الشهير من حرب النجوم، مع أصدقائهم.



نظم روبوتية

> «إيليغو أونو سمارت روبوت كار كيت» (ELEGOO UNO Smart Robot Car Kit) (السعر 69.95 دولار). إنّها السيارة اللعبة المميزة لجيل السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، التي تزوّد بُناتَها بخبرة في مجال برمجة الألواح الإلكترونية التي تطوّرها شركة «أردوينو». بعد تجميع السيارة، يصبح بإمكانهم التحكّم بها عبر البلوتوث. كما أنّ ضبطها على وضع «سمارت مود» (وضع الذكاء)، يزوّدها بإمكانية رصد وتفادي العوائق بشكل أوتوماتيكي.

> طقم «تينكيرينج لابز إلكتريك موتورز كيت» (Tinkering Labs Electric Motors Kit) (السعر 59.00 دولار). تشكّل هذه المجموعة التي تتألّف من محرّكات وقطع خشبية، مصدراً لإلهام البناة الصغار نحو التعرّف إلى الدوائر الكهربائية البسيطة والآلات المجهّزة بمحركات. لمساعدة المخترعين على البدء بمشروعاتهم، تتضمن المجموعة بطاقات تحدٍ مع أفكار للمشروعات، بعضها مرح والآخر عملي، كآلة ترسم خطوطاً منحنية أو آلة لضرب البيض. تعتبر هذه المجموعة مثالية للأطفال من 10 سنوات الذين يريدون تمضية الوقت في تجربة أفكارهم الخاصة.

> طقم «أوي هيدروليك آرم إيدج كيت» (OWI Hydraulic Arm Edge Kit) (السعر 32.99 دولار). من الأطراف الصناعية إلى خطوط التجميع، شكّلت صناعة ذراع صناعية قادرة على الحركة بمرونة وانسيابية واحداً من أصعب التحديات التي واجهت عالم الروبوتيات لسنوات كثيرة. بعد بنائها، تصبح ذراع «أوي» قادرة على الحركة في ستة محاور، ويمكن ضبطها للإمساك بالأشياء ورفعها. لا تتطلّب هذه الذراع أي بطارية أو كهرباء، فالمشروع بكامله يعمل بالطاقة الهيدروليكية، ما يجعله أفضل المشروعات للمخترعين من سن 10 سنوات لتعلّم أساسيات ميكانيكا الموائع (الهيدروميكانيكا).

> روبوت «ليغو مايندستورمز إي في 3 روبوت» (Lego Mindstorms EV3 Robot Kit) (السعر 349.93 دولار). إنّها أمّ المجموعات الروبوتية! يستطيع الطفل من خلالها بناء 17 هيكلاً مختلفاً، من إنسان آلي إلى عقرب لاذع. يتيح الطوب القابل للبرمجة في المجموعة للبناة تعليم الهياكل التي يبنونها السير، والكلام، وغيرها من المهارات... ويمكن التحكّم بهذه المهارات بواسطة جهاز تحكم عن بعد وتطبيق «إي.في.3 بروغرامر» (EV3 Programmer) المجاني للهواتف الذكية. ويستطيع المخترعون مشاركة برامجهم وابتكاراتهم، والعثور على أفكار لمشروعات أخرى عبر مجموعة «مايندستورم» الإلكترونية.
science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة