ألمانيا تؤكد صعوبة إعادة التفاوض حول «بريكست»

ألمانيا تؤكد صعوبة إعادة التفاوض حول «بريكست»

الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس (أ.ف.ب)
برلين: «الشرق الأوسط أونلاين»
 قال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس على تويتر اليوم (الجمعة)، إن من الصعب تصور إعادة النظر في اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن رفض البرلمان البريطاني لمسودة اتفاق الخروج لا يغير من ذلك.

وقال ماس على تويتر «من الصعب تصور أن يعاد فتح اتفاق الانسحاب. ذلك ما أوضحناه تماما على الدوام ولم يغير منه الاقتراع في لندن».

وكان ماس قد صرح أمس (الخميس)، بأنه يتعين بحث مسألة إعادة التفاوض على اتفاق انسحاب بريطانيا المزمع من الاتحاد الأوروبي لكن بشرط موافقة جميع أعضاء التكتل. وقال لمحطة «زد.دي.إف» التلفزيونية الحكومية: «في النهاية سيبقى السؤال هو هل نعيد التفاوض على الاتفاق، وهو ما يحتاج موافقة كل الأعضاء السبعة والعشرين... أي أن الجميع سيشارك في ذلك. هذا ما تنبغي مناقشته الآن».

وأبلغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نواب البرلمان، أول من أمس (الأربعاء)، أنه بالنسبة لها «من الواضح أنه لا يمكن أن يكون هناك أي إعادة للتفاوض».

ورفض البرلمان البريطاني خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن «بريكست» بأغلبية كبيرة هذا الأسبوع.

وكانت الحكومة البريطانية ذكرت أمس، أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي «منفتحة على فكرة» إعادة المفاوضات بشأن الاتفاق على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 من مارس (آذار) المقبل.

وقالت الحكومة إن ماي لم تثِر مع الاتحاد الأوروبي إمكانية تمديد فترة التفاوض، التي استغرقت عامين بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد شهر مارس.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان البريطاني خطة بديلة لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي تفاوضت عليه ماي، وسيجري تصويتاً عليها يوم 29 يناير (كانون الثاني).
المانيا المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة