أحذية ذكية تربط نفسها بنفسها وتتكيف مع شكل قدميك تلقائياً

أحذية ذكية تربط نفسها بنفسها وتتكيف مع شكل قدميك تلقائياً

الخميس - 11 جمادى الأولى 1440 هـ - 17 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14660]
لندن: هشام الكوحة
في حدث أطلقت عليه اسم «مستقبل الأحذية»، كشفت شركة نايكي أكبر صانع للأحذية في العالم، النقاب عن آخر ابتكاراتها في مجال الأحذية الذكية بإعلانها عن نسخة مطورة من الأحذية ذاتية الربط أطلقت عليها اسم «أدابت بي بي» Adapt BB تستهدف في المقام الأول لاعبي كرة السلة مع إمكانية استخدامها في رياضات أخرى.
وقال إريك أفار المسؤول عن قسم الابتكارات (Eric Avar، Nike VP Creative Director of Innovation) في الشركة «اخترنا كرة السلة كأول رياضة لحذاء نايكي (أدابت بي بي) بسبب الضغط الذي يمارسه الرياضيون على أحذيتهم، فخلال مباراة لكرة السلة يتغير الضغط على قدم اللاعب بشكل كبير؛ ونحن نرى أن القدرة على إرخاء الحذاء تلقائياً لتحسين الأداء، يعتبر أمرا أساسيا».
وعلى عكس النسخة السابقة التي طرحت في عام 2016 التي كانت تحتوي فقط على أزرار للتحكم بمستوى شد أربطة الحذاء، تمكنك النسخة الجديدة من التحكم بحذائك عن طريق تطبيق يتم تنزيله على الهاتف ويتصل بالحذاء عن طريق تقنية البلوتوث.
وتتضمن هذه الأحذية مستشعرات ومجسات كثيرة كأجهزة قياس السرعة وتحديد الاتجاهات والمواقع التي يمكن التحكم بها جميعا عن طريق الهاتف. وتساعد هذه البيانات «نايكي» لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بعملائها مرتدي الأحذية، كرياضتهم المفضلة مثلا، لتخصص لهم إعلانات مستهدفة وتقترح عليهم منتجات تناسب نمط حياتهم.
ويتميز «أدابت بي بي» بالذكاء الكافي للتكيف مع قدم اللاعب بلمسة زر واحدة من على الهاتف، كما يتيح التطبيق للمستخدمين تغيير لون النقاط المضيئة الموجودة أسفل الحذاء إلى 14 لونا مختلفا.
وقال مايكل دوناهو، نائب رئيس قسم الابتكارات شركة نايكي: «سيتمكن الرياضيون من تحديث وتطوير أحذيتهم من خلال ترقيات برمجة firmware بعد الشراء لنقدم لهم ميزات وخدمات جديدة من خلال التقنيات المتقدمة المزروعة داخل أحذيتهم».
وتماشيا مع التقنية العالية لهذه للأحذية، وفرت نايكي شاحنا لاسلكيا في العلبة، لشحن بطارية الحذاء التي تستمر حتى 15 يوما للشحنة الواحدة.
وقد اختبر نجم فريق بوسطن سيلتكس boston celtic لكرة السلة «جيسون تاتوم» Jayson Tatum الحذاء قبل إطلاقه وسيقوم «تاتوم» بارتدائه لأول مرة ليلة أمس الأربعاء عندما يواجه تورونتو رابتورز Toronto Raptors ضمن الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين.
وسيتم إطلاق حذاء نايكي الجديد في 17 فبراير (شباط) المقبل، بسعر 350 دولارا، أي نحو نصف سعر النسخة السابقة الذي وصل إلى 720 دولارا.
وعلى الصعيد ذاته، من المحتمل أن تكشف سامسونغ النقاب عن حذاء رياضي جديد في المؤتمر الخاص بالإعلان عن هاتف غالاكسي إس 10 في 20 فبراير المقبل. ويستطيع الحذاء تعقب خطواتك والمسافة المقطوعة وسرعتك، بالإضافة إلى كثير من الأنشطة الرياضية المختلفة. كما أنه من المتوقع أن يأتي الحذاء بتقنية غير مسبوقة في مجال التنقل Navigation وتحديد المواق،ع فيمكن للحذاء توجيهك يمنة أو يسرة من خلال اهتزازات تصل لقدمك اليمنى أو اليسرى تباعا لتغنينا عن النظر إلى الهواتف خلال التنقل.
المملكة المتحدة Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة