لبنان غير مدعو إلى مؤتمر وارسو

الأربعاء - 10 جمادى الأولى 1440 هـ - 16 يناير 2019 مـ Issue Number [14659]
بيروت: محمد شقير

لم يوجه وكيل وزارة الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل دعوة إلى لبنان للمشاركة في مؤتمر وارسو المزمع عقده في العاصمة البولندية، في 13 و14 فبراير (شباط) المقبل، والمخصص لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط، والتصدي لنفوذ إيران. ويُعتقد أن عدم توجيه الدعوة جاء «تقديراً لخصوصية» لبنان.
وقالت مصادر لبنانية رسمية رفيعة مواكبة عن كثب للعناوين التي تناولتها محادثات هيل في بيروت، لـ«الشرق الأوسط»، إن الأخير لم يتطرّق في معظم لقاءاته مع أركان الدولة إلى موقف لبنان من الدعوة الأميركية لعقد مؤتمر وارسو. وكشفت المصادر أن هيل تطرّق إلى مؤتمر وارسو في معظم لقاءاته غير الرسمية، ولم يتناولها في محادثاته مع أركان الدولة. وعدّت المصادر ذاتها أن هيل يدرك جيداً دقة الوضع الداخلي في لبنان، وعدم قدرته على أن يتحمل ما سيصدر عن المؤتمر، وهذا ما دفعه إلى عدم استحضاره بنداً أساسياً خلال محادثاته في بيروت.
وغداة زيارة هيل للعاصمة اللبنانية، وتأكيده أن واشنطن ماضية في مواجهة إيران في المنطقة، ردت السفارة الإيرانية في بيروت على المسؤول الأميركي، ووصفت زيارته في بيان، بـ«الاستفزازية والتحريضية»، معتبرة أنها «تندرج في إطار التدخل السافر في شؤون الغير وإملاء القرارات».
...المزيد

إقرأ أيضاً ...