تصويت حاسم اليوم على اتفاق «بريكست»

تصويت حاسم اليوم على اتفاق «بريكست»

الثلاثاء - 9 جمادى الأولى 1440 هـ - 15 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14658]
جانب من نقاش برلماني حضرته ماي وكوربين أمس (أ.ف.ب)
لندن: نجلاء حبريري
حثّت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمس، النواب، على المصادقة على الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي حول «بريكست»، معتبرة أن رفضه في جلسة تنعقد اليوم يهدد بتفكيك المملكة المتحدة وتقويض الديمقراطية.

وفيما أقرت ماي بأن الاتفاق ليس مثالياً ويشمل «تنازلات»، إلا أنها شددت على أنه الأفضل لحماية الاقتصاد والأمن والوحدة الوطنية.

وخاطبت رئيسة الوزراء، التي فشلت في انتزاع تغييرات على نص الاتفاق من الاتحاد الأوروبي، النواب، بالقول: «أياً كان ما قررتموه في السابق، امنحوا هذا الاتفاق نظرة ثانية خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة».

وفي محاولة لدعم موقف ماي، أكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في رسالة، استعدادهما لتقديم توضيحات ذات «قيمة قانونية» حول بند «شبكة الأمان» المتعلقة بآيرلندا الشمالية.

وفيما ألقت ماي بكل ثقلها، أمس، وراء الاتفاق في خطابين منفصلين، أعلن نائب بارز في حزبها استقالته من منصب المسؤول الحكومي المكلّف تنظيم وضمان أصوات النواب المحافظين في مجلس العموم، لمعارضته خطتها. وقال غاريث جونسون في رسالة استقالته، إنه لا يستطيع دعم هذا الاتفاق الذي يضرّ بمصالح بلاده.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة