موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

السبت - 5 جمادى الأولى 1440 هـ - 12 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14655]
فنلندا: إدانة عراقي بارتكاب جريمة حرب لتمثيله بجثّة متطرف
هلسنكي - «الشرق الأوسط»: حكمت محكمة فنلندية أمس بالسجن لمدّة 18 شهراً مع وقف التنفيذ على جندي عراقي بعدما إدانته بارتكاب جريمة حرب لنشره على موقع «فيسبوك» شريط فيديو يظهر فيه وهو يمثّل بجثة متطرف بقطع رأسه.
ويدعى المُدان أحمد جبار حسن (41 عاماً) وكان عريفاً في الجيش العراقي بين عامي 2003 و2015. وقد دانته المحكمة بجرم التمثيل بجثّة الذي يعتبره القانون الدولي جريمة حرب».
وبحسب وثائق المحكمة فقد صوّر الجندي نفسه وهو يقطع رأس جثة مقاتل من تنظيم داعش ويلوّح بالرأس أمام الكاميرا، وذلك خلال عملية شنّها الجيش العراقي ضدّ التنظيم الإرهابي في قرية كرمى العراقية في مارس (آذار) 2015». ونشر الجندي شريط الفيديو هذا على «فيسبوك»، مع شريط فيديو آخر يظهر فيه وهو يسير قرب جثث تحترق». واعترف الجندي بأفعاله، لكنّه رفض اعتبارها جريمة حرب». ونقلت المحكمة عن حسن قوله إن مقاتل تنظيم داعش «كان إرهابياً متّهماً بجرائم أكثر خطورة»، فيما هو «لم يتسبب بأي معاناة أو إصابة أو ألم لأحد». وجرى تصوير الفيديو بعد وقت قليل من إلقاء تنظيم داعش القبض على أربعة زملاء لحسن وإعدامهم، بحسب ما أعلنت المحكمة في خلاصة حكمها الذي لم يوضح كيفية وصول هذا الجندي العراقي إلى فنلندا». وفي عام 2016. أدين مهاجران عراقيان آخران في فنلندا بالسجن مع وقف التنفيذ بعدما ظهرا على مواقع التواصل الاجتماعي وهما يقطعان رؤوس مقاتلين أموات».

ألمانيا: إخلاء محاكم بسبب تهديدات إرهابية
برلين - «الشرق الأوسط»: عقب سلسلة تهديدات بوجود قنابل، تم إخلاء محاكم في عدد من المدن الألمانية صباح أمس». وأعلنت الشرطة أنه تم إخلاء مباني محاكم في مدن بوتسدام وماجدبورج وإرفورت وفيسبادن وكيل، مضيفة أن كافة هذه المحاكم تلقت تهديدات عبر رسائل إلكترونية». وبحسب بيانات شرطة ماجدبورج، تضمنت الرسالة الإلكترونية المرسلة من مجهول تهديدا بشن هجمات على مستوى ألمانيا». واضطر نحو 200 شخص إلى الخروج من المحكمة في بوتسدام. وتم إغلاق المنطقة المحيطة بالمبنى وتمشيط المكان بالاستعانة بكلب بوليسي. كما تم أيضا إخلاء مبنى محكمة في إرفورت وإخراج نحو 30 موظفا منه، إلى جانب إخلاء مباني محاكم في كيل وفيسبادن». يذكر أن محاكم أخرى في ولاية شليزفيج - هولشتاين تلقت تهديدات أيضا خلال الأسابيع الماضية، إلا أن سلطات الأمن لم تعثر على أجسام مشبوهة». فيما ذكرت صحيفة هانوفيرشه الجماينه تسايتونج اليومية أن ثلاث محاكم ألمانية في مدن كيل وإرفورت وماجديبرج تلقت تهديدات بوجود قنابل». وأضافت الصحيفة أن السلطات تقوم بإخلاء محكمتي إرفورت وماجديبرج بسبب التهديدات التي أرسلت بالبريد الإلكتروني».

الجيش الأميركي يواصل ضرباته ضد حركة «الشباب» في الصومال
واشنطن - «الشرق الأوسط»: أعلن الجيش الأميركي أول من أمس أنه شن ضربة جديدة في الصومال هي الرابعة منذ بداية العام الجاري، رغم أن الرئيس دونالد ترمب أكد رغبته في تعليق العمليات العسكرية في الخارج. وقالت القيادة الأميركية لأفريقيا (أفريكوم) إن القوات الأميركية شنت الثلاثاء ضربة على معسكر للمتطرفين بالقرب من ياك براوي (جنوب غرب) ما أدى إلى مقتل ستة متطرفين وتدمير آليتهم. وهي ثالث عملية قصف تقوم بها القوات الأميركية ضد حركة «الشباب» المتطرفة. فقد أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها قتلت قبل يوم أربعة مقاتلين بالقرب من مقديشو، وشنت ضربة بالقرب من ديراو سانلي (جنوب غرب) أسفرت عن مقتل ستة من مسلحي الشباب الأحد.
النمسا أخبار النمساء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة