طهران: صواريخنا إلى الفضاء خلال أسابيع

طهران: صواريخنا إلى الفضاء خلال أسابيع

في خطوة تحدٍّ لأميركا واختبار لأوروبا في ذكرى «النووي»
الجمعة - 5 جمادى الأولى 1440 هـ - 11 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14654]
الرئيس الإيراني حسن روحاني يلقي خطابا بمركز المؤتمرات الدولية في طهران أمس (الرئاسة الإيرانية)
لندن: عادل السالمي
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، إن بلاده تتجه لإطلاق صواريخ تحمل أقماراً صناعية إلى الفضاء خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في تحدٍ لتحذير أميركي لإيران من انتهاك القرار الأممي 2231 باستخدام تكنولوجيا للصواريخ الباليستية، قد تمكنها من تطوير صواريخ تحمل رؤوساً نووية.

وجدّد روحاني خلال خطاب في طهران بمناسبة الذكرى الثانية لوفاة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، دفاعه عن توقيع الاتفاق النووي، وقال إن القرار 2231 الصادر بعد الاتفاق النووي رفع 6 قرارات أممية ضد إيران في يوم واحد، مشيراً إلى أن «القرار سيرفع العقوبات عن شراء الأسلحة بعد أقل من عامين».

ويأتي تأكيد روحاني على المضي قدماً في مخطط إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء، قبل أسبوع من الذكرى الثالثة لدخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ. وتعد هذه الخطوة بمثابة اختبار للخطوات الأوروبية المحتملة لتفعيل آلية مالية للالتفاف على العقوبات التي فرضتها واشنطن ضد طهران على دفعتين بين أغسطس (آب) ونوفمبر (تشرين الثاني) الماضيين، عقب الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي.

وجاء تأكيد روحاني غداة نشر وسائل إعلام أميركية صوراً تظهر نشاطاً إيرانياً لتجهيز إطلاق الصواريخ، وذلك بعد أيام من تحذير وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من أن الخطة الإيرانية لإطلاق صواريخ إلى الفضاء قد تنتهك القرار الأممي 2231، الذي يوصي إيران بتجنب تطوير صواريخ باليستية قد تحمل لاحقاً رؤوساً نووية.

وأجرت إيران في يوليو (تموز) 2017 اختباراً لصاروخ «سيمرغ» القادر على حمل أقمار صناعية، وهو ما ردت عليه الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن، يتهم إيران بانتهاك القرار الأممي.

...المزيد
ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة