خامنئي يقر بضغط العقوبات الأميركية «غير المسبوقة» على إيران

خامنئي يقر بضغط العقوبات الأميركية «غير المسبوقة» على إيران

الأربعاء - 2 جمادى الأولى 1440 هـ - 09 يناير 2019 مـ
المرشد الإيراني علي خامنئي خلال خطاب في طهران (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
اعترف المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم (الأربعاء)، بالضغوط التي تسببت فيها عقوبات «غير مسبوقة» فرضتها الولايات المتحدة على بلاده العام الماضي.
وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني في مايو (أيار) الماضي، وأعاد فرض العقوبات على طهران، في مسعى لكبح برنامجها للصواريخ الباليستية وتدخلاتها الإقليمية.
ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي لخامنئي قوله خلال خطاب ألقاه في طهران، إن «العقوبات تضغط على البلاد وعلى الشعب». وأضاف: «الأميركيون يقولون بكل سرور إن هذه العقوبات غير مسبوقة في التاريخ... نعم إنها غير مسبوقة. والهزيمة التي سيواجهها الأميركيون ستكون غير مسبوقة».
وشهد الاقتصاد الإيراني تدهورا كبيرا خلال العام الماضي، وتراجعت قيمة الريال الإيراني بشكل حاد أمام الدولار الأميركي، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات واضطراب تجارة إيران الخارجية، فضلا عن زيادة التضخم السنوي إلى 4 أمثاله ليصل إلى 40 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وأضاف خامنئي أن «بعض المسؤولين الأميركيين يتظاهرون بأنهم مجانين. لكنني بطبيعة الحال أرفض ذلك، إلا إنهم حمقى من الدرجة الأولى»، حسبما أفادت وكالة «فارس» للأنباء.
كما وجه انتقاداته للمسؤولين الأميركيين الذين توقعوا أن يحدث تغيير في النظام في إيران بنهاية 2018، وقال: «قبل فترة قال أحد المسؤولين الأميركيين في حديثه أمام حفنة من الإرهابيين ومثيري الشغب إنه يأمل أن يحتفل بعيد الميلاد لعام 2019 في طهران. وقد مر عيد الميلاد قبل أيام»؛ بحسب الوكالة.
ايران عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة