رحيل جوسلين صعب الرائدة السينمائية الشجاعة

تعددية في التعبير وثبات في الالتزام

جوسلين  صعب
جوسلين صعب
TT

رحيل جوسلين صعب الرائدة السينمائية الشجاعة

جوسلين  صعب
جوسلين صعب

قبل أن تكمل عامها الحادي والسبعين أطاح السرطان بالسينمائية والصحافية اللبنانية جوسلين صعب، بعد مقاومة صعبة وشرسة مع المرض. ويوم الاثنين أسلمت الروح، وهي التي بقيت حتى اللحظة الأخيرة تسعى لأن تعيش كما تتمنى، وتمكنت قبل وفاتها في الثامن عشر من ديسمبر (كانون الأول) الفائت، بأن توقع في باريس كتابها الفوتوغرافي «مناطق حربية» الذي جمعت فيه شهاداتها كفنانة من خلال الصور، وحصيلة خمسة عقود من العمل الصحافي والسينمائي في قلب الحروب وعلى الجبهات، وحيث البؤس والفقر والقضايا التي مست شغاف قلبها.
وجوسلين صعب المولودة في لبنان لأسرة بورجوازية عام 1948، بكل ما تحمله هذه السنة من رمزية وانكسار عربيين، تركت رفاهاً متاحاً لها لتشق طريقها الخاص، فدرست الاقتصاد في فرنسا، وعملت مراسلة حربية للقناة الفرنسية الثالثة، ومن هناك انطلقت، إلى ليبيا ومصر، لتغطي أكثر الأحداث السياسية سخونة، وتجري مقابلات مع كبار الشخصيات، من بينهم معمر القذافي وياسر عرفات الذي رافقته على الباخرة التي أقلته من لبنان عام 1982 مع مقاتلي منظمة التحرير بعد الاجتياح الإسرائيلي وإرغام الفلسطينيين على الخروج من بيروت.
عادت جوسلين صعب من فرنسا إلى بيروت مع بدء الحرب الأهلية عام 1975 مشدودة إلى الأحداث التي بدأت تتفجر. وبالفعل فإنها ستبدأ من حينها بالخروج التدريجي من التحقيقات الصحافية السريعة، لتمتهن ببراعة الشغل على الأفلام الوثائقية، بدءاً من فيلمها الأول «لبنان في الدوامة» الذي ستكر بعده السبحة وتقدم «رسالة من بيروت»، «بيروت مدينتي»، «أطفال الحرب»، «بيروت لن تعد أبداً»، «من أجل بعض الحياة»، حيث بقي لبنان في صلب غالبية أعمالها مهما ابتعدت عن وطنها. فقد سافرت إلى أقصى الشرق، وصورت في إيران وحتى فيتنام فيلهما «سيدة سايغون»، وترددت على مصر وعملت تكراراً هناك، ولعل واحداً من أبرز أفلامها الوثائقية «القاهرة مدينة الموتى» الذي تسبب لها بمشكلات جمة. وعملت في فرنسا، وقد يكون البلد الذي عاشت فيه الفترة الأطول، لكنها بقيت متعلقة بالمنطقة العربية، فعملت في الجزائر وتونس والمغرب، ونسجت علاقات عمل مع فنانين عرب كثر.
وجدت جوسلين صعب نفسها تكراراً إما ممنوعة من العرض كما حالها مع فيلم «القاهرة مدينة الموتى»، أو تحت رحمة مقص الرقابة، وقد أوقفت أيضاً في مطار القاهرة بسبب فيلمها «دنيا» (2005) الذي منع بدوره عند صدوره، وتسبب بالكثير من الجدل، بسبب حساسية موضوعه حول ختان المرأة وحريتها الفكرية. وهذا الفيلم هو أحد أفلامها الروائية التي بدأت بإنجازها في الثمانيات حيث كتبته بنفسها وصورته وأخذ منها جهداً كبيراً. فهذا الأخير احتاج التحضير له سبع سنوات، وحين منع كانت صدمة لها لم تستوعبها بسهولة. وأفلامها الروائية الباقية هي «غزل البنات» (1985) الذي كان باكورتها واستوحته من الفيلم المصري الكلاسيكي الشهير الذي يحمل الاسم نفسه، وهناك أيضاً «حياة معلقة» (1985) و«كان يا ما كان بيروت» (1994) أما الروائي الأخير «شو في» الذي تعود فيه إلى بيروت فقد صدر عام (2009).
ثمة عطش عند جوسلين صعب إلى التعبير، فهي كتبت في الصحافة وصورت الربورتاجات، ثم اتجهت إلى إنجاز التجهيزات، كما أنها اهتمت بالتقاط الصور الفوتوغرافية وأقامت معارض عدة جالت فيها في عواصم في العالم. وبيروت التي كانت تتردد عليها باستمرار بقيت بالنسبة لها مرتكزاً، وقد عادت إليها عام 2013 لتقديم ما سمته يومها «مهرجان السينما تقاوم» ثم رجعت في السنة التي تلتها لتقيم الدورة الثانية في خمس مدن لبنانية منها طرابلس التي كانت تعاني اضطراباً أمنياً، فاتحة نافذة ثقافية لسكان هذه المدن بمشاهدة نحو 40 فيلماً تركز في معظمها على الحروب وانعكاساتها والعنصرية والطائفية والعلاقات الإنسانية. وعام 2018 احتفي في لبنان أكثر من مرة بجوسلين صعب. مرة في «متحف مقام» على مقربة من مدينة جبيل، حيث أقيم معرض استعادي لأعمالها الفوتوغرافية وفيديوهات، ومرة أخرى في «دار النمر» في بيروت حيث نظم شهر لأفلام جوسلين صعب، حيث كانت تعرض كل ثلاثاء.
وبعد وفاتها نعاها زملاؤها السينمائيون، كما نعاها وزير الثقافة اللبناني غطاس الخوري قائلاً إنه برحيل المخرجة جوسلين صعب «يفقد الفن السابع شخصية مثقفة تميزت في الحصول على الكثير من الجوائز العالمية لأفلامها التي عالجت فيها القضايا الإنسانية من مختلف جوانبها، حيث تفردت عدسة كاميرتها لتأريخ اللحظة وحفظها لتكون مرجعاً للأجيال المقبلة».
ومن حظ محبي جوسلين صعب، أو من يدفعهم الفضول لمعرفة المزيد عن مسارها الشجاع، أن الباحثة الفرنسية ماتيلد روكسيل، كانت قد أصدرت كتاباً يحمل اسم «جوسلين صعب، الذاكرة الجامحة» عن «دار النهار» تتحدث فيه عن هذه الرائدة التي رسمت طريقاً لا يشبه آخر، وحفرت في صخر الذهنيات، غير آبهة بالنتائج، وجل ما كانت تريده أن تبقى تحفر بأفلامها إلى ما بعد مماتها.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.