الصحف الكويتية بدأت الاحتجاب كل سبت لترشيد النفقات

الصحف الكويتية بدأت الاحتجاب كل سبت لترشيد النفقات

الأحد - 28 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 06 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14649]
الكويت: «الشرق الأوسط»
بدأت صحف كويتية، أمس، تفعيل قرارها بالاحتجاب عن الصدور ورقياً كل سبت، في مسعى يهدف لترشيد النفقات والتخفيف من الضائقة المالية التي تعاني منها الصحف، خصوصاً في ظل تراجع إيرادات الإعلانات، وارتفاع تكلفة الطبع، في حين يستمر العمل بالموقع الإلكتروني الخاص بكل صحيفة.
كانت صحف «القبس» و«الراي» و«الجريدة» و«الأنباء» الكويتية قد قررت، نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الاحتجاب ورقياً عن الصدور كل يوم سبت، اعتباراً من الخامس من يناير (كانون الثاني).
وقالت صحيفة «القبس»، في عددها الصادر في 29 الشهر الماضي، إنها وبالاتفاق مع صحف «الراي» و«الجريدة» و«الأنباء»، سوف تحتجب كل يوم سبت، مع منح العاملين فيها راحة أسبوعية يوم الجمعة من كل أسبوع.
وأضافت أنها ستواصل «تعزيز تقديم المواد والمحتوى على مدار الساعة على موقع (القبس) الإلكتروني»، مبينة أن الموقع «مستمر في العمل كالمعتاد يوم السبت، كبقية أيام الأسبوع».
وأوضحت أنه سيرافق الاحتجاب الأسبوعي «تعديل في قياسات الجريدة، اعتباراً من فبراير (شباط) المقبل»، مشيرة إلى أن «اليوم (29 ديسمبر (كانون الأول) يصادف آخر سبت تصدر فيه الجريدة، على أن التعطيل ليوم واحد سيكون دافعاً لتعزيز المحتوى على نحو غني في بقية أيام الأسبوع».
ومن جانبها، أعلنت جريدة «الجريدة» أيضاً، في عددها الصادر في التاريخ نفسه، احتجابها عن الظهور كل سبت «لتكون بين يدي قرائها باقي أيام الأسبوع، آملة أن تكون عند حسن ظنهم»، وأضافت: «أنها ستظل حتى في أيام السبت التي تحتجب فيها نسختها الورقية مستمرة في نشر الأخبار على موقعها الإلكتروني، فضلاً عن حضورها الدائم على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي».
أما «الراي»، فنشرت في عددها الصادر في 29 ديسمبر (كانون الأول) الماضي أنها «وأخواتها من الصحف الزميلة، تحتجب عن الصدور كل يوم سبت»، مبينة أن هذه الخطوة «قديمة متجددة، تواكب الصناعة الإعلامية في مختلف دول العالم».
وأضافت أنها ستبقى على مدار الساعة بمختلف وسائلها التكنولوجية على تماس مباشر مع القراء والمتابعين، لإطلاعهم وتزويدهم بآخر الأخبار المحلية والدولية، السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية، وغيرها.
وفي السياق نفسه، أعلنت «الأنباء» أنها ستحتجب كل سبت «بنسختها الورقية، في يوم عطلة أسبوعية، على أن تعود كالمعتاد إلى قرائها الأحد وباقي أيام الأسبوع»، وأكدت أن فريق «الأنباء» سيستمر بمتابعة الأخبار على موقعها الإلكتروني يومياً على مدار الساعة.
وسبقت قرار الصحف الكويتية الأربع، بالاحتجاب عن صدور النسخة الورقية يوم السبت من كل أسبوع، صحيفتا «السياسة» و«النهار» الكويتيتان اللتان بدأتا خطوة الاحتجاب عن الصدور يوم السبت من كل أسبوع، في إطار ترشيد النفقات.
Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة