ولاء أبو العيش فتاة من غزّة تحترف النجارة الفنية

ولاء أبو العيش تعمل في ورشتها («الشرق الأوسط»)
ولاء أبو العيش تعمل في ورشتها («الشرق الأوسط»)
TT

ولاء أبو العيش فتاة من غزّة تحترف النجارة الفنية

ولاء أبو العيش تعمل في ورشتها («الشرق الأوسط»)
ولاء أبو العيش تعمل في ورشتها («الشرق الأوسط»)

بإحكام وحرفية عالية تستخدم الشابة الفلسطينيّة ولاء أبو العيش - 23 عاماً - ماكينة تقطيع الأخشاب الكهربائية في ورشتها لتحويلها الى أشكال هندسية متعددة تمهيداً لرسم لوحات فنية عليها وعرضها للبيع.
استطاعت ابنة غزّة إيجاد بصمة مميزة لها وتأنيث مهنة يغلب عليها الطابع الذكوري، فأبدعت في الدمج ما بين النجارة والفن التشكيلي مستثمرة موهبتها في الرسم على منحوتاتها الخشبية لتجعل منها لوحات جميلة.
اجتهدت ولاء في التحصيل الدراسي، مما أهلها للالتحاق بكلية الفنون الجميلة ودراسة تخصص الفن التشكيلي. وبعد تخرجها لم تقف مكتوفة اليدين أمام الظروف القاسية التي تعيشها في غزّة المحاصرة، فعملت على تطوير موهبتها في الفن التشكيلي والرسم بأدوات مختلفة. وهكذا تمكنت من أن تشق طريقها نحو توظيف مهاراتها الفنيّة والعمليّة في آن واحد، فاحترفت مهنة طالما أحبتها وأنقذتها من كابوس البطالة الذي يعاني منه مئات المتخرجين، علاوة على تأمين مصدر دخل محترم.
عن بدايتها تقول ولاء لـ "الشرق الأوسط": "حصلت قبل أشهر قليلة على تدريب مكثف في إحدى الجمعيات المهتمة بالحِرَف في غزة، واخترت النجارة لأني وجدتها قريبة جداً من تخصص الفن الذي درسته، فكلاهما يحتاج إلى روح إبداعية ومهارة عالية. ولأني تميزت في النتائج النهائية التي حدّدها لنا المدرب، اختارتني الجمعية وعرضت عليّ إنشاء مشروع خاص بي".
وافقت ولاء على الفور وانبرت لمهمة إنشاء ورشتها الخاصة وتجهيزها بالمعدات اللازمة، ونقلت لوحاتها الفنية التي كانت ترسمها بين جدران منزلها الصغير الى معملها الحرفي.
وتعمل الفتاة قرابة ثماني ساعات يوميًّا معتمدة على نفسها بشكل أساسي: "أخرج صباح كل يوم الى الورشة حيث أبدأ عملي بمراجعة طلبات الزبائن، ثم أتوجه إلى متاجر الأخشاب في غزة وأحدد النوع المناسب لعملي. وبعد الحصول على المواد الأولية أباشر تقطيع الأخشاب إلى أحجام مختلفة مستخدمة أدوات النجارة. وبعد أن أنجز إخراج الخشب بالحجم والشكل المناسبين لفكرتي، أبدأ وضع لمساتي الفنية باستخدام الفرشاة والألوان، وأحياناً استخدم الخط العربي المليء بالجماليات".
لم تخلُ طريق ولاء من الصعاب، خصوصاً على صعيد نظرة المجتمع إليها وتشكيك الزبائن المحتملين في قدراتها. غير أنها لم تستسلم، بل جعلت من العقبات دافعاً شجعها على العمل والكدّ لتثبت وجودها. وقد نجحت في ذلك، واستثمرت تقنيات التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالها، فهي تعرض عبرها عدداً من قطعها وتتلقى طلبات شراء من غزة وخارجها، فترسل السلع بالبريد.

*تفاؤل وأمل
عن مميزات أعمالها تقول ولاء إنها تحاول التركيز على الرسوم التي توحي بالتفاؤل والأمل، خاصة أنها تعيش في مجتمع عاش في السنوات الأخيرة ثلاث حروب مدمّرة ذاق خلالها الويلات، كذلك تستثمر المناسبات الخاصة والعامة لإنتاج أعمال تشجع الزبائن على الشراء، إضافة الى أنها تعمل على إعادة تدوير بعض الأخشاب المستخدمة لتكون منتجاتها صديقة للبيئة.
ولأن ولاء باتت نموذجاً يُحتذى به بين أوساط الغزيين في الكليات المهنيّة والجامعيّة، أخذت على عاتقها تدريب الفتيات الراغبات في احتراف هذه المهنة وتشجيعهن على شق طريقهن في هذا المجال، خاصة زميلاتها اللواتي رافقنها على مقاعد الدراسة الجامعية.
وهي تطمح إلى إنشاء معرض يضم أعمالها الفنية ومنحوتاتها الخشبيّة، فيما تكمل دراسة الماجستير لتطوير الفن الذي تعلمته بشكل أكبر وتصقل موهبتها بطريقة علمية.

*من «مبادرة المراسل العربي»



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.