10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الخميس 3 - 1 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- جرح خمسة شرطيين ومدني في مواجهات اليوم (الخميس) بين الشرطة الإسرائيلية ومستوطنين في موقع مستوطنة قديمة تم إخلاؤها في الضفة الغربية المحتلة، حسبما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.
- قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تريد تفسيراً من روسيا لسبب اعتقالها جندياً متقاعداً من مشاة البحرية الأميركية تحتجزه في موسكو بتهمة التجسس، وإنها ستطلب عودته على الفور إذا تبين أن احتجازه لا يستند إلى أسس سليمة.
- أفادت صحيفة يابانية أنّ الجيش الأميركي يعتزم تنفيذ مناورات بالصواريخ المضادّة للسفن قرب أوكيناوا في أقصى جنوب اليابان، في سابقة تهدف إلى تعزيز قدراته الدفاعية في المحيط الهادي لمواجهة أي تهديد قد يكون مصدره الصين.
- عادت ألمانيا أمس (الأربعاء) إلى مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم بعد غياب دام 6 سنوات.
- طلب أرفع دبلوماسي كوري شمالي في إيطاليا اللجوء إلى بلد غربي، حسبما ذكرت اليوم صحيفة «جونغانغ إيلبو» الكورية الجنوبية، فيما قد يشكل انشقاقاً مهماً عن نظام بيونغ يانغ.
- قال مسؤولون اليوم إن حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات في شرق الفلبين قفزت إلى 122 شخصاً، مع تمكن فرق الإنقاذ من الوصول إلى مناطق معزولة ومن ثم انتشال مزيد من الجثث.
- يستعد جنوب تايلاند للعاصفة الاستوائية «بابوك» التي يحتمل أن تكون مدمرة، ويتوقع أن تضرب المنطقة من اليوم حتى السبت، حسبما أفادت إدارة منع الكوارث وتخفيفها.
- أوقفت الشرطة الأسترالية صبياً يبلغ من العمر 16 عاماً، بعد عملية طعن أودت بحياة شخص في المقر الأسترالي لـ«كنيسة الساينتولوجي» في سيدني.
- أفادت عدة تقارير إعلامية أن نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان وزوجها المغني كاني ويست ينتظران مولودهما الرابع.
- أعلنت وسائل إعلام رسمية أن مسباراً صينياً هبط بنجاح على الجانب البعيد من القمر اليوم، مشيدة بالخطوة باعتبارها أول هبوط تاريخي هناك وإنجازاً مهماً لبرنامج الفضاء الصيني.