«لا جورمانديز»... أناقة المطبخ الفرنسي في قلب القاهرة

يتسم المطبخ الفرنسي بالتنوع الشديد في الأسلوب وفي النكهات، كما تختلف طريقة الإعداد من مدينة إلى أخرى، فيما يشتهر عالميا بالحرفية التي تهتم بالتفاصيل. ويعد «لا جورمانديز» la gourmandise) ) واحداً من المطاعم التي ترتقي بنفسها وروادها.
ففي القاهرة، يحاول «لا جورمانديز» تقديم المطبخ الفرنسي وفق هذه السمات، من خلال تعدد الأطباق المقدمة بحرفية، كما ينفرد أيضاً بتقديم مزيج من الوجبات الخفيفة الصحية والسلاطات والسندوتشات، إلى جانب الأطباق التي تأثر بها المطبخ الفرنسي بالمطبخ الإيطالي خاصة البيتزا والكريب والباستا واللازانيا.
ويتميز «لا جورمانديز» بموقع متميز في قلب «فيرست مول»، التابع لفندق «فور سيزونز» ريزيدانس، حيث يستقبل رواده، في منطقة فسيحة وهادئة، ومثالية لاحتساء قهوة الصباح مع الكرواسون أو الكيك الفرنسي الطازج، أو تناول وجبة الغداء وسط أجواء اجتماعية وحميمية، كما تعد المنطقة مقصداً للراحة وتناول وجبة عشاء، بعد عناء يوم طويل من التسوق داخل المول، أو بعد انتهاء ساعات العمل، وهو التعدد الذي يتيح التنوع في زبائنه على مدار ساعات اليوم.
يتسع المطعم لـ280 فرداً، وتتوافق شخصية المكان، كما تتميز ديكوراته بوجود تصميمات القباب في الأسقف وفي خلفيتها ألوان السماء، ومن أسفلها توجد الكراسي والأرائك والموائد التي يغلب عليها اللون البرتقالي والأبيض، إلى جانب الاهتمام بالعنصر النباتي في الديكورات، مما يضفي حيوية وأجواء جمالية على المكان، تؤثر إيجابياً على الحالة النفسية لزائريه مع النظر لهذا التنوع اللوني، والوجود وسط جلسة ناطقة بالألوان.
يفتح «لا جورمانديز» أبوابه مع الثامنة صباحاً حتى انتصاف الليل، ليقدم بداية وجبة الإفطار حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، لتبدأ بعدها وجبة الغداء، أما بوفيه السوشي فيبدأ مع الخامسة مساء، والذي يتحول يوم الأربعاء أسبوعياً إلى بوفيه مفتوح يتيح لزائر المطعم تناول ما يحلو له ووفق استطاعته.
تعد فلسفة المطعم ترجمة لما يتسم به المطبخ الفرنسي من الحرفية والمهنية التي تهتم بالتفاصيل، والتواصل مع الزبائن، وفي إطار ذلك يعتمد الفندق على شيف فرنسي هو كبير الشيفات، وشيف فرنسي آخر للحلويات والمخبوزات، إلى جانب شيف مخصص للسوشي، يعملون جميعاً من أجل الحفاظ على الحرفية.
أما قائمة الطعام فهي ترجمة عملية لهذه الفلسفة في جميع أطباقها، فهي تقول لمتصفحها تناول ما لذ وطاب، وسنضمن لك الجودة عبر أطباق مميزة، سواء كانت من اختيارك أو اعتمدت فيها على ترشيحات الشيف.
ففي الصباح يمكن تجربة إفطار «كونتيننتال» الذي يقدم المربى والبيض والزبدة إلى جانب المخبوزات الفرنسية والتوست، وهناك إفطار الشيف ويقدم بطاطس مطبوخة، مع لحم بقري مقدد، والبيض العيون وجبن، أما إفطار الطاقة فهو يتضمن شوفان مع التفاح المكرمل ونوتيلا ويقدم معه عصير البرتقال الطازج.
ما يميز قائمة المخبوزات والشطائر أنها دائما طازجة، وأبرز ما تضمه الكرواسون الفرنسي السادة، وكرواسون بالجبنة، وكرواسون بالشوكولاته، ورول الزبيب أو رول الفستق، كما تضم قائمة المخبوزات أنواعاً متعددة من الخبز الفرنسي مثل خبز الباجيت الطازج. لا يختلف الأمر مع السلطات، فمكوناتها طازجة على الدوام، ومن بين أطباق السلطات يقدم المطعم «كومبانيارد» وهي عبارة عن سلطة خضراء مع المشروم واللحم البقري المقدد وتفاح ومكسرات وبطاطس وجبن الكممبير الساخن. أما «السلطة الباريسية» فهي تتكون من الخضراوات الطازجة مع جبن الماعز، والمشروم، ودجاج مشوي، والطماطم الكرزية، وهليون، والجرجير مع صوص الخردل الديجون. بينما «سلطة لا جومانديز» فمكوناتها خس، ومشروم، وأفوكادو، وتفاح، وكزبرة، ولوز، وجبن بارميزان، والسلمون المدخن، وتقدم مع صوص البلسمك. تخصص قائمة الطعام مجموعة من السندوتشات لزوار المطعم، ومنها ساندويتش «برغر لا جورمانديز» الذي يعتمد على برغر اللحم البقري ومشروم سوتيه وبيكون بقري.
بدورهما، تحجز كلاً من الباستا والبيتزا مكانهما في قائمة طعام المطعم، ومنها يُقَدم «لينجويني المأكولات البحرية»، وهي تتكون من معكرونة لينجويني مع صلصة المأكولات البحرية، طماطم الكرز والريحان، و«ريزوتو المشروم والبارميزان» الذي يحتوي على أرز مع مشروم وجبن البارميزان أشهر أنواع الأجبان المشهورة في إيطاليا.
والمأكولات البحرية هي الأخرى يقدمها «لاجورمانديز» بحرفية عالية، ومن بينها يمكن تذوق سمك القاروص مع الجمبري، أو السالمون المشوي أو قطع الفيلية مع الزعفران.
إذا وصلنا للحوم والدجاج نجد تنوعاً كبيراً في أطباقهما بما يلائم جميع رغبات زوار المكان، فهناك «روسيني اللحم البقري»، وهو عبارة عن لحم بقري مشوي، وكبد البط، والمشروم والمعكرونة، و«فيليه اللحم بالخردل» وهو يضم فيليه اللحم البقري، وكوسة، وبطاطس، ويقدم مع صوص اللحم والخردل، و«دجاج بصوص الليمون» وهو دجاج مقلي مع صوص الليمون البني، ويقدم مع البروكلي ومعكرونة التاليتلي.
أما إذا اخترت تجربة «منيو» السوشي فأنت أمام تجربة طازجة للغاية، ومن أهم أنواع السوشي الياباني بالمطعم تونا سوشي، والسلمون نيغيري، والساشيمي، والجمبري. مع الوصول إلى الحلوى فأنت أمام قائمة متنوعة يقدمها «لاجورمانديز» عبر شيف فرنسي متخصص، حيث يقدم أفضل أنواع الحلويات الفرنسية، التي تكسب بدورها شهرة في مختلف أنحاء العالم نظراً لما تتميز به من مذاق وجودة، وتأخذ الجاتوهات الفرنسية مكانتها بالمطعم، وأبرزها الروشيه «مزيج الكراميل والشوكولاته»، وجاتوه إكلير المحشو بالكريمة، إلى جانب الماكرون الفرنسي، بالإضافة إلى مجموعة من التورتات.