الطعام في مانشستر من أيام الثورة الصناعية إلى العصري

تُعدّ مانشستر من أكبر المدن البريطانية وأكثرها حيوية، وتضمّ هذه المنطقة الواقعة في شمال غربي إنجلترا عدداً متنامياً من منافذ المأكولات والمشروبات، بدءاً بالمقاهي والاستراحات والمطاعم، وصولاً إلى أسواق الطعام الشهيرة التي تعجّ بالأكشاك، حيث تُباع أفضل المنتجات المحلية. تشهد مانشستر نمواً مطّرداً في مجال تقديم المأكولات النباتية والنباتية الصرف، وقد بدأت تجارة بيع المشروبات في الازدهار على حدٍّ سواء، كما ساهم تاريخها العريق بمجال التجارة العالمية في ظهور باقة واسعة من المطابخ العالمية في كافة أنحاء المدينة.
- أشهى الأطايب التقليدية المحلية وأماكن تقديمها
كيك أكلز: هي حلوى خفيفة مذاقها غني بالكريما، محشيّة بالكشمش الغضّ والغني بالعصارة لطعم حلو يداعب براعم الذوق! يُقال: إن هذا الطبق يحمل اسم البلدة التي تم ابتكاره فيها وهي أكلز، إحدى ضواحي مانشستر. تنتشر المتاجر التي تقدّم هذا الكيك الشهي في أنحاء المدينة كافة، لكن ننصحك بزيارة مصدره، والتوجّه إلى مقهى مالاغا دريفت كوفي كومباني في أكلز، والتلذّذ بقطعة منه مع فنجان قهوة لطعمٍ لا يقاوم.
> تارت مانشستر: يقال: إن تارت مانشستر هي وصفة مستحدثة لبودينغ مانشستر الأصلي، وهو طبقٌ ظهر لأول مرة في رصيد مؤلِفة كتب الطهي خلال الحقبة الفيكتورية السيدة بيتون. يمكن العثور على هذا المزيج الكريمي الرائع الذي يتألف من مربى توت العليق، والكاسترد ورقائق جوز الهند المحشية في المعجنات الصغيرة لدى الكثير من المخابز في أنحاء المدينة كافة وضواحيها. أما إذا كنت تتسوق في سوق أرنديل فاقصد كشك الأطايب الفاخرة والمخبوزات هانسفورد لتتذوق قطعة من هذه التارت التي تحمل بصمته الخاصة.
> يخنة لانكشاير اللحم بالخضراوات: يعود تاريخ هذه اليخنة الدافئة اللذيذة والمكوّنة من لحم الضأن والبصل مع شرائح البطاطا إلى عصر الثورة الصناعية. في تلك الحقبة، كانت المرأة تعمل لساعات طويلة، فتضطّر إلى حمل اليخنة أو طبق البودينغ الذي حضّرته إلى فرن الخبّاز حتى يتمّ طهيه وهي في دوام العمل. ولتختبر تجربة أصيلة عند تناول هذا الطبق، تناوله في مطعم ومقهى آنيز الذي تملكه الممثلة جيني ماك ألبين الغنية عن التعريف من مسلسل «كورونايشن ستريت». يتميّز المطعم بقائمة طعام تشتمل على أطباق محلية وبريطانية تقليدية.
> مشروب فيمتو: ابتكر جون نويل نيكولز هذا المشروب كمنشّط صحّي عام 1908 في مانشستر. وأصبح هذا المشروب الغازي الفوار بنكهة توت العليق والعنب والكشمش الأسود الممزوج بخليط من الأعشاب والتوابل مشروباً منبّهاً عام 1913. يمكنك أن تعثر عليه في متاجر السوبرماركت، لكن لا تضيّع فرصة تذوّق كوب منه محضّر بلمسة مبتكرة لدى مطعم غرافين في مانشستر الذي يشتهر بإعداده لموكتيل فيمتو غاردنز المستوحى من مشروب فيمتو والمصنوع من مشروب فاخر وبوريه الفيمتو والليمون.
- مأكولات ومشروبات لا بدّ من تذوّقها
يشتهر الشعب الإنجليزي بشغفه الكبير تجاه المأكولات. لذا؛ تتوافر الكثير من جولات التذوّق التي تقدّمها شركة سكرانشستر تورز لمدّة أربع ساعات مع محطّات توقّف كثيرة يتمّ خلالها تذوّق المأكولات والمشروبات الشهية غير الشائعة التي تروي تاريخ المدينة على طريقتها الخاصة. سوف تتعرّف أكثر على الرابط الذي يجمع الأطباق والمشروبات الشهيرة في المدينة بتاريخها العريق، وتطّلع على حقائق ومعلومات شيّقة مثل النظام الغذائي الذي كان عمّال المطاحن يتّبعونه في الحقبة الفيكتورية، والقصة وراء حي أنكوتس ليتل إيتالي الصغير والآيس كريم الذي يشتهر باعة الحي بإعداده. وتعدك هذه الجولة بتذوّق أشهى ما تقدّمه المدينة من مأكولات وأطايب؛ لذا لا تستهلّها بمعدة ممتلئة!
اختبر أجمل اللحظات في معرض غروب الأسبوعي للمأكولات، حيث يمتزج طعم أشهى الأطعمة الشعبية ومذاق المشروبات المُعدّة محلياً بأنغام الموسيقى الحية لتجربة لا تُضاهى. يُنظّم هذا المعرض في نادي فيرفيلد الاجتماعي في منطقة مايفيلد التي تم تجديدها بوسط المدينة، وذلك كل يومي جمعة وسبت، أما الأحد فهو مخصّص لتقديم المأكولات النباتية الصرف PlantPoweredSundays#. تُقدّم لك هذه الفعالية الغذائية الفريدة فرصة مقابلة السكان المحليين، وستبعث فيك شعوراً حقيقياً بالانتماء الاجتماعي. يكمن الهدف من معرض غروب في دعم تجار مانشستر الجدد وشركاتها المستقلة؛ لذا ستختبر من دون شكّ تجربة طعام أصيلة تحمل طابع مانشستر المميّز.