موجز أخبار

موجز أخبار

الثلاثاء - 17 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 25 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14637]
رئيس وزراء إيطاليا يحدد أولويات حكومته خلال 5 أعوام
روما ـ «الشرق الأوسط»: أكد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أن حكومته ستركز حاليا على ما يمكن تحقيقه، والبرامج الإصلاحية التي ستقوم بها خلال فترة خمسة أعوام. وقال في حوار مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية إن الحكومة أظهرت «مسؤولية كبيرة». وحول موعد تصويت مجلس الشيوخ على موازنة 2019، نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن كونتي القول إن «توقيت التصويت هذا العام فُرض علينا بسبب المفاوضات الصعبة للغاية مع بروكسل». وسوف يتعين على مجلس النواب الآن التصديق على الموازنة لكي تصبح قانونا. ومن المتوقع أن يتم التصويت بعد احتفالات عيد الميلاد.

ألمانيا تدرج آلاف المهاجرين القصّر في قائمة المفقودين
برلين ـ «الشرق الأوسط»: بلغ عدد المسجلين في قائمة المفقودين في ألمانيا أكثر من 11 ألف شخص، من بينهم أكثر من 7 آلاف حالة دون سن 18 عاما. وذكر مكتب الشرطة الجنائية الاتحادي، ردا على استفسار، أن نحو 50 في المائة من المفقودين القصر من اللاجئين، الذين قدموا إلى ألمانيا بمفردهم. وبحسب البيانات، فقد بلغ عدد اللاجئين القصر المفقودين في ألمانيا حتى أول أكتوبر (تشرين الأول) الماضي نحو 3500 مفقود، من بينهم 902 مفقود دون 13 عاما. وقالت متحدثة باسم المكتب إن هذه الأعداد تقريبية، موضحة أنه من الصعب رصد الأعداد الفعلية بسبب تسجيل أسماء بعض اللاجئين بتهجئة مختلفة على نحو متكرر، وغياب الأوراق الثبوتية في حالات أخرى. ووفقا للبيانات أيضا، فإن قائمة المفقودين تشمل الحالات، التي تم العثور فيها على المفقودين خلال أيام قليلة، وحالات المفقودين منذ عقود. وبحسب بيانات المكتب، يتم يوميا تسجيل ومحو بيانات ما يتراوح بين 250 و300 حالة بحث عن مفقودين.

ميانمار تنظر في الطعن على الحكم بحق صحافيين من «رويترز»
يانجون ـ «الشرق الأوسط»: نظرت محكمة في ميانمار أمس في الدفوع المقدمة في طعن على حكم صادر بحق صحافيين من وكالة «رويترز» للأنباء بالسجن سبع سنوات، اتهما بخرق قانون أسرار الدولة. وأدين وا لون (32 عاما)، وكياو سوي أو (28 عاما) في سبتمبر (أيلول) الماضي بعد محاكمتهما في محكمة جزئية في قضية أثارت الشكوك بشأن ما أحرزته ميانمار على طريق التحول الديمقراطي، وأثارت غضب عدد من الدبلوماسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان. وتقدم محامو الدفاع بالطعن في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، مستشهدين بأدلة على أن الشرطة أوقعت بهما، وعلى عدم كفاية الأدلة.

17 قتيلاً وجرحى في هجوم على قرية في نيجيريا
كانو ـ «الشرق الأوسط»: قتل 17 شخصاً على أيدي مسلّحين في هجوم استهدف قريتهم في ولاية زامفارا في شمال نيجيريا، وخلف عدة جرحى بحسب ما أفادت الشرطة وشهود عيان أمس. ووقع الهجوم بعد أيام على هجمات مماثلة استهدفت قريتين في المنطقة وأوقعت 25 قتيلاً. وقال المتحدّث باسم شرطة الولاية محمد شيهو إنّ رجاله سيعتقلون «مرتكبي هذا العمل الجبان وسيحيلونهم على القضاء». وفي 21 من ديسمبر (كانون الأول) الجاري قُتل ما لا يقلّ عن 25 شخصاً في هجمات شنّها لصوص ماشية على قريتين في شمال نيجيريا المضطرب، بحسب ما أفادت الشرطة ومصادر محلية.
إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة