مؤتمر مراكش يطيح برئيس الوزراء البلجيكي

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل، اليوم (الثلاثاء)، أنه سيقدم استقالته للعاهل البلجيكي الملك فيليب، بعد تقديم الاشتراكيين والخضر لمذكرة حجب الثقة.
وقال رئيس الوزراء البلجيكي في كلمة أمام مجلس النواب: "لقد أتيحت لي الفرصة للتعبير عن وجهة نظري، ووجهت دعوة صادقة لنعمل معاً، وقدمت اقتراحات لإنقاذ الحكومة، لكن خطابي لم يكن مقنعاً(...) يجب أن أحترم ذلك وأن أتصرف بناءً على ذلك".
وبينما يُترك أمر الموافقة على استقالة رئيس الوزراء للعاهل البلجيكي الملك فيليب، إلا أنه قد يتعين على حكومته الاستمرار في تصريف أعمال الدولة إلى غاية شهر مايو (آيار) المقبل، حيث موعد الانتخابات المقبلة. إلا أنه في حال تقديم رئيس الوزراء المستقيل، اقتراحاً بحل مجلس النواب، يتعين أن يتم إجراء انتخابات في غضون 40 يوماً، ويجب على حكومة ميشيل، الاستمرار في أداء عملها إذا رفض الملك قبول استقالة رئيس الوزراء.
وعصف مؤتمر الأمم المتحدة للهجرة الذي عقد الأسبوع الماضي في مراكش المغربية، بالإتلاف الحكومي البلجيكي، إذ تحولت حكومة ميشيل بعد "مؤتمر مراكش" إلى حكومة أقلية، نتيجة انسحاب أكبر حزب في ائتلافه بسبب خلاف حول التوقيع على الاتفاقية الأممية للهجرة.
وفجّر موقف ميشيل المؤيد لمؤتمر مراكش، أزمة سياسية غير مسبوقة في بلجيكا، إذ قام قبل سفره إلى المغرب للمشاركة في المؤتمر والتوقيع على اتفاق الأمم المتحدة للهجرة، بإعفاء وزراء عن الحزب القومي الفلاماني (إن.في.أ)، من بينهم ثيو فرانكن وزير اللجوء والهجرة، والذي كان من أشد المعارضين لتوقيع بلجيكا على الاتفاق الغير ملزم.
ورغم تحذيرات من انهيار الائتلاف الحكومي، تمسك ميشيل بالتوقيع على الاتفاق، والذي حظي بتأييد من مجلس النواب البلجيكي، قبل أن تتغير مواقف بعض الأحزاب، متأثرة بانسحاب الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى.
وفي كلمة له أمام وفود من 150 دولة، قال ميشيل في مؤتمر مراكش، إن "بلجيكا اختارت أن تكون على الجانب الصواب في التاريخ".
وأضاف مؤيداً اتفاق الأمم المتحدة للهجرة: "ليس لدي أغلبية نيابية، لكني فخور بقناعاتي، وبهذا الميثاق الأممي للهجرة، نحن أكثر شجاعة ومسؤولية".
وتظاهر الآلاف في العاصمة البلجيكية أول من أمس، ضد اتفاق الهجرة الذي صادقت عليه بلجيكا، وذلك استجابة لدعوات الأحزاب اليمينية، حيث شارك أكثر من 5 آلاف شخص في التظاهرات التي تطورت إلى اشتباكات استخدمت معها الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.
يذكر أن الميثاق العالمي للهجرة المؤلف من 34 صفحة، يحدد 23 هدفاً لضمان الهجرة «الآمنة والمنظمة والمنتظمة»، بما في ذلك حماية المهاجرين من الاستغلال وانتهاكات حقوق الإنسان.
ولا يعتبر الميثاق معاهدة ملزمة قانوناً، إلا أنه يهدف إلى إرشاد الدول حول كيفية التعامل مع الهجرة.