محاكمة أميركي قتل {طالبانيا}ً أعزل

محاكمة أميركي قتل {طالبانيا}ً أعزل

وسط إجراءات سرية ومعقدة
السبت - 7 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 15 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14627]
غولشتاين يتسلم وسام الشجاعة بعد معركة في أفغانستان («الشرق الأوسط»)
واشنطن: محمد على صالح
لأول مرة، اتهمت رسمياً محكمة عسكرية في القاعدة البحرية الأميركية في سان دييغو (ولاية كاليفورنيا)، وسط إجراءات سرية، جندياً أميركياً بقتل مقاتل طالباني أعزل.

وقالت وكالة «أسوشيتدبرس»، في سبتمبر (أيلول) الماضي، إن واحداً من جنود الكوماندوز التابعين لفرقة «سيل» التابعة للقوات البحرية يظل معتقلاً في سجن عسكري بينما يحقق معه. وفي ذلك الوقت، رفض البنتاغون تأكيد الخبر، وقالت صحيفة «نيفي تايمز» (أخبار البحرية الأميركية) إن المعتقل، الذي لم تنشر اسمه، موجود في سجن قوات المارينز في سان دييغو. ورغم أنه لم يُتهم بجريمة «يعتبر هذا الحبس مسموحاً به في نظام القضاء العسكري».

ونشرت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس الجمعة، اسم الجندي (ماثيو غولشتاين)، وقالت إن المحكمة العسكرية اتهمته رسمياً بقتل الطالباني، ووصفته الصحيفة بأنه «كان بطلاً في حرب أفغانستان».

وقال فيليب ستاكهاوس، محامي الجندي، إن الخطوة التالية، في إجراءات عسكرية قانونية معقدة، ستكون إعلان بداية محاكمة الجندي.

وقال الليفتنانت كولونيل لورين بايمر، المتحدث باسم قيادة العمليات الخاصة، إن القاضي العسكري قرأ بيان الاتهام الرسمي داخل المحكمة بوجود الجندي، وأضاف أن القاضي لم يحدد موعد الجلسة التالية.

وقالت «واشنطن بوست»: «يأتي (الاتهام) وسط سلسلة من الحالات الأخرى التي يتهم فيها جنود سابقين في كوماندوز العمليات الخاصة بتنفيذ جرائم خطيرة. وأيضاً، تحقق قوات البحرية الأميركية في اتهامات قتل مقاتل مع تنظيم داعش كان غير مسلح. وأيضاً، التحقيق مع اثنين من قوات «سيل» (كوماندوز البحرية الأميركية) لأفعالهما في العراق. وأيضاً، التحقيق مع اثنين من مشاة البحرية الذين وجهت إليهما تهمة قتل جندي أميركي كان زميلهما في مالي (خلال عملية عسكرية ضد إرهابيين هناك)».

وفي عام 2006، تخرج غولشتاين من الأكاديمية العسكرية الأميركية في ويست بوينت (ولاية نيويورك). وفي عام 2010، قاد فريقاً من مجموعة القوات الخاصة في معركة مارجا، في أفغانستان، ضد مقاتلي «طالبان»، ونال نجمة فضية لشجاعته.

وحسب الوثائق التي تحصلت عليها «واشنطن بوست» في عام 2010، قتل رجال «طالبان» اثنين من زملاء الجندي غولشتاين في معركة حامية ضد مقاتلي «طالبان».
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة