تبادل القوائم لإطلاق الأسرى... ومبادرة للحديدة

تبادل القوائم لإطلاق الأسرى... ومبادرة للحديدة

غوتيريش ينضم للمشاورات اليمنية اليوم ومصافحة «شرعية ـ حوثية» واستبعاد هدنة
الأربعاء - 4 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 12 ديسمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14624]
مصافحة بين وفدي الحكومة اليمنية (يمين) والحوثي بحضور مسؤولين دوليين على هامش المشاورات اليمنية شمال استوكهولم أمس (أ.ب)
ريمبو (السويد): بدر القحطاني - القاهرة: علي ربيع
أفادت مصادر دبلوماسية بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سينضم إلى المشاورات اليمنية الجارية في السويد بين الوفدين الحكومي والحوثي اليوم الأربعاء.

وكانت المحادثات قد شهدت أمس تسليم الجانبين، لوائح للأسرى والمخطوفين، تضمنت أسماء أكثر من 16 ألف شخص، تمهيداً للإفراج عنهم في غضون 45 يوماً. وسلم الفريق الحكومي أسماء نحو 8500 شخص من المعتقلين في سجون الحوثيين، بينما سلّم الوفد الحوثي أسماء 7500 أسير ومفقود لدى القوات الحكومية. وأكد الفريق الحكومي أن القوائم ستظل مفتوحة لتشمل أي أسماء جديدة.

كذلك، قدمت الأمم المتحدة أمس مبادرة للحديدة تدعو الجانبين لسحب قواتهما من المدينة وتشكيل «لجنة مشتركة أو كيان مستقل» لإدارة المدينة والميناء، مع إمكانية نشر مراقبين أمميين، حسبما أفادت وكالة «رويترز». وبدوره، استبعد الوفد الحكومي التوصل إلى هدنة في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن الجولة الحالية «هي جولة محادثات للتهيئة» لهذا الأمر.

وعلى هامش المشاورات، تصافح ممثل عن الوفد الحكومي وآخر عن الوفد الحوثي، في مشهد أشاد به المبعوث الأممي مارتن غريفيث الذي تحدث عن وجود «أجواء جيدة» في قصر يوهانسبرغ حيث تجري المحادثات.

...المزيد
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة