معرض عراقي يحتج على «حرق الذاكرة العراقية» منذ 2003

«حروف مخبوءة» لقاسم السبتي

من المعرض
من المعرض
TT

معرض عراقي يحتج على «حرق الذاكرة العراقية» منذ 2003

من المعرض
من المعرض

ما حملته لوحات الفنان قاسم سبتي في معرضه الأخير في قاعة «حوار» ببغداد تكشف عن قلق الإنسان ورعبه إزاء ما يجري من خراب، فتلك اللوحات الـ34 التي حملت عنوان «حروف مخبوءة» هي وثيقة إدانة لـ«موت الكتاب» العراقي، الذي يعيش عشوائية الإهمال والعبث، فالكتاب في هذا السياق هو إرث الحكمة العراقية، وهو ذاكرة الناس، ولغة التواصل الخفية والمعلنة.
تقانة التوليف و«الكولاج» التي حاول من خلالها سبتي تشكيل مُركَّب استعاري تفصح عن لحظة «وعي شقي» غامرة بالاختلاف، وآيلة للانفجار، كما أن التوظيفات اللونية المعمولة مع القماش، والجنفاص، والتراب، تشي بحرفية ومهارة فنية، وبحمولات رمزية تتلامس فيها الطبيعة المُنتهكة مع «الثقافة» بدلالاتها الحروفية واللونية، وكأنه أراد أن يضعنا أمام ما يشبه رعب الصراع، حيث يتحول الرمز إلى مجسّ، ويتحول اللون إلى استعارة كبرى، ويتحول الحرف إلى سيمياء غامرة بالتوريات العميقة.
الانتصار لفكرة الكتاب ولحروفه المخبوءة، والغاطسة في التراب وفي الخرق هي احتجاج ثقافي بالمعنى النقدي، مثلما هي رؤية استعادية لفكرة الخلق، حيث يصنع سبتي عبر هذه اللوحات المعروضة ما يشبه اللحظة الفارقة للخلق، لمواجهة الموت والخراب والكارثة، ولذاكرة الحرق التي تعرضت لها الذاكرة العراقية منذ عام 2003، حيث سرقة وحرق المتحف العراقي، وحرق مكتبة أكاديمية الفنون الجميلة، وكذلك جريمة التفجير المروع في شارع المتنبي وحرق مكتباته العامرة.
اللوحات بدت وكأنها إعلانات رمزية للكتب المحروقة، والمطمورة تحت التراب، ولهوية المصائر التي تتوه فيها بعد الخراب، حيث الطبيعة الغامضة، وحيث الأفق الغائم، التي تغييب فيهما أي إشارة للإنسان، إذ يبدو هذا الغياب بوصفه تورية عن الضياع الإنساني إزاء ما يحدث له، وأحسب أنّ قاسم سبتي أراد أن يواصل عبر هذه اللوحات أسلوبه الفني الهادئ في ظاهره، لكنه الصاخب في أعماقه، حيث دأب على استخدام تقانة الترميز لذاكرة الكتاب في معرضه الفني بعد عام 2003، وتقانة اللون الترابي الغامق في هذا المعرض، عبر ما توحي به بدلالاته إلى الأرض والصحراء، وهي إحالات لا تخلو من وعي لمفهوم الاغتراب الفلسفي، ولفكرة السؤال الهيدغري عن الوجود فيه.
الحروب الطويلة في العراق تقوم في واحدة من تبدياتها على محو علامات الذاكرة، وعلى تعطيب الأثر، وهي ما دفعت قاسم سبتي للاستغراق في خطاب المكاشفة، حيث فضح الحرب وذاكرتها، والاستعانة بالطاقة التعبيرية والسيميائية للون والخط والقماش والطرز الأخرى لاصطناع خطاب تشكيلي يقوم على استفزاز المشاهد، وتحريضه على المواجهة، وعلى الحفر الرؤيوي في سطح اللوحة التي تضج باليومي والمُهمش والمقموع، بحثاً عن الوجود الغائب، وعن الكتاب المحروق بكل ما يحمله من شفرات للحرق الوجودي والإنساني والثقافي.
التشكيل الحروفي في لوحات قاسم سبتي لا يعني النزوع الصوفي، كما في لوحات شاكر حسن آل سعيد، بقدر ما يعني نزوعاً إحالياً للواقع، حيث الاصطدام به، والانغمار في تفاصيله، والتماهي مع أسئلته الفادحة، وهو ما أسبغ على البنيات التكوينية للوحات تمثيلات أكثر غوراً في الرمزية، وفي التعبير عما حدث ويحدث في ذلك الواقع من تغييب وتصحير، ومن قسر تبدو فيه الإشارة الحروفية وكأنها تمثيل استثنائي للحظة الوعي المقموعة والمكبوتة، تحت ذاكرة الحرب التي لا تنتهي، بما فيها حرب التفاصيل واليوميات.
كما أنّ الألوان الداكنة والباهتة، وبقايا الأثر الخاضع لتعرية الحرب، والورق «المطعوج» وبعض الأمكنة المحروقة، والمهملة، تبدو هي الأكثر اقتراباً لإشارات ما يتركه الخراب من علامات، وحتى الأفق الصحراوي الذي يبدو واضحاً في أغلب اللوحات لا يحضر بوصفه إشارة بيئوية، بل هو إشارة رمزية للموت، وللفقد، حيث يجرّنا اللون الترابي إلى ذاكرة العصف الذي تُحدثه الحرب وانفجاراتها، مثلما يجرّنا إلى دلالة الشحوب التي تعيشها الحياة العراقية عبر شحوب ثقافتها، وعبر متاهة حروبها التي تبحث عن لحظة استنفار تعبيري للخروج من الهامش، ومن المسكوت عنه، ولتكون اللوحة بدكانتها محاولة لإثارة الأسئلة، وأنسنة الاحتجاج.



غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.