تقنيات وتطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد لوحة مفاتيح تتصل بالتلفزيونات الذكية، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيقات لحماية مقتنياتك من الضياع باستخدام التقنيات اللاسلكية، وبكل سهولة.

لوحة مفاتيح للتلفزيونات الذكية
بإمكانك التفاعل مع تلفزيونك الذكي بسهولة من خلال لوحة المفاتيح «لوجيتيك كيه 600» Logitech K600 التي تسهل كتابة عناوين المواقع والبحث عن عروض «يوتيوب» والدردشة مع الأهل والأصدقاء، بالإضافة إلى تقديمها للوحة فأرة مدمجة تسهل التفاعل مع القوائم وصفحات الإنترنت والتنقل بينها. وكان في السابق يجب استخدام أداة التحكم عن بعد «ريموت كونترول» للكتابة ببطء على لوحة مفاتيح رقمية تظهر على الشاشة، ولكن هذه اللوحة تسهل وتسرع العملية بشكل كبير. وتدعم هذه اللوحة الكثير من التلفزيونات الذكية الحديثة من «إل جي» و«سوني» و«سامسونغ» التي أطلقت منذ العام 2016، وتتصل بها لاسلكيا. كما تعمل هذه اللوحة مع الكومبيوترات الشخصية بنظامي «ويندوز» و«ماك»، بالإضافة إلى دعم الاتصال بالهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، حيث يمكن القيام بذلك من خلال زر صغير بها يحول ارتباط اللوحة مع التلفزيون عبر تقنية «بلوثوت» إلى الارتباط بالأجهزة الأخرى المذكورة. ويبلغ سعر اللوحة المحمولة 70 دولارا، ويمكن الحصول عليها من متاجر بيع ملحقات الكومبيوتر.

حماية مقتنياتك من الضياع
إن كنت تعاني من فقدان مقتنياتك المهمة كحافظة النقود أو مفاتيحك الشخصية أو أجهزتك الذكية، فأصبح من السهل العثور عليها الآن من خلال بعض التطبيقات الخاصة بالأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، التي تعتمد في عملها على استخدام ميزة «بلوتوث» والملاحة الجغرافية «جي بي إس» GPS. وتسمح هذه التقنيات بتتبع الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة التي تقتنيها في المنزل.
* التطبيق الأول هو «تايل» Tile المجاني الذي يعتبر من أهم تطبيقات التتبع لما يتميز به من دقة عالية، وهو يسهل الربط بين هاتفك وأدواتك الشخصية، مثل المفاتيح وأجهزة التحكم عن بعد الخاصة بكل جهاز في المنزل.
* التطبيق الثاني هو «فايندستر دوو» Findster Duo المجاني الذي يتخصص بتتبع مكان الحيوانات الأليفة التي تربيها في المنزل، وذلك من خلال الربط بين التطبيق وبين الطوق الذي تستطيع بسهولة تعقبه والوصول لمكانه. ويتميز التطبيق بأنه يستطيع إرسال تنبيه للجهاز في حال مغادرة الحيوان للمنطقة المحيطة بك، وهو يستطيع تتبع أكثر من حيوان يخصك في وقت واحد.
* وتم تصميم تطبيق «تراكر» TrackR المجاني لتتبع الأشياء الشخصية، مثل حافظة النقود والمفاتيح والهواتف، وهو يقدم الكثير من الأدوات والخدمات التي يمكن استخدامها وفقا للحاجة. كما يمكن استخدام بطاقة خاصة تشبه بطاقة الائتمان بسماكة 2 مليمتر ووضعها في محفظة المستخدم لتتبع مكانها في أي وقت.
* رغم عدم تميز تطبيق «فولو مي» FollowMee المجاني بواجهة أنيقة كمثله من التطبيقات المنافسة فإنه يتميز بسهولة الاستخدام مع أي جهاز يدعم الاتصال اللاسلكي من خلال تقنية «بلوتوث»، مع تميزه بإمكانية تتبع الأجهزة من خلال الهاتف الذكي أو حتى الكومبيوتر المحمول من خلال الموقع الذي يحمل اسم التطبيق نفسه. كما يسمح التطبيق مراقبة الأطفال الصغار إذا ما كانوا في محيط منطقة «بلوتوث»، بالإضافة إلى سهولة تتبع سيارة المستخدم، وخصوصا في حال استخدام سائق لها.
* ونذكر أخيرا تطبيق «تشيبولو» chipolo المجاني الذي يعتمد في عمله على الاتصال بتقنية «بلوتوث»، والذي يسمح بتتبع أي شيء من مقتنياتك، مع توفير التطبيق لصوت تنبيه مرتفع جدا وعرض أنماط متعددة الألوان على الشاشة. وسيصدر التطبيق أصواتا مسموعة بقوة 100 ديسيبل للمساعدة في الوصول لما تبحث عنه من المقتنيات، مع إمكانية ضبط التنبيه لإصدار صوت، حتى وإن كان الهاتف في نمط الصامت. ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجر «آيتونز» الإلكتروني.