خالد الحجر: «جريمة الإيموبليا» دراما على طريقة هتشكوك وكمال الشيخ

قال لـ«الشرق الأوسط» إن الفيلم يتضمن مشاهد مرعبة

مشهد من فيلم {جريمة الإيموبليا}
مشهد من فيلم {جريمة الإيموبليا}
TT

خالد الحجر: «جريمة الإيموبليا» دراما على طريقة هتشكوك وكمال الشيخ

مشهد من فيلم {جريمة الإيموبليا}
مشهد من فيلم {جريمة الإيموبليا}

بعد مرور 8 سنوات على فوز فيلمه «الشوق» بجائزة الهرم الذهبي، في مهرجان القاهرة السينمائي، يعود المخرج خالد الحجر للمشاركة في دورة المهرجان الأربعين التي انطلقت مساء أول من أمس، بفيلم «جريمة الإيموبليا» الذي تدور أحداثه حول عالم السوشيال ميديا وكيف تؤثر في الإنسان، كما يسلط الضوء على العنف الذي يمارسه البشر دون أن يدركوا، من خلال شخص مصاب بشيزوفرينيا يجسده هاني عادل، بينما تشاركه البطولة كل من ناهد السباعي ودعاء طعيمة وطارق عبد العزيز.
يقول خالد الحجر لـ«الشرق الأوسط»: فكرة الفيلم جاءتني أثناء البحث، وجدت عنوان «جريمة الإيموبليا» على جريدة، فأعجبت به جدا، وبقصة الحادثة، التي كانت في التسعينات بالدور الخامس من نفس العمارة التي أقيم فيها حاليا بالدور الحادي عشر.
وملخص الحادث، أن سمسارا جاء بـ«شغالة» لكي تنظف شقة شاب أعزب، فأقام هذا الشاب علاقة معها ثم اختلفا على المقابل المادي، فاستعانت بالسمسار لكن الشاب قتله، وعندما صرخت قتلها هي الأخرى، قبل أن يختفي لعدة أشهر ويتم إلقاء القبض عليه من الشرطة بعد الحادث بعدة أشهر.
لكن هذا لا يعني أن أحداث الفيلم مأخوذة عن الحادث الحقيقي، فقصة الفيلم من خيال المؤلف وليس قصة حقيقية.
وشخصية العمارة تظهر في الفيلم بشكل كبير جدا دون أن يتم إقحامها، وذلك لإيماني بأن هذه العمارة مهمة ولا بد أن يعرف الأجيال الجديدة أهميتها.
> هل الفيلم يمكن تصنيفه فيلم رعب؟
- الفيلم يوجد فيه مشاهد مرعبة ومشاهد عنف دموية، لذلك تم تصنيفه رقابيا لأكثر من 12 سنة حتى لا يشاهده الأطفال، لكنه على كل حال لا يمكن تصنيفه فيلم رعب، والتصنيف الصحيح هو «سيكو دراما»، وهي نوعية لا تقدم في السينما المصرية بشكل مكثف، فأشهر من قدمها في العالم هتشكوك الذي أحبه وتأثرت به كثيرا، وتعتمد على جرائم القتل والحالة النفسية، أما في مصر فالمخرج كمال الشيخ قدم فيلمين منهما «الليلة الأخيرة» بطولة فاتن حمامة ومحمود مرسي.
> أن تصنع فيلما بعيدا عن السائد... هل سيجد لنفسه مكانا في المنافسة جماهيريا؟
- أفلام السيكو دراما أصبح لها جمهور كبير، فهناك فئة من الشباب تحب أفلام الأرواح والأشباح، ومثل هذه المغامرات السينمائية التي نفتقدها في السينما المصرية.
وهناك مناقشات حاليا مع منتجي الفيلم المخرج خالد يوسف وأحمد عفيفي، مع موزع الفيلم جابي خوري، لتحديد ميعاد العرض، والذي بنسبة كبيرة لن يكون بعيدا عن مهرجان القاهرة السينمائي الذي يعرض الفيلم ضمن فعالياته.
> لماذا وافقت على عرض فيلم «جريمة الإيموبليا» خارج المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة؟
- «جريمة الإيموبليا» هو خامس فيلم لي يشارك بمهرجان القاهرة، ثلاثة منها شاركت في المسابقات الرسمية، «حب البنات»، و«مفيش غير كده»، و«الشوق» الذي عرض بالمسابقة الدولية قبل 8 سنوات وفاز بجائزة الهرم الذهبي، وجائزة أحسن ممثلة. والمهرجان عرض أيضا أول فيلم إنجليزي صنعته وكان بعنوان «غرفة للإيجار»، كما عرض المهرجان أيضا فيلم «حرام الجسد» في قسم الأفلام المصرية. وأحرص على التواجد في مهرجان القاهرة بأفلامي لأنني أحبه، ولأن المهرجان يصنع دعاية جيدة للأفلام، وأرى أنه شرف كبير عرض الفيلم بالمهرجان، بغض النظر عن عرضه بالمسابقة أو خارجها.
والفيلم يعرض ضمن قسم جديد تحت عنوان «جالا»، يضم 7 أفلام فقط يتم الاحتفاء بها من خلال سجادة حمراء بحضور صناعها ونجوم الفن، وكأنه عرض خاص للفيلم قبل طرحه بدور العرض.
> هل بطل الفيلم يشبه شخصية خالد الحجر؟
- فكرة الوحدة التي أعيشها بعيدا عن زوجتي وهما يعيشان في إنجلترا، هي التي أوحت لي بالفيلم، وعندما تشاهد الفيلم ستكتشف أن الشقة التي تدور فيها الأحداث تشبه الشقة التي أقيم فيها، حتى ملابس البطل تشبه ما أرتديه في الشتاء، لكن هذا لا يعني أن بطل الفيلم هو خالد الحجر، وإنما يمكن أن أقول بأنه يشبهني بنسبة 65 في المائة.
وتابع ضاحكا: دعنا نقلل النسبة إلى 45 في المائة للتأكيد على فكرة أن الفانتازيا هي الطاغية على شخصية البطل، وحتى لا يخاف مني الناس بعد مشاهدة الفيلم.
> كيف أقنعت خالد يوسف بالمشاركة في إنتاج الفيلم... وإلى أي مدى كان يتدخل في عملك؟
- أعرف خالد يوسف منذ أن كنا نعمل مع الأستاذ يوسف شاهين، وهي خطوة جميلة جدا منه أن ينتج لزملائه، وقد سبقه إلى ذلك الأستاذ يوسف شاهين، الذي أنتج لي ولخالد، ويسري نصر الله وآخرين.
وهو لم يتدخل في عملي على الإطلاق، فبعد جلسات النقاش التي جمعتنا قبل بداية التصوير والتي تم خلالها اختيار الممثلين، لم يتدخل على الإطلاق، وكان شريكه أحمد عفيفي هو المشرف على التصوير.
وبعد انتهاء التصوير حضر جزء من المونتاج باعتباره منتجا، وتحدثنا على ما يمكن أن يحدث، بوعي شديد منه ثم ترك لي حرية الاختيار والقرار.
> لماذا كنت حريصا على أن تعيش في عمارة الإيموبليا؟
- الإقامة في عمارة الإيموبليا كان حلمي منذ أن كان عمري 22 سنة، كنت أتردد عليها لزيارة صديقي أبو بكر عباس، وكان يحكي لي عن المشاهير الذين عاشوا فيها ليلى مراد ونجيب الريحاني ومكتب أم كلثوم ومحمد فوزي وعبد الحليم وكاميليا تقريبا كان الوسط الفني يعيش فيها. وبشكل عام أنا أحب النوستالجيا، وذات مرة كتبت على حسابي بموقع «فيسبوك» أنني كنت أتمنى أن أعيش مرحلة الثلاثينات من القرن الماضي عندما كانت القاهرة باريس الشرق، فأنا أحزن عندما أسير في شوارع وسط البلد، لكن مؤخرا هناك محاولة لإنقاذها وتطويرها.
وفنيا أيضا كنت أتمنى أن أعيش في هذا الزمن، كان في وقت واحد يغني عبد الوهاب وأم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم وصباح ووردة وليلى مراد وأسمهان، فالزمن الجميل كان غنيا في كل شيء بالكتابة والإخراج والغناء وكل شيء.
بالمناسبة أجمل الأفلام في العالم صنعت في الزمن الماضي، فحتى أميركا ترجع لهتشكوك، وفي إنجلترا التي تعلمت فيها أيضا كنا نتعلم من أفلام المخرجين الكبار، لأنهم من وضعوا أساس الصناعة، حاليا فقط التكنولوجيا أصبحت أكثر تطورا وتساعد في الصناعة.
> هل الشقة التي تسكنها كانت تعيش فيها ليلى مراد كما يتردد؟
- الكثيرون يقولون إنها كانت تقيم في نفس الشقة التي أقيم فيها، لأنها في حوار سابق قالت إنها كانت تعيش في الدور الحادي عشر الذي أقيم فيه أيضا، لكن أنا شخصيا لست متأكدا من ذلك، لأن هناك أكثر من شقة في نفس الدور، كما أنها تركتها عام 1951. فهي فقط تزوجت فيها أنور وجدي لمدة 7 سنوات. وأثاث المنزل بالفعل هو لليلى مراد، لأني حصلت عليه من نجلها زكي، ومنه غرفة السفرة وغرفة النوم وأجزاء من الصالون.
> أخيرا... ما حقيقة أنك تعيش مع أشباح في هذه الشقة؟
- لا أقول إنني رأيت أشباحا تعيش معي في الشقة، ولكني أقول بأنني أشعر بوجود طاقة حولي، ربما لم أرها لكن هذا لا ينفي إحساسي وإيماني بوجودها، تجلس بجانبي في شقتي بـ«الإيموبليا»، أما في إنجلترا فقد رأيتهم بالفعل هناك. وبالمناسبة أصدقائي أكدوا لي أنهم شاهدوا أشياء في الشقة، ومثلها بشكل عام موجود في كل الأماكن القديمة، للناس التي كانت تعيش هنا، كما أشعر أنها تخرج أيضا من «الأثاث المنزلي». والأرواح علم موجود في الخارج، والناس تهتم به في أوروبا جدا أكثر من العالم العربي، وليس له أي علاقة بمدى تحضر الدول.


مقالات ذات صلة

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

يوميات الشرق المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.