المحاسبة في قضية خاشقجي... ولورانس العرب

تصدرت تطورات قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قائمة اهتمامات قراء الموقع الأسبوع الماضي بسبب أحداثها المتلاحقة.
واحتل تقرير بعنوان «النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين في مقتل جمال خاشقجي» صدارة الموضوعات الأكثر قراءة.
واهتم قراء الموقع بالقدر ذاته بتقرير بعنوان «واشنطن تفند ادعاءات وجود علاقة لولي العهد السعودي بمقتل خاشقجي»، وآخر بعنوان «رداً على إردوغان... فرنسا تنفي استماعها لتسجيلات مقتل خاشقجي».
وبعد قضية خاشقجي، احتل تقرير بعنوان «هل مات لورانس العرب مقتولاً؟»، المركز الثاني ضمن الأخبار الأكثر قراءة.
وتناول الموضوع تشكك أحد أحفاد توماس إدوارد لورانس في رواية وفاة جده الشهير بـ«لورانس العرب»، أحد رموز الحرب العالمية الأولى الذي ساعد العرب في ثورتهم ضد الدولة العثمانية، ورجح الحفيد الذي يعمل مخرجاً سينمائياً أن تكون الوفاة ناتجة عن عملية اغتيال بعد تحليله مجموعة من الأدلة والشهادات.

هدية صدام
وعلى صعيد المقالات، تصدر مقال بعنوان «هدية صدام» للكاتب خالد القشطيني صدارة المقالات الأكثر قراءة على موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي.
وتناول الكاتب في مقاله عادة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين إهداء أسلحة نارية للشخصيات التي يرغب في تكريمها ودلالة هذه العادة وانعكاساتها على نشأته.
فيديو الحوثيين

وعلى مستوى المالتيميديا، حقق فيديو بعنوان «الإحباط يتسلل إلى الحوثيين» 50 ألف مشاهدة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والموقع، كما حقق فيديو آخر من إنتاج فريق الموقع بعنوان «نجل نصر الله إرهابي» 40 ألف مشاهدة.

تغريدات النيابة
وعلى «تويتر» لم يختلف الأمر كثيراً عن الموقع، إذ اهتم متابعو حساب «الشرق الأوسط» بالتغريدات المرتبطة بقضية خاشقجي، وكان التفاعل معها هو الأعلى خلال أسبوع.
وأرسل حساب «الشرق الأوسط» تغريدات عاجلة من بيان النيابة العامة السعودية وتفاصيل ما حدث، وقالت أكثر التغريدات تفاعلاً: «النيابة السعودية: الموقوفون أنكروا قتل خاشقجي في البداية»، وأيضاً: «النيابة السعودية: المتهمون قدموا تقريراً كاذباً لنائب رئيس الاستخبارات السابق».
ووصلت التغريدات إلى ما يقرب من مليون متابع على «تويتر» وتفاعل معها ما يقرب من 20 ألف حساب.