«الشيوخ» الأميركي يرفض مشروع قرار لوقف مبيعات أسلحة للبحرين

«الشيوخ» الأميركي يرفض مشروع قرار لوقف مبيعات أسلحة للبحرين

السبت - 9 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 17 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14599]
واشنطن - المنامة: «الشرق الأوسط»
رفض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار كان يهدف إلى وقف مبيعات أسلحة تبلغ قيمتها بـ300 مليون دولار للبحرين، التي رحبت بالقرار.
وبرر الكثير من أعضاء مجلس الشيوخ المؤثرين، بينهم بوب كوركر وبوب مينينديز، رفضهم لمشروع القرار، بسبب وجود علاقات استراتيجية وعسكرية بين البحرين والولايات المتحدة. وقال الديمقراطي مينينديز «إن استعداد المنامة لاستضافة قواتنا البحرية يضع البحرين في مواجهة خطر أكبر لهجمات من جانب إيران والجماعات الإرهابية التي تسعى إلى إلحاق الأذى بالولايات المتحدة». ويتخذ الأسطول الأميركي الخامس من البحرين قاعدة له. وكان السيناتور راند بول اقترح مشروع القرار الذي تم رفضه في النهاية بـ77 صوتاً، مقابل 21. وقد عبّر بول في وقت لاحق عن أسفه لفشل مشروع قراره.
ورحبت وزارة الخارجية البحرينية برفض «الشيوخ» الأميركي، وبأغلبية واضحة، مشروع قرار وقف مبيعات أسلحة إلى البحرين. وأكدت وزارة الخارجية أن هذه الخطوة المهمة تنسجم تماماً مع طبيعة العلاقات التاريخية والقوية التي تربط بين البحرين والولايات المتحدة وما تتميز به الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين من تنوع وتطور يخدم مصالح البلدين وأمن المنطقة. كما أعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لهذا «الموقف الإيجابي الداعم لأمن مملكة البحرين ولسياسة الولايات المتحدة الصديقة في الالتزام بأمن الخليج العربي ومحاربة الإرهاب والتصدي لكافة الممارسات والأنشطة التي تستهدف تقويض الأمن والسلم في المنطقة»، مجددة في الوقت ذاته موقفها الثابت المتضامن مع الولايات المتحدة فيما تبذله من جهود وما تتخذه من مبادرات لأجل استتباب الأمن والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة