«من قرطاج إلى صور» احتفالية موسيقية تجمع تونس ولبنان

تحت عنوان «من قرطاج إلى صور»، تنظّم شركة «لايتهاوس» للإنتاج السّينمائي والتلفزيوني، وبدعم من سفارتي تونس ولبنان في البلدين، احتفالاً فنيّاً وثقافيّاً اليوم، في نادي دير القلعة في بيت مري، بحضور نخبة من نجوم الفن والإبداع الثّقافي من البلدين.
يؤكد الصّحافي التونسي عماد دبور، منظّم الحفل وصاحب شركة «لايتهاوس» في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أنّ أكثر من 30 شخصيّة معروفة في مجال الغناء والموسيقى والمسرح والسينما والإعلام من تونس ومثلها من لبنان، ستكون حاضرة في الحفل، لافتاً إلى أنّ الفكرة الأساس بدأت مع سفير تونس في لبنان كريم بودالي، وبدعم من سفير لبنان لدى تونس طوني فرنجية، إلى جانب مبدعين وفنانين وإعلاميين لبنانيين وتونسيين، مشيراً إلى أنّ «هذه المناسبة ستُبصر النّور إيماناً من كل الدّاعمين بأنّ الفن والاحتفال بالحياة من أهم العلاقات الإنسانية، لإحياء جسور التاريخ الذي بدأ بقصة حب من آلاف السّنيين بين بحارة من الفينيقيين مع أرض أمازيغية لتولد قرطاج إمبراطورية البحر وعروس الحضارة الفينيقية».
يذكر دبور أنّ أبرز الأسماء المشاركة في الحفل، هم المسرحيون توفيق الجبالي ورجاء فرحات، وجورج خباز، والفنانون وليد توفيق ومارسيل خليفة، والإعلاميون طوني خليفة ونجاة عطية وأمينة فاخت، كما سيقدّم الموسيقي الدكتور جمال أبو الحسن معزوفة، وكورال الفيحاء، إضافة إلى فقرات غنائية وشعرية وعرض فيديوهات فنية وتاريخية عن العلاقة اللبنانية التونسية.
ويشير صاحب برنامج «مش ممنوع» الذي يبث على التلفزيون التونسي «الوطنية الأولى» وقنوات لبنانية، إلى أنّ الحدث سيُنقل على التلفزيون التونسي وقنوات إعلامية لبنانية وعربية عدّة. أمّا رداً على سؤالنا عن الهدف خلف هذا الاحتفال يقول: «هو احتفال فني ثقافي بالتاريخ المشترك، وفرح بالحياة من خلال تجمّع مثقفين وفنانين مبدعين من البلدين، إذ إنّ أكثر من خمسين ضيفاً من تونس قدموا أغلبهم خصيصاً للاحتفال بقرطاج هنا في لبنان».
وعن المشكلات الفنية المشتركة بين تونس ولبنان، يأسف دبور لأنّ البلدين يفتقران على الصّعيد الفني إلى التخطيط والنّصوص القوية والاحترافية العالية في التنفيذ، وهي عوامل مرتبطة بالتمويل الجيد المدرك لدور الفن في وجدان الشّعوب.
ويعبّر الموسيقي الدكتور جمال أبو الحسن، خلال حديث إلى «الشرق الأوسط»، عن سعادته للمشاركة في هذا الاحتفال الموسيقي الفريد من نوعه، الذي يأمل أن يكون مقدّمة لمجموعة من الأعمال الفنّية المشتركة بين البلدين. ويشير أبو الحسن إلى أنّه سيقدّم مقطوعة موسيقية باسم «الأبجدية الفينيقية» كان قد سبق وقدّمها خلال مهرجانات صور الدُّولية الصيف الفائت، التي تحاكي طبيعة الاحتفال، كما يلفت إلى أنّه يتم التحضير لمشاركته في مهرجانات موسيقية بتونس، منوّهاً بالجمهور التونسي وبقدرته على تذوّق الفن الرّفيع.