النقابات الفنية المصرية تطارد مطربي «المهرجانات»

النقابات الفنية المصرية تطارد مطربي «المهرجانات»

الأربعاء - 6 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 14 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14596]
حمو بيكا - مجدي شطة
القاهرة: أحمد فاروق
تحركات مكثّفة وإجراءات مشدّدة، تقوم بها نقابتا الموسيقيين والممثلين في مصر بالاشتراك مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، لمطاردة مطربي «مهرجانات» جدد أثاروا جدلاً في مصر خلال الأيام القليلة الماضية. ودخل مطرب شعبي يدعى «حمو بيكا»، اشتهر مؤخراً بأغنية «رب الكون ميزنا بميزة»، في صراع مع مغني مهرجانات آخر يدعى «مجدي شطة» عبر فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وتطوّر الأمر إلى حالة غضب من الترويج لهذا اللون من الغناء المتهم منذ نشأته بإفساد الذوق العام، وتشويه الأغنية المصرية.
وبدأت حال الجدل هذه، صباح الجمعة الماضي، بتدخّل قوات الأمن في محافظة الإسكندرية لإلغاء حفل «حمو بيكا»، بعد ساعة واحدة من بدايته، حيث كان من المقرر أن يستمر من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، لمدة 12 ساعة، وأصدر الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، بيانا عبّر فيه عن «استيائه من حالة التردي الفني التي تداهم الذوق العام وآخرها ظهور (حمو بيكا) وشاكلته على وسائل التواصل الاجتماعي، منتحلين صفة مطربين من دون ترخيص أو إجازة من النقابة»؛ حسب تعبيره.
وأعلن شاكر، عن توجيهاته لرئيس لجنة العمل بنقابة الموسيقيين منصور هندي، بعدم منح أي تراخيص لهؤلاء المدعين حسب وصفه، كما أصدر قرارا بملاحقتهم قانونيا لحماية الفن والمجتمع من هذه الظواهر التي وصفها بالسلبية، وبالفعل حُرر محضراً في قسم «الدخيلة» رقم 13812 لسنة 2018، ضد «حمو بيكا»، تتهمه فيه نقابة الموسيقيين بالغناء من دون ترخيص وتلويث الذوق العام.
في السياق نفسه، لم يكن موقف نقابة الموسيقيين عابراً، ولكنّها أكّدت على جدية مطاردة هذا اللون من الغناء، ببيان آخر مساء الأحد الماضي، تعلن فيه عن منع حفل آخر «لحمو بيكا» كان مقرراً إقامته في القاهرة، وذلك بتنسيق كامل بين الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، لعدم حصوله على ترخيص أو تصريح من النقابة. إلى ذلك، استغلّت شركة السبكي للإنتاج السينمائي حالة الجدل التي صاحبت «حمو بيكا»، وكشفت عن صور تعاقدها معه على بطولة فيلم جديد مساء الأحد الماضي، وكان الطرف الثاني في التعاقد المخرج والمنتج كريم السبكي، ولكنّ والده المنتج أحمد السبكي أصدر بياناً في اليوم التالي مباشرة ينفي خلاله تعاقد الشركة مع «بيكا»، على بطولة فيلم جديد، موضحاً أنّ ظهوره في إحدى الصور مع كريم، كان بناء على ترشيحه للظهور في مشهد واحد ضمن أحداث فيلم جديد، كنوع من الكوميديا بعد الضجة التي أثارها مؤخرا على مواقع السوشيال ميديا، ولكن هذا المشهد أيضا تم إلغاؤه».
من جانبه، قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في مداخلة تليفونية بقناة «صدى البلد» المصرية: «النقابة لم تمنح تصريحاً بالتمثيل لحمو بيكا ليظهر في أي عمل فني». بينما شهدت الأزمة تطورا دراميا يوم الاثنين الماضي، بإعلان نقابة الموسيقيين، عن توقيع اتفاق مع جهاز الرقابة على المصنفات، للتنسيق معا لمواجهة موجات الفن الهابطة والمبتذلة، وذلك في إطار جهود الأجهزة الرقابية في الدولة ونقابة المهن الموسيقية في منع الأعمال الغنائية والموسيقية التي تهبط بالذوق العام.
وشدّد نقيب الموسيقيين، في بيان رسمي، على ضرورة العمل على عدم ظهور أي فنان يؤدي أغاني أو أعمالا موسيقية بأعمال سينمائية أو درامية، وطالب المنتجين بعدم التعاقد مع أي مطرب أو موسيقي ما لم يكن عضوا بنقابة المهن الموسيقية أو مُصرحا له من النقابة، حتى ولو كان العمل في إطار الدراما.
من جانبه، أكد محمد محمود الشهير بـ«حمو بيكا»، أنّه كان يحصل على تصاريح لحفلاته الغنائية، ولديه ما يثبت ذلك، مشيراً في مداخلة هاتفية على قناة «المحور» المصرية: «إنه يغنّي في أفراح شخصيّات مهمة في مصر، معبّراً عن تعجبه مما يتعرض له».
ووجه «بيكا» رسالة للفنان هاني شاكر، طالبه فيها بتوجيهه ومساعدته على تقنين أوضاعه بدلاً من منعه والهجوم عليه، مشدّداً على أنّه تعب نفسيا لكثرة هذه الانتقادات والتهجمات على الرغم من أنّه يغني لكي يسعد الناس، حسب تصريحاته.
وطالب «بيكا» أيضاً، بإنشاء نقابة لمغنّي المهرجانات في حالة عدم اعتراف نقابة المهن الموسيقيين بهم، مشددا على أنّه لم يعد هناك في مصر من لا يستمع لأغاني المهرجانات.
وتنتشر «أغاني المهرجانات» على نطاق واسع في المناطق الشعبية في المدن المصرية، وتلقى رواجا كبيرا بين سائقي مركبات سيارات الأجرة و«التوك توك» وحفلات الزفاف.
مصر أخبار مصر Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة