عربات الأكل... من الشوارع إلى المناسبات السعيدة

من أحدث صيحات توفير الغذاء في الحفلات والمناسبات تأجير عربات لتوفير أكل الشوارع بأنواعه للضيوف. ويتم التعاقد مع هذه العربات لكي تتولى القيام بتقديم وجباتها «مجاناً» للضيوف طوال فترة المناسبات مقابل مبالغ معينة تدفع نقداً مقدماً، أو بالتقسيط شهرياً. ويمكن الاستعانة بأكثر من عربة واحدة لتقديم منوعات من الأطعمة والحلويات وربما المشروبات أيضاً.
ويتم تحضير المأكولات طازجة أمام الضيوف الذين يختارون منها ما يلائم شهيتهم. كما يمكن توفير أنواع معينة لكي تناسب فئات معينة من الضيوف مثل النباتيين أو الراغبين في حمية قليلة السعرات. وتوفر بعض العربات ما يمكن اعتباره «باربيكيو» متنقلا يقدم أنواع المشويات لعدد كبير من الحضور حتى نهاية الحفل، ثم الانصراف بلا حاجة إلى تنظيف موقع الطبخ أو غسيل أطباق أو التعامل مع أي قمامة.
ولحفلات الأطفال يمكن لعربات الشوارع أن تقدم الحلويات وآيس كريم والساندويتشات السريعة. كما أن بعض المناسبات تقوم على أنواع معينة من المأكولات مثل الطعام المكسيكي أو اللبناني، وهناك من عربات تقديم أكلات الشوارع ما يمكنها توفير هذه الأطعمة أيضا. ويمكن طلب الأطعمة الحلال من شركات توفير عربات الطعام.
ويمكن وضع الشروط المطلوبة في نوعية الطعام لكي يتجنب أي أنواع من الحساسية كأن يكون الطعام خاليا من منتجات الألبان أو الغلوتين أو المكسرات، بالإضافة إلى الطعام النباتي. ويمكن الاختيار أيضا بناء على المنطقة الجغرافية المفضلة مثل الطعام الأفريقي أو الآسيوي أو المكسيكي أو الإيطالي أو الشرق أوسطي.
وهناك شركات متخصصة في توفير العربات المطلوبة والتعاقد عليها. وتتبع هذه الشركات أحد أسلوبين؛ الأول أن تختار للعميل العربات المناسبة له ثم التعاقد عليها، والثاني أن يختار العميل بنفسه العربات التي تروق له ثم يتم التعاقد عليها. وتوفر شركة واحدة، اسمها «فيست إت»، نحو 400 نوع من الأطعمة على عربات متنوعة، كما تتيح شركات أخرى فرصة تقسيط تكلفة الأطعمة شهريا أو الدفع ببطاقات الائتمان.
وتفخر شركات تقديم أطعمة الشوارع في المناسبات أن زبائنها يشعرون بالسرور من الخدمة ويقبلون على الأطعمة، كما أن الزبائن أنفسهم يمدحون هذه الخدمات على أنها أسلوب جديد في توفير الطعام لضيوف الحفلات من دون مشقة تحضير الطعام أو تنظيف المطابخ. وتماثل هذه الخدمة ما توفره المطاعم الفاخرة في خدمة حفلات السفارات والشركات بإرسال الوجبات الجاهزة.
وفي السنوات الأخيرة امتدت فكرة تقديم أكلات الشوارع في المناسبات إلى حفلات الزفاف أيضا باعتبارها من الأفكار الجديدة غير المعتادة. ويمكن طلب قوائم طعام معينة تلتزم بها عربات الطعام وتوفرها طازجة في الموعد المتفق عليه.
النماذج التالية تستعرض نخبة من أنواع الأطعمة التي يمكن طلبها في المناسبات وتقديمها من عربات شوارع، وهي تناسب حفلات أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وأيضا حفلات الشركات.
• «بيروتس»... وهي عربة توفير أطعمة شرق أوسطية ولبنانية ويشتق اسمها من العاصمة اللبنانية بيروت. وهي تقدم أنواعا متعددة من ساندويتشات الشاورما والفلافل والشيش طاووق، وتتخصص في الأنواع النباتية وتضمن خلو الطعام من المكسرات. ويمكن حجز عربة «بيروتس» للمناسبات المتعددة لتوفير المأكولات اللبنانية من دون عناء. ويدير العربة شاب لبناني اسمه طارق الخالدي، وهو في الأصل مهندس معماري، مع صديقه الإنجليزي ماثيو، وشاركا بها في كثير من الحفلات والمهرجانات، منها مهرجان الطعام في برايتون.
• «وودي بيتزا نابوليتانا»... وهي عربة تمثل نموذج الوجبات الإيطالية وخصوصا وجبات البيتزا. وتدير العربة الكرواتية زدينكا التي تعتبر صناعة البيتزا من الفنون التي يتعين اتقانها بعد كثير من التجارب واكتساب الخبرة. وتصنع زدينكا البيتزا طازجة في عربتها وتعدها وفق رغبة الزبائن. وفي الحفلات والمناسبات كبيرة الحجم تنصب زدينكا خيمة خاصة بصناعة البيتزا تقدم منها وجباتها للضيوف. وفي هذه الحالات يعمل معها فريق كامل لإعداد أطباق البيتزا حتى لا ينتظر أحد من الضيوف طويلا. كما توفر «وودي بيتزا» خيارات تتوافق مع الأذواق النباتية والحلال، وتوفر خيارات تتجنب الحساسيات المعروفة من منتجات القمح.
• «سبيت أند روست»... وهي عربة مشويات تقدم جميع أنواع اللحوم المشوية وتوفر خيار اللحوم الحلال أيضا. ويشرف على العربة جاستن وروس، وهما شريكان لهما خبرة 10 سنوات في المطاعم وأيضا تجارب في تقديم وجبات في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا. وهما يعتمدان في شهرتهما على نوعية اللحوم التي يختارانها وكيفية الإعداد التي تضاهي ما تقدمه أكبر المطاعم. وبالإضافة إلى المشويات والسلطات تقدم عربة «سبيت أند روست» أنواعا أخرى مثل «ماك أند تشيس» والخضراوات. وتشتهر العربة أيضا بتقديم صلصات كورية. ويمكن الاستعانة بخبرات جاستن وروس من خلال العربة أو منصة كبيرة الحجم للمناسبات الضخمة. وفي كل الأحوال تبقى نوعية الطعام طازجة وجذابة.
• «ليكلايكس»... وهي عربة لبيع الحلويات المثلجة وآيس كريم، وتبتكر في توفير أصناف ومذاقات جديدة. وتدير العربة الصديقتان كريس ودومنيك منذ عام 2014. وبلغ من شهرتهما أن الشيف جيمي أوليفر هو أحد المعجبين بمنتجاتهما. وظهرت الصديقتان مرارا في التلفزيون البريطاني الصباحي لتعليم الأطفال كيفية صنع آيس كريم. وهما توفران أيضا أنواعا خالية من الغلوتين والمكسرات والدهون.
• «شيلفيش بيغ»... وهي عربة بيع أسماك ومنتجات بحرية حصلت على كثير من الجوائز. وتشارك العربة في كثير من المناسبات، وتعمل من مقاطعة كورنوول في جنوب غربي إنجلترا. وتراعي العربة العوامل البيئية في الحصول على المنتجات البحرية من مصادر مستدامة وعدم استخدام البلاستيك بأنواعه. وتتغير قائمة الطعام باستمرار، ولكن هناك بعض الأنواع الثابتة التي يقبل عليها الجمهور باستمرار مثل ساندويتشات الكابوريا (سرطان البحر). وبالطبع تبقى وجبة السمك والبطاطس التقليدية هي أهم الوجبات الشهيرة من العربة. ويمكن طلب العربة لتوفير الوجبات البحرية في أي مناسبة اجتماعية حيث يتم طهي الوجبات طازجة قبل تقديمها للضيوف.