هبوط أسهم البنوك الصينية بعد مخاوف من سياسة الإقراض الجديدة

تراجعت أسهم البنوك الصينية الكبرى خلال تعاملات الجمعة، في ظل مخاوف المستثمرين من الخطوة الحكومية غير المسبوقة بتحديد حجم القروض التي يمكن أن تقدمها البنوك للقطاع الخاص المتعثر في الصين.
كان جوو شوشينغ، رئيس «هيئة الرقابة المصرفية والتأمين» الصينية قد قال الخميس إن ثلث القروض الجديدة التي تقدمها البنوك على الأقل يجب أن تكون من نصيب شركات أو جهات غير حكومية. وكان نصيب القطاع الخاص من القروض المميزة للبنوك الصينية في سبتمبر (أيلول) الماضي أقل من الربع.
يذكر أن هذه أول مرة تحدد فيها الصين حصة رسمية لقروض القطاع الخاص، وهي خطوة لم تلجأ إليها من قبل حتى أثناء الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف 2008.
وقد أدت حزمة التحفيز المالي التي قدمتها الحكومة الصينية في ذلك الوقت إلى ارتفاع مستويات الديون المشكوك في تحصيلها، والتي تهدد الآن بتبديد أي أموال جديدة يتم ضخها إلى الشركات الخاصة.
وبحسب بيانات بلومبرغ، فإن إفلاس الشركات الخاصة في الصين ترك ديونا غير مسددة قيمتها 67.4 مليار يوان (9.7 مليار دولار) خلال العام الحالي، وهو ما يعادل 4.2 ضعف لحجم الديون غير المسددة نتيجة إفلاس الشركات الخاصة عام 2017.
وقد تراجع سهم «بنك الصين الصناعي والتجاري»، وهو أكبر بنك في العالم، بنسبة 2.9 في المائة خلال تعاملات أمس في أكبر تراجع له منذ 11 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وتراجع سهم «بنك التشييد الصيني» بنسبة 2.4 في المائة، وتراجع سهم بنك «إتش.إس.بي.سي هولدنغز» بنسبة 1.6 في المائة وسهم «بنك الصين» بنسبة 2.3 في المائة وسهم «بنك التجارة الصيني» بنسبة 5.4 في المائة.
وفي اليابان، اختتم المؤشر نيكي الياباني الأسبوع على انخفاض، في وقت تضغط فيه المخاوف بشأن تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة على بعض أسهم الشركات التي تركز على الصين.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي منخفضا 1.05 في المائة عند 22250.25 نقطة، متراجعا من أعلى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع والذي بلغه خلال الجلسة السابقة، ليمحو تقريبا جميع المكاسب التي حققها في وقت سابق من الأسبوع. وارتفع المؤشر القياسي الياباني 6.1 في المائة في الأسابيع الأخيرة، بعد أن انخفض لأدنى مستوياته منذ أواخر مارس (آذار) في 26 أكتوبر، لتبلغ المكاسب ذروتها في موجة ارتفاع جاءت الخميس في أعقاب نتائج انتخابات التجديد النصفي الأميركية.
وقال محللون إن بعض أسهم الشركات التي تركز على الصين سجلت أمس أداء دون السوق بوجه عام. وانخفضت أسهم فإنوك المصنعة للمعدات الآلية للمصانع 4.8 في المائة، وخسرت أسهم نابتيسكو 3.2 في المائة وهبطت أسهم كينس 0.9 في المائة. كما انخفضت العلامات التجارية التي تسجل طلبا قويا من عملاء صينيين. وتراجعت أسهم شيسيدو المصنعة لمستحضرات التجميل خمسة في المائة. وتراجعت أسهم «فاست ريتيلينغ» 1.3 في المائة وأسهم «ونينتندو» 2.9 في المائة وانخفض سهم «سوفت بنك» 0.2 في المائة.
ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.49 في المائة لينهي الأسبوع عند1672.98 نقطة، مع تراجع 19 من بين 33 قطاعا فرعيا على المؤشر.
من جهة أخرى أعلن مكتب الإحصاءات الوطني في الصين أمس ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 2.5 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وجاءت هذه النسبة متفقة مع التوقعات ودون اختلاف عن القراءة التي تم تسجيلها خلال سبتمبر (أيلول) الماضي.