اهتمام روسي بالمواقع الأثرية في السعودية

اهتمام روسي بالمواقع الأثرية في السعودية

خبراء روس راغبون بالمشاركة في حفريات بمناطق عدة
السبت - 2 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 10 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14592]
موسكو: طه عبد الواحد
يولي علماء الآثار الروس اهتماماً خاصاً بالآثار التاريخية في السعودية، وبغية المشاركة في الحفريات في أكثر من منطقة هناك، يجري العمل حالياً على إعداد نص اتفاقية لتوقيعها مع وزارة الثقافة السعودية. هذا ما أكده المؤرخ، المستشرق الروسي ميخائيل بيتروفسكي، مدير متحف الإرميتاج الشهير. ونقلت وكالة «تاس» عن بيتروفسكي قوله إن متحف الإرميتاج الحكومي يعمل على إعداد نص اتفاقية لتوقيعها مع وزارة الثقافة في السعودية، حول الحفريات المشتركة في أكثر من موقع أثري مهم للغاية على أراضي المملكة.

وكان بيتروفسكي ضمن وفد زار السعودية نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأشار في هذا الصدد إلى محادثات مع وزير الثقافة في السعودية، الأمير بدر بن عبد الله بن محمد الفرحان آل سعود، وقال: «بحثنا خلال اللقاء مع وزير الثقافة في السعودية المعايير الرئيسية لاتفاقية حول العمل المشترك لعلماء الآثار الروس، في بعثات مشتركة»، وأضاف أن «هذا يبقى حتى الآن ضمن خطط عملنا». وأكد اهتمام علماء الآثار الروس بالحفريات في مواقع أثرية كثيرة في المملكة، وأشار بصورة خاصة إلى منطقة جازان جنوب غربي المملكة، ومدائن صالح في محافظة العلا شمال غربي الأراضي السعودية، لافتاً إلى مواقع أثرية في المنطقة يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.

وتُعرف مدائن صالح على أنها من أهم المواقع الأثرية، وتحتل موقعاً يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر. وتضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية التي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز، والتي تمتد لمسافة 13 كم، وكذلك المحطة والقاطرات. وهذه المنطقة التاريخية هي الأولى في المملكة التي تم إدراجها على قائمة التراث العالمي.

ولم يكن هذا الاهتمام الروسي بالمواقع الأثرية في السعودية جديداً، إذ سبق أن أجرى علماء الآثار الروس زيارات للمملكة، منها زيارة وفد من المستشرقين الروس على رأسهم بيتروفسكي، وذلك في عام 2011. وتعرف الوفد خلال تلك الزيارة على المعالم الأثرية والتاريخية في نجران وعسير وأبها، حيث توجد مواقع أثرية تاريخية قديمة، بعضها يزيد عمره على 10 آلاف عام.
السعودية سفر و سياحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة