حاضنات الأعمال في السعودية لإعداد جيل متميز من رواد الأعمال

قفز عدد أنشطة حاضنات ومسرعات الأعمال بالسعودية خلال العام الحالي إلى 54 نشاطاً، موزعة على 10 مدن.
وتسعى السعودية إلى تطوير ودعم مجال حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة بما يخدم الفرص الاستثمارية الواعدة بالبلاد والشركات الناشئة فيها.
ومن بين تلك الحاضنات 17 حاضنة أعمال، و8 مسرعات أعمال، و16 مساحة عمل مشتركة، و13 مساحة عمل مشتركة «بلس». وذلك حسب ما نشرته حاضنات السعودية في نشرتها الأولى لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.
وتأتي هذه الأرقام تزامناً مع وضع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، حجر الأساس لسبعة مشروعات استراتيجية، خلال زيارته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، من بينها إطلاق حاضنات ومسرعات برنامج «بادر» في كلٍّ من الدمام والقصيم والمدينة المنورة وأبها، وهو البرنامج الذي يرأس حالياً الشبكة العربية لحاضنات تقنية المعلومات والاتصالات، والمدن التقنية بالمنطقة العربية التابعة للأمم المتحدة.
وتعمل المملكة على توحيد الجهود في مجال حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة في البلاد، لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات العملية بينهم وبين أصحاب القرار وعملائهم والجهات المختصة.
وتسعى حاضنات السعودية لرفع مستوى الوعي عن أهمية ومزايا الحاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة ووضع الخطط والبرامج الطموحة لتحسين الأداء وصقل مواهب الشباب وتنمية قدراتهم لإعداد جيل متميز من رواد الأعمال في البلاد بخطة تتوافق مع «رؤية المملكة 2030». كما تهدف إلى الإسهام في زيادة كفاءة أعضائها من خلال رفع عدد الجهات أو تقديم الدعم اللازم لها، لتقديم خدماتها بشكل أفضل أو لعدد أكبر من الشركات المستفيدة.
وتأسس مشروع حاضنات السعودية عام 2009، بعد أن أنشأت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ممثَّلة في برنامج «بادر» لحاضنات التقنية، الشبكة السعودية لحاضنات الأعمال لتكون جهة إرشاد ومساعدة لحاضنات الأعمال بالمملكة.
واتفقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مع مدينة الملك عبد العزيز عام 2008 على انتقال الشبكة إلى ملكية «منشآت»، دعماً لمسيرة هذا المشروع، وبناءً عليه تبنت «منشآت» المشروع وطورته وأعادت تسميته ليكون «حاضنات السعودية».
وحسب النشرة التي أصدرتها «حاضنات السعودية»، أمس، فإنها تطمح لأن تكون المظلة الأولى لحاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة بالمملكة عن طريق توفير مجموعة من الخدمات والموارد في وقت محدد، وأدوات مخصصة لتوفير جميع أنواع الدعم وتطبيق أفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.
يشار إلى أن خطوات الحصول على «ترخيص حاضنة أعمال» من «حاضنات السعودية»، يتضمن أن يكون المتقدم بالطلب يمثل شركة، أو جامعة، أو جهة حكومية، أو جمعية، أو أي جهة أخرى يحددها مجلس إدارة الهيئة، علماً بأن ترخيص «حاضنة» هي وثيقة تصدرها «منشآت» تخوّل لصاحبها تأسيس منصة ريادة الأعمال بعد استيفاء شروط اللائحة التنظيمية.