مذكرات توقيف فرنسية تشمل مستشاراً للأسد

مذكرات توقيف فرنسية تشمل مستشاراً للأسد

الثلاثاء - 27 صفر 1440 هـ - 06 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14588]
باريس - لندن: «الشرق الأوسط»
أصدر القضاء الفرنسي مذكرات توقيف دولية ضد ثلاثة مسؤولين في النظام السوري، بينهم رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك الذي يعمل مستشارا للرئيس بشار الأسد وظهر معه قبل يومين خلال لقائه مع ألكسندر لافرنتييف، مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت المصادر إن المذكرات، التي صدرت في 8 الشهر الماضي وأعلنت أمس، تتهم مملوك واللواء جميل حسن، رئيس إدارة المخابرات الجوية السورية، واللواء عبد السلام محمود، المكلف فرع التحقيق في إدارة المخابرات الجوية، بـ«التواطؤ في أعمال تعذيب» و«التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية» و«التواطؤ في جرائم حرب».

والمسؤولون الثلاثة مطلوبون في إطار قضية اختفاء مازن وباتريك دباغ، وهما أب وابنه فرنسيان من أصل سوري أوقفا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 وأُعلنت وفاتهما هذا الصيف. وكان المدعي العام الألماني أصدر مذكرة توقيف دولية ضد اللواء حسن.

إلى ذلك، اتهمت رسالتان بعث بهما وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومندوب الحكومة السورية في نيويورك بشار الجعفري إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي، المبعوث الدولي المستقيل ستيفان دي ميستورا بـ«حرق المراحل» و«الوصاية» على السوريين بالسعي إلى «تشكيل» اللجنة الدستورية، وتضمنتا تمسك دمشق بأربعة شروط لتشكيل اللجنة بينها «عدم فرض أي جدول زمني».

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة