واشنطن تعيد العقوبات على إيران وتعفي 8 دول منها

واشنطن تعيد العقوبات على إيران وتعفي 8 دول منها

أضافت 700 شخص وكيان إلى القائمة السوداء... وطهران تؤكد قدرتها على إدارة شؤونها الاقتصادية
الجمعة - 22 صفر 1440 هـ - 02 نوفمبر 2018 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت الولايات المتحدة رسمياً اليوم (الجمعة)، إعادة فرض جميع العقوبات على إيران اعتباراً من يوم الاثنين المقبل، مشيرة إلى إعفاء 8 دول من الحظر النفطي مؤقتاً.

وكانت واشنطن رفعت عقوباتها على طهران في سياق الاتفاق النووي الموقّع عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس دونالد ترمب في مايو (آيار) الماضي.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن العقوبات تستهدف قطاع الطاقة والقطاع المصرفي، وكذلك قطاعي بناء السفن والنقل البحري.

وأوضح بومبيو أنه "تم إعفاء ثماني بلدان من الحظر النفطي وسيكون بإمكانها الاستمرار مؤقتاً في استيراد النفط الإيراني"، مضيفاً: "لأنها أثبتت قيامها بجهود كبيرة في اتجاه وقف وارداتها النفطية قدر الإمكان".

وأشار إلى أن "اثنين من هذه البلدان تعهدا بقطع وارداتهما من النفط الإيراني تماماً في المستقبل، فيما ستستمر الدول الست الأخرى في شراء النفط الإيراني بكميات أقل بكثير من فترة ما قبل العقوبات"، مبيناً أن "هذه المفاوضات متواصلة" وأن "الدول المعنية من خارج الاتحاد الأوروبي".

من جانبه، كشف وزير الطاقة التركي فاتح دونماز أن بلاده بين الدول المستثناة من الحظر.

وقال دونماز : "نعرف أن تركيا هي إحدى الدول المستفيدة من الاستثناء، لكننا لم نتلقَّ بعد التفاصيل"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية الرسمية.

من جهته، أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إضافة 700 شخص وكيان إلى القائمة السوداء الأميركية، بينهم 400 كانوا أزيلوا عن القائمة بعد اتفاق 2015، و200 اسم إضافي.

وأفاد بأن الولايات المتحدة تود قطع المؤسسات المالية الإيرانية الخاضعة لعقوبات والتي ستصدر قائمة بها الاثنين، عن نظام "سويفت" الدولي للتحويلات المالية، مع استثناء "التحويلات الإنسانية".

وفي السياق ذاته، قال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية للتلفزيون الرسمي، إن واشنطن "لن تكون قادرة على تنفيذ أي إجراء" ضد الشعب الإيراني، مضيفاً: "لدينا المعرفة والمقدرة على إدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد".
أميركا النووي الايراني ترمب عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة