وصول خمسة قياديين من «طالبان» إلى الدوحة

وصول خمسة قياديين من «طالبان» إلى الدوحة

الخميس - 21 صفر 1440 هـ - 01 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14583]
إسلام آباد: «الشرق الأوسط»
ضمن الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل تفاوضي للصراع في أفغانستان، وصلت خمس شخصيات قيادية من حركة «طالبان» إلى الدوحة؛ للانضمام إلى المكتب السياسي التابع للحركة هناك.
وكان الخمسة أطلق سراحهم من سجن غوانتانامو عام 2015 ضمن صفقة تبادل أسرى بين الحركة والإدارة الأميركية. وتم بموجب الصفقة إطلاق الحركة سراح الجندي الأميركي باو برغدال في مقابل إطلاق سراح خمسة من قيادييها كانوا في غوانتانامو، لكن واشنطن اشترطت على المفرج عنهم عدم الانضمام إلى المكتب السياسي لـ«طالبان» لمدة ثلاثة أعوام.
ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية عن الناطق باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد تأكيده وصول قيادات الحركة إلى الدوحة بغرض الانضمام إلى المكتب السياسي والمشاركة في المفاوضات التي يسعى المبعوث الأميركي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، إلى إجرائها مع «طالبان». وبحسب ما ذكره ذبيح الله مجاهد، فإن الذين وصلوا إلى الدوحة، هم: الملا نور الله نوري، والملا خير الله خيرزاده، والملا عبد الحق واثق، والملا محمد نبي عمري. ولم يذكر مجاهد من أين سافرت قيادات «طالبان»، لكن يعتقد أنهم سافروا عبر باكستان بعد إجرائهم اتصالات مع الجهات المعنية في إسلام آباد.
Pakistan باكستان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة