وزير التربية الأردني: 100 ألف طالب لا يجيدون القراءة

وزير التربية الأردني: 100 ألف طالب لا يجيدون القراءة

الاثنين - 19 صفر 1435 هـ - 23 ديسمبر 2013 مـ
عمان: محمد الدعمة
كشف وزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات عن وجود 100 ألف طالب على مقاعد الدراسة لا يستطيعون قراءة الحروف العربية أو الإنجليزية.
وقال الذنيبات خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب أمس إن طلاب المدارس ممن يدرسون في الصفوف الثلاثة الأولى لا يستطيعون قراءة الحروف العربية أو الإنجليزية وهم يشكلون نحو 22 في المائة من إجمالي عدد الطلاب في الصفوف الثلاثة الأولى، أي ما يقارب 100 ألف طالب. وأشار إلى أن الوزارة بصدد رفع السلم التعليمي إلى 13 عاما بدل 12 عاما من خلال النص على إلزامية مرحلة تعليم رياض الأطفال لحل هذه الإشكالية.
وحسب وكالة أنباء بترا الأردنية، بين الذنيبات أن رفع السلم التعليمي بحاجة إلى 160 مليون دينار لبناء مدارس جديدة وتعيين معلمين، لافتا إلى أن وزارة التربية بحاجة إلى 450 مدرسة خلال السنوات الخمس المقبلة بكلفة تقدر بنحو 450 مليون دينار أردني.
ويشار إلى أن عدد الطلبة في جميع المراحل يصل إلى نحو 1.9 مليون طالب وطالبة من أصل عدد السكان البالغ 6.5 مليون نسمة وحول أوضاع المدارس، بين الذنيبات أنها تعاني أوضاعا سيئة جدا بالنسبة للأثاث والصيانة، حيث لا يوجد في عدد من المدارس أبواب أو شبابيك وألواح دراسية، بينما يوجد في الوزارة نحو 10800 آذن (خادم) بمعدل 3 أذنة لكل مدرسة. وحول امتحان الثانوية العامة قال الوزير ذنيبات إن الامتحان يكلف الوزارة 26 مليون دينار سنويا، مشيرا إلى أن هذا العام سيتوجه 170 ألف طالب إلى امتحان الثانوية العامة، حيث اتخذت إجراءات صارمة، مشيرا إلى أن الوزارة تنتظر وصول أجهزة التشويش لتوزيعها على المدارس. وبين أن الوزارة بصدد إلغاء إعادة توزيع الكتب على الصفوف الأولى بالمدارس، مشيرا إلى أن توزيع الكتب الجديدة على الطلبة يكلف الوزارة خمسة ملايين دينار.
وقال إن الوزارة ستعيد النظر بمديرية التدريب، وطالب بإخراج سلك التعليم من ديوان الخدمة المدنية من خلال إصدار نظام خاص لتعيين المعلمين من خلال امتحان تنافسي، وهو ما يتطلب تعديل نظام الخدمة المدنية. وأشار إلى أن الوزارة تستقبل نحو 300 معلم يجري تعيينهم وفق نظام الحالات الإنسانية وهم غير قادرين على أداء مهامهم.
وبين أن هناك 18 ألف جهاز حاسوب معطلة في وزارة التربية بسبب انتهاء عمرها التشغيلي.
وحول طلبة اللاجئين السوريين، بين الوزير أن عددهم في المدارس الحكومية بلغ 108 آلاف طالب.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة